درجة التزام مديري مدارس التعليم العام بمنطقة قمينس بأخلاقيات مهنة الإدارة المدرسية من وجهة نظر معلمي مدارسهم

Authors

  • mona mosbah
  • tahani majed

DOI:

https://doi.org/10.37376/jofoa.vi45.2620

Keywords:

درجة الالتزام، أخلاقيات مهنة الإدارة المدرسية.

Abstract

     تهدف الدراسة إلى معرفة درجة التزام مديري مدارس التعليم العام بمنطقة قمينس بأخلاقيات مهنة الإدارة المدرسية من وجهة نظر معلمي مدارسهم. حيث اعتُمِد على النهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من معلمي مدارس التعليم العام بمنطقة قمينس، حيث بلغ مجتمع الدراسة (825) معلما ومعلمة، واختير منهم عينة عشوائية بلغت (260) معلما ومعلمة، كما استُخدِمت استبانة بوصفها أداة لجمع البيانات، حيث تكونت من (50) فقرة، موزعة على خمسة مجالات؛ وهى: أخلاقيات المدير نحو نفسه، أخلاقيات المدير نحو المهنة، أخلاقيات المدير نحو المعلمين، أخلاقيات المدير نحو الطلبة، أخلاقيات المدير نحو أولياء الأمور، وبواقع (10) فقرات لكل مجال، حيث تأكدنا من الصدق الظاهري لأداة الدراسة بعرضها على مجموعة من المحكمين، كما تأكد ثباتها من خلال معادلة ألفا كرونباخ، حيث بلغ معدل الثبات الكلي (0. 975). ولمعالجة الإحصائية استُخدِمت معادلة كرونباخ، والتكرارات، والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين الأحادي، واختبار (T-TEST). وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى درجة التزام مديري مدارس التعليم العام بأخلاقيات مهنة الإدارة المدرسية من وجهة نظر معلمي مدارسهم -كانت مرتفعة في جميع المحاور، كما أوضحت أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0. 05) بين استجابات أفراد العينة حول درجة التزام مديري مدارس التعليم العام بأخلاقيات مهنة الإدارة المدرسية، من وجهة نظر معلمي مدارسهم، تعزى لمتغيري النوع والخبرة لصالح الذكور. بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0. 05) بين استجابات أفراد العينة تعزى لمتغير المؤهل العلمي.

Downloads

Download data is not yet available.
درجة التزام مديري مدارس التعليم العام بمنطقة قمينس بأخلاقيات مهنة الإدارة المدرسية من وجهة نظر معلمي مدارسهم

Published

2022-09-18

How to Cite

مصباح م., & مجيد ت. (2022). درجة التزام مديري مدارس التعليم العام بمنطقة قمينس بأخلاقيات مهنة الإدارة المدرسية من وجهة نظر معلمي مدارسهم. Journal of the Faculty of Arts, (45). https://doi.org/10.37376/jofoa.vi45.2620

Issue

Section

Articles