واقع الأزمات المدرسية بمدارس التعليم الأساسي ببلدية شحات

Authors

  • عادل عمران هيبه

DOI:

https://doi.org/10.37376/jofoa.vi44.2727

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على أبرز الأزمات المدرسية التي تواجه مدارس التعليم الأساسي ببلدية شحات، من وجهة نظر مديريها، والأساليب التي يفضلها مديرو تلك المدارس في التعامل مع الأزمات المدرسية، وما إذا كانت هناك فروق دالة إحصائيا في تفضيلهم لأي من هذه الأساليب، تعود لمتغيري: المؤهل العلمي، والخبرة. ولتحقيق ذلك استخدمت الدراسة المنهج الوصفي؛ كونه أقرب المناهج تناسبًا مع أهدافها، كما استخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وُزعت على مجتمع الدراسة، وهم جميع مديري مدارس التعليم الأساسي ببلدية شحات، البالغ عددهم (34) مدير مدرسة. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج؛ أهمها: أن الأزمات التي عُرضت بأداة الدراسة هي أزمات متكررة، تنوعت مستويات ظهورها بين: المستوى المرتفع، والمتوسط، والمنخفض، كما بينت النتائج أن أكثر أساليب إدارة الأزمات تفضيلاً لدى مديري المدارس هما: أسلوب التعاون، وأسلوب الاحتواء، وأقلها تفضيلاً أسلوب الهروب. كما أظهرت الدراسة أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا في تفضيل مديري مدارس التعليم الأساسي ببلدية شحات لأي من أساليب إدارة الأزمات تعود لمتغيري المؤهل العلمي، والخبرة.

Downloads

Download data is not yet available.

Published

2022-09-18

How to Cite

هيبه ع. (2022). واقع الأزمات المدرسية بمدارس التعليم الأساسي ببلدية شحات. Journal of the Faculty of Arts, (44). https://doi.org/10.37376/jofoa.vi44.2727

Issue

Section

Articles