الحياة العلمية في العصر العباسي
DOI:
https://doi.org/10.37376/jofoa.v1i43.2792Abstract
تهدف هذه الد ا رسة إلى إب ا رز مدى اهتمام العرب والمسلمين بالتعليم؛ لما فيه من مرضاة الله، امتثال ا
لقوله تعالي: ﴿ ا ق أ ر ﴾ التي جاءت بصيغة الأمر، إلى جانب تحقيق رغبتهم في التقدم والرقي في جوانب حياتهم
جميعها، والتأكيد على مدى تأثير دور الخلفاء ورجال الدولة في دعم الحركة العلمية، ولو تخلى هؤلء عن دعم
العلماء فسد أمر الأمة. والمنهج المتبع هو المنهج السردي التاريخي، القائم على جمع المادة التاريخية وسردها؛
لإب ا رز الإيجابيات المتعلقة بالموضوع، وقد استنتجت أنه إذا وجدت الرغبة في التعليم فإن الشخص يستطيع أن
يتخطى الصعاب كلها، وأن المؤسسات التعليمية هي امتداد لما كانت عليه قديم اا، مع التطور في بعض
الجوانب، بينما فكرة التدرج التعليمي واحدة. ومن أهم التوصيات التأكيد على الهتمام بالجوانب التعليمية، التي
تساعد على الرقي بالحياة العلمية في شتى المجالت، فلا يمكن التمييز في أي علم إل بتعلمه إوتقانه، كما
أ وصي المهتمين بالحياة العلمية بالطلاع على ما قدمه الأوائل، والستفادة من كنوزهم العلمية.
Downloads

Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2022 Journal of the Faculty of Arts

This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.