ابن خلدون وعلم الاجتماع

Authors

  • Dr.Abdelkader Orabi

DOI:

https://doi.org/10.37376/jofoa.vi10.2830

Abstract

أن أهمية المقدمة لا تكمن في حقيقة ان ابن خلدون قد استنبط طائفة من العلوم وأحدث ثورة في تاريخ العلوم الإنسانية ، وإنما في كونها توقفنا على أشكال التطور الاجتماعي والفكري لذلك العصر. فهناك علاقة متبادلة بين التطور الاجتماعي والفكري ، ولكن هذه العلاقة بصفتيها: العضوية والموضوعية تؤكد أيضا أن استقلالية كل من الطرفين عن الآخر هي نسبية ، لا مطلقة ، على أن المسألة الأهم هنا هي رؤية هذه العلاقة بعضويتها و موضوعيتها بين مسار تطور المجتمع العربي الإسلامي ، ومسار تطور الفكر العربي الإسلامي »(1). 

ان هذه العلاقة بين الاسلام والفكر علاقة موضوعية ، فهي قائمة واقعية بحكم موضوعيتها، سواء اعترفنا بها أم لم نعترف... لذا كان التلازم قائما وموضوعية أيضا ، بين التحولات الاجتماعية على صعيد الواقع والتحولات الاجتماعية على صعيد الفكر .. ثم لذا كان التلازم واقعية وموضوعية، بين تطور المجتمع العربي الإسلامي وتطور الفكر العربي الإسلامي »(2). ولعل هذه العلاقة على أشدها في « مقدمة » ۱۵۳  ابن خلدون ، وذلك لأنه درس فيها المجتمع العربي الإسلامي وخلص من دراسته الى وضع قوانين وتعميمات مفيدة لمسيرة المجتمع الانساني . ولما كان ابن خلدون لا يعتبر المجتمع نتاجا تاريخيا فحسب، وإنما هو بذاته تاریخ ، لذا كان لا بد من الوقوف على العوامل المؤثرة في المسيرة التاريخية وبيان طبيعتها وقوانينها وحركتها . وفي ذلك ما يشير الى العلاقة القائمة بين التاريخ والمجتمع ومدى الارتباط بينهما. ونظرة لهذه العلاقة الوثيقة فان المقدمة تنطوي على أهمية كبرى بالنسبة للتاريخ السياسي الإسلامي، وفهم طبيعته. وبذلك فان دراسة المقدمة توقفنا على أسباب النهضة العربية الإسلامية ، وارتقائها   ، وكيفية توظيف هذا التراث الحضاري في خلق الذات العربية المستقلة . إلى جانب ذلك فان وعي تقاليد الماضي وعاداته وأفكاره وقيمة تلعب دورا أساسيا في فهم السلوك الاجتماعي والواقع الراهن للمجتمع العربي. وعليه فانه يتوجب على علماء الاجتماع العرب ألا يتوانوا عن التأكيد على أهمية التاريخ للإنسان، ومن المستحيل ادراك الواقع ، اذا لم تسلط عليه أضواء التطور التاريخي (3). 

Downloads

Download data is not yet available.

Published

1981-12-01

How to Cite

عرابي د. ع. . (1981). ابن خلدون وعلم الاجتماع . Journal of the Faculty of Arts, (10). https://doi.org/10.37376/jofoa.vi10.2830

Issue

Section

Articles