فاعلية الإعلانات الإلكترونية في تحفيز رغبة الشراء لدى المستهلك الليبي

المؤلفون

  • د.سالم محمد سالم بوسن جامعة بنغازي

DOI:

https://doi.org/10.37376/1571-000-061-009

الكلمات المفتاحية:

الإعلان الإلكتروني،، رغبة الشراء،، المستهلك.

الملخص

هدف هذا البحث هو التعرف على دور الإعلان الإلكتروني في تحفيز رغبة الشراء لدى المستهلك، حيث يقوم هذا البحث على البحث الوصفي لأنه يعتمد على وصف المسألة من مصادرها ومراجعها والكتب التي تناولتها من الناحية النظرية مستنداً في ذلك على المنهج الاستقرائي، اي أن الباحث في هذا البحث اعتمد على المصادر والمراجع والكتب العلمية في تجميع المعلومات في هذا المجال وحول هذه المسألة، كذلك اعتمد الباحث على المقابلات الشخصية مع عدد من المتخصصين في هذا المجال، وقد أظهرت النتائج بأن للإعلان الإلكتروني دوراً في التأثير على اتخاذ قرار الشراء للمستهلك بوجه عام والمستهلك الليبي على وجه الخصوص، كذلك إن لمحفزات الإعلان الإلكتروني أهمية في زيادة رغبة الشراء لدى المستهلك، من خلال نتائج هذا البحث توصل الباحث إلى عدد من التوصيات التي وبدون شك سوف تثري  البحوث العلمية المستقبلية في هذا المجال.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

د.سالم محمد سالم بوسن، جامعة بنغازي

عضو هيئة تدريس بكلية الإعلام - جامعة بنغازي - ليبيا

المراجع

- قائمة المراجع والمصادر:

أولاً: المراجع العربية:

أحمد الرفاعي. (1998). مناهج البحث العلمي تطبيقات إدارية واقتصادية. عمان - الاردن. ص83.

انتصار رسمي موسى. (2004). تصميم وإخراج الصحف والمجلات والإعلان الإلكتروني. عمان: دار الاوائل للطباعة والنشر. ص207-208.

ريم عمر شريتح. (2017). الإعلان الإلكتروني مفاهيم واستراتيجيات معاصرة. سوريا. ص122-123.

عبد الرحمن محمد سليمان. (2014). أثر الإعلان الإلكتروني على السلوك الشرائي للمستهلك. عمان - الاردن. ص4.

غديري بثينة. (2015). دور الإعلان الإلكتروني على توجيه السلوك. الجزائر. ص58.

منى سعيد الحديدي، سلوى إمام. (2005). الإعلان: أسسه، وسائله، فنونه. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية. ص164-165.

نصير، محمد. (2004). التسويق الإلكتروني. عمان - الاردن: دار الحامد للنشر والتوزيع. ص29.

ثانياً: المقابلات الشخصية:

عبد الله حمدينة. (13، 5, 2019). فاعلية الإعلان الإلكتروني في التأثير على اتخاذ قرار الشراء للمستهلك الليبي. (المحاور سالم بوسن).

عبد الله حمدينة. (13، 5, 2019). محفزات الإعلان الإلكتروني للتأثير على السلوك الشرائي للمستهلك الليبي. (المحاور سالم بوسن).

محمد سالم المنفي. (13، 5, 2019). فاعلية الإعلان الإلكتروني في التأثير على اتخاذ قرار الشراء للمستهلك الليبي. (المحاور سالم بوسن).

محمد سالم المنفي. (13، 5, 2019). محفزات الإعلان الإلكتروني للتأثير على السلوك الشرائي للمستهلك الليبي. (المحاور سالم بوسن).

ثالثاً: المراجع الانجليزية:

Busen, S. M. (2018). Relationship between Brand Characteristics and Attitudes Towards Advertisements Among Libyan Students in Malaysia. KEDAH: UUM Malaysia. p. 223.

Eriksen, k. K. (2013). Online Marketing New Models Of Advertising. Cand, Merc,lbe: Aulborg university. p. 25.

Kalliny, M. D. (2008). Television advertising in the Arab world. A status report. Journal of Advertising Research, pp. 215-223.

Luk, S. W. (2002). the content of internet advertisement and its impact on awareness and selling performance. ,journal of marketing management, pp. 693-719.

التنزيلات

منشور

2024-05-06

كيفية الاقتباس

محمد سالم بوسن د. . (2024). فاعلية الإعلانات الإلكترونية في تحفيز رغبة الشراء لدى المستهلك الليبي. مجلة العلوم والدراسات الإنسانية - كلية الآداب والعلوم – المرج, (61), 8–12. https://doi.org/10.37376/1571-000-061-009

إصدار

القسم

Articles