المشكلات السلوكية لدى طلبة المرحلة الابتدائية بمدينة الأبيار كما تدركها معلماتهم في ضـوء متغير نوع التلميذ

المؤلفون

  • د. إدريس أبوبكر محمد جامعة بنغازي

DOI:

https://doi.org/10.37376/1571-000-060-007

الملخص

هدف البحث للتعرف على المشكلات السلوكية لدى طلبة المرحلة الابتدائية بمدينة الأبيار من وجهة نظر معلماتهم، وفقاً لنوع التلميذ، تكونت عينة الدراسة من "165" معلمة بالمرحلة الابتدائية بمدينة الأبيار، تم جمع البيانات وفقاً لقائمة تقدير من إعداد الباحث، وقد أسفر التحليل الإحصائي للبيانات عن: أن أكثر المشكلات شيوعاً لدى الأطفال كثرة الحركة، وقلة الانتباه، والاندفاعية، وكثرة الكلام، بينما تجلت أقل المشكلات السلوكية في: السرقة، والهروب من المدرسة، والاعتداء اللفظي على المعلم، والتدخين، والاعتداء على المعــلم بدنياً، وأن الفروق في المشكلات السلوكية قيد الدراسة وفقاً للنوع كانت لصالح الذكور، سواء على مستوى المشكلات ككل أو على مستوى كل مشكلة على حدة، الدالة منها وغير الدالة إحصائيا، عدا مشكلة الخجل، حيث كانت الفروق فيها لصالح الإناث.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

د. إدريس أبوبكر محمد، جامعة بنغازي

( محاضر في قسم علم النفس - كلية الآداب والعلوم المرج - جامعة بـنغازي - ليبيا )

المراجع

أحلام حسن محمود (2013). تعديل السلوك (المفاهيم – الفنيات - التطبيق) الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية.

إدريس أبوبكر محمد شعيب (2012). الذكاء الوجداني وعلاقته بكل من : أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء وبعض المتغيرات الديموغرافية لدى عينة من طلبة الجامعة بليبيا. دكتوراه غير منشورة. كلية الآداب، جامعة المنصورة.

إليس إيجلي والديكمان امندا (2006). طواعية الفروق الجنسية استجابة لتغير الأدوار الاجتماعية، سيكولوجية القوى الإنسانية تساؤلات أساسية وتوجهات مستقبلية لعلم النفس الإيجابي، تحرير: ليزاج أسبيول أورسولام. ستودينجر. ترجمة: نادية الشريف ، ص ص 143-159، القاهرة: المجلس الأعلى للثقافة.

آمنة عطا الله البطوش (2007). درجة انتشار المشكلات السلوكية لدى طلبة المرحلة الأساسية الدنيا في لواء الأغوار الجنوبية من وجهة نظر معلميهم .ماجستير غير منشورة. قسم الإرشاد والتربية الخاصة، جامعة مؤتة.

أنس شكشك (2008). الذكاء وأنواعه واختباراته، ط2. المنصورية: كتابنا للنشر.

إيريك جينسن (2007). التعلم المبني على العقل، العلم الجديد للتعليم والتدريب. ترجمة: مكتبة جرير. الرياض: مكتبة جرير.

بأم ربنسون وجون سكوت (2000). الذكاء الوجداني. ترجمة : صفاء الأعسر وعلاء الدين كفافي. القاهرة : دار قباء.

جمال الخطيب (1987). تعديل السلوك ، القوانين والإجراءات. عمان: الجامعة الأردنية.

جوديث كيلي وألين (1993). مقارنة بين الاتجاهات الخمسة. اتجاهات علم النفس المعاصر، تحرير: جون مدكوف وجون روث. ترجمة: عبد الله عريف، ص ص 423-471. بنغازي : منشورات جامعة قاريونس .

جيمس مكلونين ورينيا ليوز (2010). تقييم الطلاب ذوي الحاجات الخاصة. ترجمة: صلاح الدين محمود علام. عمان : دار الفكر.

حباب عبد الحي محمد (2009). الذكاء الوجداني (العاطفي، الانفعالي، الفعال) مفاهيم وتطبيقات. عمان : دار ديبونو للنشر.

حسين هاشم هندول (2007). أسباب الشغب الصفي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .مجلة القادسية: العدد 3-4، المجلد 7.ص ص 268- 282 . كلية التربية، جامعة القادسية.

حنان حسن بالشيخ (2002). إسهام الذكاء ودافع الإنجاز، في التنبؤ بالتحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة. ماجستير غير منشورة. كلية الآداب، جامعة قايونس.

دانيال جولمان (2000). الذكاء العاطفي. ترجمة: ليلى الجبالي. عالم المعرفة، الغدد 262. الكويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب .

ديوبو لدب فاندالين (1994). مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ط5 ، ترجمة : محمد نبيل نوفل وآخرون. القاهرة : الإنجلو المصرية.

رافع عقيل زغلول (2004). التنشئة الاجتماعية والتعلق، في علم النفس العام ، تحرير: محمد عودة الريماوي. ص 489-530 .عمان : دار المسيرة للنشر.

راي كروزير (2009). الخجل . ترجمة : معتز سيد عبدالله. مجلة عالم المعرفة: العدد 361، الكويت ، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

رضوان علي بن مصطفى (2004). أدوات وتقنيات حديثة لدراسة الدماغ ، في علم النفس العام, تحرير: محمد عودة الريماوي. ص 623- 658. عمان : دار المسيرة للنشر.

روبرت سولسو (2000).علم النفس المعرفي. ترجمة : محمد الصبوة ومصطفى كامل و محمد الدق. القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية.

زياد بركات (2006).دوافع السلوك الصفي السلبي لدى تلاميذ المرحلة الأساسية من وجهة نظر المعلمين. دراسات عربية في علم النفس، المجلد 5، العدد5، ص 845-882. القاهرة : دار غريب للنشر.

شعبان أحمد فضل (1998). الفروق بين الجنسين في مركز التحكم العام وعزو النجاح وعزو الفشل في مواقف الإنجاز الأكاديمي العقلي . ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الفاتح.

السيد إبراهيم السمادوني (2007). الذكاء الوجداني، أسسه وتطبيقاته وتنميته. عمان: دار الفكر.

عارف مطر المقيد (2009). مشكلات الإدارة الصفية التي تواجه معلمي المرحلة الابتدائية بمدارس وكالة الغوث الدولية بغزة وسبل التغلب عليها، ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية .

عدنان يوسف العتوم (2004). علم النفس المعرفي، النظرية والتطبيق. عمان: دار المسيرة.

عز حسن عبد الفتاح (2013). استكشاف التحليل الإحصائي والبوتستراب باستخدام SPSS – IBM . جدة : خوارزم العلمية .

عصام الغرياني (1994). محاضرات غير منشورة في الصحة النفسية. كلية الآداب والعلوم المرج، جامعة قاريونس.

عمر الشريف ونبيل كامل (2009). المخ ذكر أم أنثى؟ . القاهرة : مكتبة الشروق الدولية.

فتحي السيد عبد الرحيم وسعيد اليماني ونعيمة الحسن (2010). فاعلية برنامج تعديل السلوك وضبط البيئة الصفية في خفض السلوكيات الغير مقبولة لدى التلاميذ ذوي التخلف العقلي البسيط . المجلة التربوية، العدد 97، المجلد25، ص 487 – 527، جامعة الكويت : مجلس النشر العلمي.

الفرحاتي السيد محمود (2012). علم النفس لإيجابي للطفل. الإسكندرية: دار الجامعة الجديدة.

كاثي ننلي (2010). دماغ التلميذ ، دليل للإباء والمعلمين، ط2. ترجمة : محمود عودة الريماوي. عمان : دار المسيرة.

لورانس إ . شابيرو، ف .د (2004). كيف تنشئ طفلا يتمتع بذكاء عاطفي، دليل الآباء للذكاء العاطفي . الرياض: مكتبة جرير.

ماهر محمود عمر (1990). سيكولوجية العلاقات الاجتماعية. الإسكندرية : دار المعرفة الجامعية.

محمد أحمد صوالحة (1998). مدى انتشار المشكلات السلوكية لدى الأطفال المعاقين سمعيا (الصم) في الأردن .مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية، السنة الرابعة، ص 241-269، طرابلس : الهيئة القومية للبحث العلمي.

محمد حضر بن مختار (2007). العنف المدرسي كما يدركه المعلمون والمعلمات لدى عينة مقارنة بين مصر وسلطنة عمان . مجلة علم النفس، العدد75، السنة 20، ص 108 - 133 .القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب.

محمد منير مرسي (1994). البحث التربوي، وكيف نفهمه؟ . القاهرة: عالم الكتب.

محمود عودة الريماوي (1990). سيكولوجية الفروق الفردية والجمعية في الحياة النفسية. بيروت: دار الشروق.

محمود عودة الريماوي (2004). النمو الإنساني عبر دورة الحياة ،في علم النفس العام. تحرير: محمود عودة الريماوي ص 423 – 454. عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع.

مصطفى عمر التير (1995). مقدمة في مبادئ وأسس البحث الجامعة الاجتماعي، ط3 ، طرابلس: منشورات الجامعة المفتوحة.

ميليسا هانيز (2008). جنوسة الدماغ . ترجمة: ليلى الموسوي. سلسلة عالم المعرفة، العدد 353 يوليو . الكويت : المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

نادية سميح (2009). التعلم المستند إلى الدماغ ، ط 2 . عمان: دار المسيرة.

نظمي عودة أبو مصطفى (2006).المشكلات السلوكية الشائعة لدى الأطفال الفلسطينيين . دراسة ميدانية على عينة من أطفال الأمهات العاملات والغير العاملات. مجلة الجامعة الإسلامية .المجلد10، العدد 2، ص 399 – 432.

Witkin, H., & Berry, J. .(1975) Psychological Differentiation.

In cross- cultural, Perspective, Journal of cross - cultural Psychology, Vole, 6, No. 1 , pp.4-78.

التنزيلات

منشور

2024-05-06

كيفية الاقتباس

أبوبكر محمد د. إ. . (2024). المشكلات السلوكية لدى طلبة المرحلة الابتدائية بمدينة الأبيار كما تدركها معلماتهم في ضـوء متغير نوع التلميذ. مجلة العلوم والدراسات الإنسانية - كلية الآداب والعلوم – المرج, (60), 1–22. https://doi.org/10.37376/1571-000-060-007

إصدار

القسم

Articles