The Behavioral problems for primary students in Al-Abyar schools as considered by their female teachers according to the student's gender

Authors

  • Dr. Idrees Aboubker Mohammed Benghazi of university

DOI:

https://doi.org/10.37376/1571-000-060-007

Abstract

This study aims to define the Behavioral  Problems for Primary Students at  Al-Abyar Schools as considered by their  teachers. Also, it was prepared according to the student’s gender. The sample consisted of 165 teachers  in the area which has been mentioned above. The data has been collected by the researcher who has used an evaluative list of his own. After collecting the data and analyzing them statistically, the results showed that most common problems for the children are over active, inattention, impetuosity   and talkativeness. The less common  behavioral problems , on the other hand, showed  stealing, escape ,  insulting their teachers, smoking and abusing  their teachers physically. In this study The Behavioral  problems’ differences according to the subjects’ gender was in favor of males either for  the significant or insignificant problems  altogether or individually with an exception (shyness) which was in favor of females.

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

Dr. Idrees Aboubker Mohammed, Benghazi of university

Lecturer at Al-marg Science and Arts College Benghazi University

References

أحلام حسن محمود (2013). تعديل السلوك (المفاهيم – الفنيات - التطبيق) الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية.

إدريس أبوبكر محمد شعيب (2012). الذكاء الوجداني وعلاقته بكل من : أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء وبعض المتغيرات الديموغرافية لدى عينة من طلبة الجامعة بليبيا. دكتوراه غير منشورة. كلية الآداب، جامعة المنصورة.

إليس إيجلي والديكمان امندا (2006). طواعية الفروق الجنسية استجابة لتغير الأدوار الاجتماعية، سيكولوجية القوى الإنسانية تساؤلات أساسية وتوجهات مستقبلية لعلم النفس الإيجابي، تحرير: ليزاج أسبيول أورسولام. ستودينجر. ترجمة: نادية الشريف ، ص ص 143-159، القاهرة: المجلس الأعلى للثقافة.

آمنة عطا الله البطوش (2007). درجة انتشار المشكلات السلوكية لدى طلبة المرحلة الأساسية الدنيا في لواء الأغوار الجنوبية من وجهة نظر معلميهم .ماجستير غير منشورة. قسم الإرشاد والتربية الخاصة، جامعة مؤتة.

أنس شكشك (2008). الذكاء وأنواعه واختباراته، ط2. المنصورية: كتابنا للنشر.

إيريك جينسن (2007). التعلم المبني على العقل، العلم الجديد للتعليم والتدريب. ترجمة: مكتبة جرير. الرياض: مكتبة جرير.

بأم ربنسون وجون سكوت (2000). الذكاء الوجداني. ترجمة : صفاء الأعسر وعلاء الدين كفافي. القاهرة : دار قباء.

جمال الخطيب (1987). تعديل السلوك ، القوانين والإجراءات. عمان: الجامعة الأردنية.

جوديث كيلي وألين (1993). مقارنة بين الاتجاهات الخمسة. اتجاهات علم النفس المعاصر، تحرير: جون مدكوف وجون روث. ترجمة: عبد الله عريف، ص ص 423-471. بنغازي : منشورات جامعة قاريونس .

جيمس مكلونين ورينيا ليوز (2010). تقييم الطلاب ذوي الحاجات الخاصة. ترجمة: صلاح الدين محمود علام. عمان : دار الفكر.

حباب عبد الحي محمد (2009). الذكاء الوجداني (العاطفي، الانفعالي، الفعال) مفاهيم وتطبيقات. عمان : دار ديبونو للنشر.

حسين هاشم هندول (2007). أسباب الشغب الصفي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .مجلة القادسية: العدد 3-4، المجلد 7.ص ص 268- 282 . كلية التربية، جامعة القادسية.

حنان حسن بالشيخ (2002). إسهام الذكاء ودافع الإنجاز، في التنبؤ بالتحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة. ماجستير غير منشورة. كلية الآداب، جامعة قايونس.

دانيال جولمان (2000). الذكاء العاطفي. ترجمة: ليلى الجبالي. عالم المعرفة، الغدد 262. الكويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب .

ديوبو لدب فاندالين (1994). مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ط5 ، ترجمة : محمد نبيل نوفل وآخرون. القاهرة : الإنجلو المصرية.

رافع عقيل زغلول (2004). التنشئة الاجتماعية والتعلق، في علم النفس العام ، تحرير: محمد عودة الريماوي. ص 489-530 .عمان : دار المسيرة للنشر.

راي كروزير (2009). الخجل . ترجمة : معتز سيد عبدالله. مجلة عالم المعرفة: العدد 361، الكويت ، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

رضوان علي بن مصطفى (2004). أدوات وتقنيات حديثة لدراسة الدماغ ، في علم النفس العام, تحرير: محمد عودة الريماوي. ص 623- 658. عمان : دار المسيرة للنشر.

روبرت سولسو (2000).علم النفس المعرفي. ترجمة : محمد الصبوة ومصطفى كامل و محمد الدق. القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية.

زياد بركات (2006).دوافع السلوك الصفي السلبي لدى تلاميذ المرحلة الأساسية من وجهة نظر المعلمين. دراسات عربية في علم النفس، المجلد 5، العدد5، ص 845-882. القاهرة : دار غريب للنشر.

شعبان أحمد فضل (1998). الفروق بين الجنسين في مركز التحكم العام وعزو النجاح وعزو الفشل في مواقف الإنجاز الأكاديمي العقلي . ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الفاتح.

السيد إبراهيم السمادوني (2007). الذكاء الوجداني، أسسه وتطبيقاته وتنميته. عمان: دار الفكر.

عارف مطر المقيد (2009). مشكلات الإدارة الصفية التي تواجه معلمي المرحلة الابتدائية بمدارس وكالة الغوث الدولية بغزة وسبل التغلب عليها، ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية .

عدنان يوسف العتوم (2004). علم النفس المعرفي، النظرية والتطبيق. عمان: دار المسيرة.

عز حسن عبد الفتاح (2013). استكشاف التحليل الإحصائي والبوتستراب باستخدام SPSS – IBM . جدة : خوارزم العلمية .

عصام الغرياني (1994). محاضرات غير منشورة في الصحة النفسية. كلية الآداب والعلوم المرج، جامعة قاريونس.

عمر الشريف ونبيل كامل (2009). المخ ذكر أم أنثى؟ . القاهرة : مكتبة الشروق الدولية.

فتحي السيد عبد الرحيم وسعيد اليماني ونعيمة الحسن (2010). فاعلية برنامج تعديل السلوك وضبط البيئة الصفية في خفض السلوكيات الغير مقبولة لدى التلاميذ ذوي التخلف العقلي البسيط . المجلة التربوية، العدد 97، المجلد25، ص 487 – 527، جامعة الكويت : مجلس النشر العلمي.

الفرحاتي السيد محمود (2012). علم النفس لإيجابي للطفل. الإسكندرية: دار الجامعة الجديدة.

كاثي ننلي (2010). دماغ التلميذ ، دليل للإباء والمعلمين، ط2. ترجمة : محمود عودة الريماوي. عمان : دار المسيرة.

لورانس إ . شابيرو، ف .د (2004). كيف تنشئ طفلا يتمتع بذكاء عاطفي، دليل الآباء للذكاء العاطفي . الرياض: مكتبة جرير.

ماهر محمود عمر (1990). سيكولوجية العلاقات الاجتماعية. الإسكندرية : دار المعرفة الجامعية.

محمد أحمد صوالحة (1998). مدى انتشار المشكلات السلوكية لدى الأطفال المعاقين سمعيا (الصم) في الأردن .مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية، السنة الرابعة، ص 241-269، طرابلس : الهيئة القومية للبحث العلمي.

محمد حضر بن مختار (2007). العنف المدرسي كما يدركه المعلمون والمعلمات لدى عينة مقارنة بين مصر وسلطنة عمان . مجلة علم النفس، العدد75، السنة 20، ص 108 - 133 .القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب.

محمد منير مرسي (1994). البحث التربوي، وكيف نفهمه؟ . القاهرة: عالم الكتب.

محمود عودة الريماوي (1990). سيكولوجية الفروق الفردية والجمعية في الحياة النفسية. بيروت: دار الشروق.

محمود عودة الريماوي (2004). النمو الإنساني عبر دورة الحياة ،في علم النفس العام. تحرير: محمود عودة الريماوي ص 423 – 454. عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع.

مصطفى عمر التير (1995). مقدمة في مبادئ وأسس البحث الجامعة الاجتماعي، ط3 ، طرابلس: منشورات الجامعة المفتوحة.

ميليسا هانيز (2008). جنوسة الدماغ . ترجمة: ليلى الموسوي. سلسلة عالم المعرفة، العدد 353 يوليو . الكويت : المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

نادية سميح (2009). التعلم المستند إلى الدماغ ، ط 2 . عمان: دار المسيرة.

نظمي عودة أبو مصطفى (2006).المشكلات السلوكية الشائعة لدى الأطفال الفلسطينيين . دراسة ميدانية على عينة من أطفال الأمهات العاملات والغير العاملات. مجلة الجامعة الإسلامية .المجلد10، العدد 2، ص 399 – 432.

Witkin, H., & Berry, J. .(1975) Psychological Differentiation.

In cross- cultural, Perspective, Journal of cross - cultural Psychology, Vole, 6, No. 1 , pp.4-78.

Published

2024-05-06

How to Cite

أبوبكر محمد د. إ. . (2024). The Behavioral problems for primary students in Al-Abyar schools as considered by their female teachers according to the student’s gender. Journal of Science and Humanities- Faculty of Arts and Science Al – Marj, (60), 1–22. https://doi.org/10.37376/1571-000-060-007

Issue

Section

Articles