الذكاء الانفعالي وعلاقته بالأعراض الاكتئابية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

المؤلفون

  • إبراهيم محمد عبيد الله العماري جامعة بنغازي
  • آدم بالقاسم فرج جامعة بنغازي

DOI:

https://doi.org/10.37376/1571-000-048-010

الكلمات المفتاحية:

الذكاء الانفعالي، الأعراض الاكتئابية.

الملخص

تمثلت أهداف البحث في التعرف على مستوى الذكاء الانفعالي وعلاقة الذكاء الانفعالي بالأعراض الاكتئابية وعلاقة كل بعد من أبعاد الذكاء الانفعالي بالأعراض الاكتئابية، تكون مجتمع الدراسة من (9606) تلميذ وتلميذة من الدارسين لمرحلة التعليم الابتدائي ببلدية شحات للعام 2017. واستخدمت العينة الطبقية العشوائية النسبية، وتم اختيار مدرستين ضمتا 783 تلميذاً وتلميذة، وللتحقق من أهداف البحث الحالي اختير المتحصلين على درجات مرتفعة في الأعراض الاكتئابية على مقياس C.D.I ومقياس بار، أون للذكاء الانفعالي حيث أظهرت النتائج أن مستوى الذكاء الانفعالي كان أقل من المتوسط وأن هناك علاقة بين الذكاء الانفعالي والأعراض الاكتئابية (الدرجة الكلية) حيث بلغ معامل الارتباط 0.58، كما أن هناك علاقة دالة عند مستوى 0.01 بين الأعراض الاكتئابية وأبعاد الذكاء الانفعالي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

إبراهيم محمد عبيد الله العماري ، جامعة بنغازي

عضوي هيأة تدريس بقسم علم النفس – كلية الآداب والعلوم المرج – جامعة بنغازي – ليبيا

آدم بالقاسم فرج، جامعة بنغازي

عضوي هيأة تدريس بقسم علم النفس – كلية الآداب والعلوم المرج – جامعة بنغازي – ليبيا

المراجع

أبو عمشة، باسل (2013) الذكاء الوجداني والاجتماعي وعلاقته بالشعور بالسعادة لدى طلبة الجامعة في محافظة غزة، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الأزهر، غزة.

إسماعيل، أحمد السيد، (2001) الفروق في إساءة المعاملة وبعض متغيرات الشخصية بين الأطفال المحرومين وغير المحرومين، مجلة دراسات نفسية، مج 11، ع 2: القاهرة.

البشر، سعاد عبد الله، (2005) التعرض للإساءة في الطفولة وعلاقتها بالقلق والاكتئاب، مجلة دراسات نفسية، مج 15، ع 3، يوليو، مكتبة الأنجلو: القاهرة.

بشرى، صمويل تامر، (2007) الاكتئاب والعلاج بالواقع، مكتبة الأنجلو: القاهرة.

جلال، سعد، (1986) في الصحة العقلية والأمراض النفسية والعقلية والانحرافات السلوكية، دار الفكر: القاهرة.

جولمان، (2004) ذكاء المشاعر، ترجمة هشام الحناوي، دار هلال للنشر والتوزيع: القاهرة.

الخالدي، أديب محمد، (2000) المرجع في الصحة النفسية، الدار العربية للنشر والتوزيع: القاهرة.

الخضر، عثمان حمود (2009) الذكاء الوجداني، مركز هندسة الإبداع للتدريب.

رابح، أنس الطيب (2011) الذكاء الوجداني للعاملين ببعض الجامعات في ولاية الخرطوم، المجلة العربية لتطوير التفوق، (3) 58-72.

زهران، حامد عبد السلام، (1988) الأمن النفسي دعامة أساسية للأمن القومي والعالمي، ندوة الأمن القومي العربي، اتحاد التربويين العرب: بغداد.

السيد، صالح حزين، (1993) إساءة معاملة الأطفال، مجلة دراسات نفسية، مج 3، ع 4، ص 499 – 524، الأنجلو: القاهرة.

عبد المجيد، السيد محمد، (2004) إساءة المعاملة والأمن النفسي لدى عينة من تلاميذ المدارس الابتدائية، مجلة دراسات نفسية، مج 14، ع 2، أبريل: 247 – 248، الأنجلو: القاهرة.

القشيشي، هبة إبراهيم، (1999) بعض المتغيرات الشخصية المتعلقة بالإساءة للطفل، بحث منشور في مؤتمر الخدمة النفسية، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الكويت: الكويت.

كرامينجز، كيث، (2002) حول الاكتئاب، الدار العربية للعلوم: بيروت.

المجلة العلمية للطب النفسي، السنة التاسعة، العدد الثالث، أكتوبر، 2010.

مخيمر، عماد محمد، (2003) استبيان الأمن النفسي للأطفال، الأنجلو، القاهرة.

مشاقبة، محمد أحمد خدم. (2014) الذكاء الانفعالي لدى طلبة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية في ضوء متغيرات التخصص والمستوى الدراسي وعلاقته بالقدرة على اتخاذ القرار، المجلة العربية لتطوير التفوق. (9) 83 – 101.

Bar – on, R., and palker, J. (2000) the hand book of emotional intelligence san Francisco: bass.

Bar – on, R (2000) Bar – on emotional Quotient inventory, youth version, MHS, US.

Bar – on, R (2001) emotional Quotient intelligence and self – Actualiztion: In j Ciarrochi, Psychology press, Philadelphia.

Bastian, v., Burns, n., and Nettelbeck, T., (2005): Emotional intelligence predicts life skills, but not as well as personality and cognitive abilities, personality and Individual differences, vol.39 (6) 1135 – 1145.

Brown, C., Gurran, R., and smith, M., (2003): the role of emotional intellig the career commitment and decision making proless, tournal of career Assessment, vol. 11(4) 379 – 392.

Furnham, A., and petrides, K., (2003): trait emotional intelligence and happiness, social Behavior and personality, vol. 31 (8) 815 – 824.

George, t. (2000). Emotions and leadership: the role of emotional intelligence Human Relations, 53 (8), 1027 – 1055.

Golman, D., (1995): Emotional intelligence: why it can than I. Q, London, Bnloomsbury.

Johnson, G. (2008). Learning styles and emotional intelligence of the Adult leaner, unpublished Doctoral Dissertation Auburn University, U.s. 77.

Liau. A.K. Liau, w.l, teoh,G.B. and liau, T.M. , the case for emotional literaly : the influence of emotional Intelligence on protlem behaviors in Malaysian secondary school students. Journal of moral education. (2003), vol (32) no (1), pp 51 – 66.

Mayer, J., salovey, p., and Caruso, D. (2000) Models of emotional intelligence. In. R Sternberg (EDS.), Handbook of Intelligence. (pp. 396 – 420) Cambridge, uk: Cambridge university prss.

Murray, B. (1998). Does emotional intelligence matter in the work places? American psychological social, 29 (7): 196 – 213.

Perrides, K., pits, R., and kokkinaki, F (2007): the location of trait emotional intelligence in personality factor space, british journal of psychology, vol. 98 (2) 273 -289.

التنزيلات

منشور

2024-06-01

كيفية الاقتباس

محمد عبيد الله العماري إ. ., & بالقاسم فرج آ. (2024). الذكاء الانفعالي وعلاقته بالأعراض الاكتئابية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة العلوم والدراسات الإنسانية - كلية الآداب والعلوم – المرج, (48), 1–16. https://doi.org/10.37376/1571-000-048-010

إصدار

القسم

Articles