التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بمؤسسات التعليم العالي في ليبيا: الواقع وآفاق المستقبل
DOI:
https://doi.org/10.37376/sjuob.v32i1.608الملخص
يتناول هذا البحث أحد المواضيع المهمة المتعلقة بتطوير مهنة التدريس بمؤسسات التعليم وهو التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس حيث إن مؤسسات التعليم العالي تعتبر من أهم مؤسسات المجتمع الموكل إليها إعداد الكوادر البشرية من الشباب بالمجتمع وتدريبها من أجل إعدادها وتأهيلها علمياً وثقافياً واجتماعياً وتربوياً فهذه المؤسسات تعتبر معياراً للنهضة والتقدم الذي وصلت إليه بلد من البلاد. ومؤسسات التعليم العالي في ليبيا كغيرها من مؤسسات التعليم العالي في الجامعات والمعاهد العليا العربية والدولية في حاجة ماسة إلى تبني فكرة التنمية المهنية لأعضاء هيأة التدريس بها لما لها من نتائج إيجابية على التحصيل العلمي للطالب وزيادة قدرات أعضاء هيأة التدريس وخبراتهم ، وهذا يتم من خلال إقامة الدورات التدريبية والمؤتمرات والندوات الداخلية والخارجية بهدف تزويدهم بالكفاءات العلمية اللازمة التي تعينهم على أداء مهامهم التدريسية والعلمية بكل يسر وإتقان.
وهذه الورقة البحثية تكمن أهميتها بأنها تتناول هذا الموضوع من خلال التعريف بالتنمية المهنية لأعضاء هيأة التدريس وأهدافها وأسسها وبرامجها والتطرق أيضا إلى واقع التنمية المهنية لأعضاء هيأة التدريس بالجامعات الليبية .واختتمت هذه الورقة بتقديم بعض التوصيات والمقترحات التي يرى الباحث أنها سيكون لها الأثر الإيجابي في تحسين جودة أداء أعضاء هيأة التدريس للقيام بمهامهم العلمية وفق خطة متكاملة للتنمية المهنية لأعضاء هيأة التدريس بمؤسسات التعليم العالي .
التنزيلات
![التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بمؤسسات التعليم العالي في ليبيا: الواقع وآفاق المستقبل](https://journals.uob.edu.ly/public/journals/1/article_608_cover_en_US.png)
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
![Creative Commons License](http://i.creativecommons.org/l/by-nc-nd/4.0/88x31.png)
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.