الإدارة الإلكترونية وعلاقتها بجودة الخدمات التعليمية دراسة ميدانية على كلية الاقتصاد جامعة بنغازي

المؤلفون

  • فاطمة المنصوري

DOI:

https://doi.org/10.37376/sjuob.v35i2.3795

الكلمات المفتاحية:

الإدارة الإلكترونية، جودة الخدمات التعليمية، كلية الاقتصاد، جامعة بنغازي

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على علاقة الإدارة الإلكترونية بأبعادها الأربعة (التخطيط الإلكتروني، التنظيم الإلكتروني، التوجيه الإلكتروني، الرقابة الإلكترونية) على جودة الخدمات التعليمية، وكذلك تحديد العلاقة الارتباطية ذات الدلالة الإحصائية بين الإدارة الإلكترونية وجودة الخدمات التعليمية في كلية الاقتصاد جامعة بنغازي، ولتحقيق ذلك صممت استبانة كأداة للدراسة وتم توزيعها على عينة من مجتمع الدراسة والذى يتكون من (340) عضو هيئة تدريس بكلية الاقتصاد والموجودة داخل مدينة بنغازي ولقد تم توزيع (85) استبانة وتم استرجاع (68) استبانة صالحة للتحليل الإحصائي ولقد استخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وتوصلت هذه الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن تأثير الإدارة الإلكترونية على جودة الخدمات التعليمية جاء بدرجة قوية، وكذلك وجود علاقة ارتباطية قوية ذات دلالة إحصائية بين الإدارة الإلكترونية وجودة الخدمات التعليمية  في كلية الاقتصاد، وأوصت هذه الدراسة بعدة توصيات أهمها ضرورة مواكبة الكلية للتغيرات البيئية الحديثة، وكذلك الاستعانة بخبراء لوضع الخطط الإلكترونية والرقابة على جميع عملياتها، وتطوير وتحسين أداء أعضاء هيئة التدريس من خلال البرامج التدريبية وحماية وتأمين كافة الموارد المستخدمة في معالجة المعلومات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-12-23

كيفية الاقتباس

المنصوري ف. . (2022). الإدارة الإلكترونية وعلاقتها بجودة الخدمات التعليمية دراسة ميدانية على كلية الاقتصاد جامعة بنغازي . مجلة جامعة بنغازي العلمية, 35(2). https://doi.org/10.37376/sjuob.v35i2.3795

إصدار

القسم

العلوم الانسانية