تحقيق في مدى استخدام التعليم الذاتي في منهج اللغة الإنجليزية في ليبيا ومدى تأثيره على السلوك التعليمي للمتعلمين (دراسة حالة اجريت في مدرسة ثانوية في اجدابيا وقسم اللغة الإنجليزية جامعة اجدابيا)
DOI:
https://doi.org/10.37376/asj.vi1.1651الكلمات المفتاحية:
التعليم الذاتي، اللغة الإنجليزية، السلوك التعليمي.الملخص
يهدف هذا البحث لدراسة مدى تبنّي مُعلّمي اللغة الإنجليزيّة في ليبيا ومُتعلّميها داخل الفصل الدراسي لفلسفة التعلّم الذاتي (learning autonomy). كما يهدف لدراسة مدى استخدام أساليب تعليم مبنية على هذه الفلسفة وأثر هذه الأساليب المُتّبعَة على سلوك مُتعلّمِي اللُغَة الإنجليزيّة (Learning behavior) وجودة تعلُمِهم لَهَاَ. حيث اُعتُمِدَ في هذا البحث أسلوب الملاحظة الشخصيّة في جمع البيانات لدراسة سلوك الطلاب التعلُّمي في عدد من فصول دراسية للغة الإنجليزية في مدارس للمرحلة الثانوية بمدينة اجدابيا في محاولة لسبر أغوار هذه العملية وذلك لتوفير فهم افضل لها. لطالما اعتمدت فلسفة نقل المعرفة الثابِتَة (knowledge transmission model) في ليبيا لتعليم اللغة الإنجليزية و الذي يرى ان المعرفة شيء ثابت ينتقل من الكتب الدراسية للمعلم و الذي ينقله بدوره للطالب لترديده و بالتالي حفظه دون زيادة أو نقصان. يُفَسّر ُتبّنّي هذا النمط من التفكير بالتركيز المُفرِط علي استخدام طريقة ترجمة القاعدة (GTM) و التي ترتكز بشكل أساس على ترجمة المفردات و القواعد و حفظها دون مناقشتها او التفكير بها او بإمكانية استخدامها لأغراض تواصلية. مما لا شك فيه ان هذه الفلسفة تتعارض بشكل تام مع فلسفة التعلم الذاتي (المرن و الحر) بالرغم من محاولات التغيير التي قامت بها الحكومة الليبية خلال العقود الماضية و بالرغم من قول المعلمين في كثير من الأحيان بانهم ينتهجون أساليب تعليمية أساسها التفكير الناقد و التفكير المبدع و تعلم اللغة الإنجليزية لأغراض تواصلية.
التنزيلات

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة المنارة العلمية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.