معوقات دمج الأطفال ذوي اضطراب التوحد بمدارس التعليم العام بمدينة شحات من وجهة نظر المعلمين
DOI:
https://doi.org/10.37376/asj.vi7.7111الكلمات المفتاحية:
معوقات الدمج، طيف التوحد، معوقات مدرسية، معوقات تعليمية، معوقات اجتماعيةالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة المعوقات التي تواجه دمج أطفال اضطراب التوحد في المدارس العادية من وجهة نظر المعلمين، وتكونت عينة الدراسة من (40) معلما ومعلمة بواقع (25) معلما و(15) معلمة من معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة شحات، وتم استخدام مقياس معوقات الدمج من إعداد الخزنوي (20210م) يشتمل على ثلاث ابعاد للمعوقات: معوقات تعليمية، ومعوقات مدرسية، ومعوقات اجتماعية، ولقد أسفرت نتائج الدراسة عن أن مستوى معوقات دمج أطفال اضطراب التوحد من وجهة نظر المعلمين كان مرتفعا في المعوقات التعليمية والمعوقات المدرسية والمعوقات الاجتماعية، وكذلك الدرجة الكلية للمقياس، كما أنه لا توجد فروق في ذات دلالة إحصائية في المعوقات (المعوقات التعليمية والمعوقات المدرسية والمعوقات الاجتماعية وكذلك الدرجة الكلية ) من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغير النوع والمؤهل وسنوات الخبرة.
التنزيلات
المراجع
- التارقي، مرفت خميس (2021م) "تصور مقترح لاستراتيجية دمج الأطفال ذوي طيف التوحد أكاديميا بالمؤسسات الليبية"، المجلة العلمية للجامعة المفتوحة بنغازي، المجلد الثاني العدد الأول، ص(56-80).
- بدر، عائدة وسويسي، شوق (2023)، اتجاهات العاملين بالمدارس العامة في مدينة بنغازي نحو دمج أطفال التوحد والصعوبات، مجلة كلية الآداب جامعة بنغازي، العدد 55، ص258-ص315.
- بني قبي، خديجة وآخرون (2022م) "صعوبات دمج تلاميذ ذوي اضطراب التوحد في المدارس العادية، دراسة ميدانية "، جامعة محمد ضياف بالمسيلة، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، قسم علم النفس، ص (5 ـ 108)
- بن عمر، نور الهدى، وخروبي، أحمد، ودائخة، مفيدة.(2021م) "معوقات دمج الأطفال التوحديين بالمدارس الابتدائية من وجهة نظر المعلمين دراسة ميدانية بالمدارس بغرداية" مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع، مجلد (5) ، عدد (3)، جامعة قاصدي مرباح ورقلة الجزائر ص ص (304 إلى 314) .
- الرفاعي، عالية (2018م)، معوقات دمج التلاميذ ذوي الاعاقة في المدارس الدامجة في مدينة دمشق من وجهة نظر معلميهم، مجلد اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، مجلد (16) ، عدد (3) ، ص 225
- الزارع، نائف عابد.( 2004م)، "قائمة تقدير السلوك التوحدي، دار الفكر، عمان، المملكة الأردنية الهاشمية، ط (1)، ص (19).
- علي، عماد، والتودري، حسين (2023م) "فاعلية برنامج تدريبي في تحسين بعض المهارات الأكاديمية لدى تلاميذ اضطراب طيف التوحد المدمجين بالصف الرابع الابتدائي بمدينة أسيوط"، مجلة دراسات في مجال الإرشاد النفسي، كلية التربية، جامعة أسيوط، ص(51- 88).
- سليمان، أحمد السيد.(2010م)، "تعديل سلوك الأطفال التوحديين النظرية والتطبيق"، ط (1)، ص ص (37 ـ57).
- الحزنوي، محمد بن سعيد.(2010م)، "معوقات دمج تلاميذ ذوي اضطراب التوحد في مدارس التعليم العام"، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى، السعودية، ص ص( 1 إلى 235).
- حسن، آية محمود (2022م) "معوقات دمج أطفال اضطراب طيف التوحد بمدارس التعليم العام كما يدركها عينة من فريق الدمج"، مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة، مجلد (4) الجزء (2 ) العدد (7)، ص (4284-4327).
- حسين، أحمد محمد. (2021م)،"معوقات الدمج الشامل لأطفال التوحد بمدارس التعليم العام من وجهة نظر المعلمين"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة حلوان، ص ص (243 إلى 272)
- القمش، مصطفي نوري .(2014م )، "قضايا ومشكلات معاصره في التربية الخاصة"، دار المسير للنشر والتوزيع، عمان، ص (190).
- مرزوقي، أسماء، ورزيقة، ربعي (2013م) "معوقات دمج تلاميذ ذوي اضطراب التوحد في مدارس التعليم العام دراسة ميدانية للمركز النفسي والبيداغوجي للأطفال المتخلفين ذهنيا لولاية المسيلة وولاية سطيف"
- مالك، ريما فاضل(2015م)، "فاعلية برنامج تدريبي باستخدام اللعب في تنمية بعض المهارات التواصل اللغوي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة دمشق، ص (211).
- المبارك، شوقي بن مهدي (2004)، "اتجاهات معلمي المدارس الابتدائية العادية المحلق بها أطفال توحديون نحو دمج الطلاب التوحديين بمدارس البنيين بالمنطقة الشرقية بالسعودية "، رسالة ماجستير، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، عمان، ص (41)

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة المنارة العلمية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.