المشكلات السلوكية لدى أطفال الروضة في مدينة بنغازي من وجهة نظر المعلمات
DOI:
https://doi.org/10.37376/asj.vi5.4131الكلمات المفتاحية:
المشكلات السلوكية، اطفال الروضةالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى: محاولة التعرف على اكثر المشكلات السلوكية التي يعاني منها أطفال الروضة بمدينة بنغازي من وجهة نظر المعلمات البالغ عددهن (105). تكونت عينة الدراسة من (54) معلمة من معلمات رياض الأطفال العامة بمدينة بنغازي، خترن بالطريقة العشوائية البسيطة. وللتحقق من اهداف الدراسة الحالية صممت الباحثة استبيان للمشكلات السلوكية لدى أطفال الروضة. واستعانت الدراسة الحالية ببرنامج الحزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS، وبالتالي استخدمت الباحثة الاساليب الاحصائية التالية في تحليل بيانات الدراسة: (النسبة المئوية/ المتوسط الحسابي/ الانحراف المعياري/ معامل ارتباط بيرسون)، وتوصلت الدراسة إلى أن وجود مستوى مرتفع من المشكلات السلوكية لدى أطفال الروضة. أن ترتيب المشكلات السلوكية الاكثر انتشارا بين أطفال الروضة من وجهة نظر المعلمات كان كالتالي: مشكلة تشتت الانتباه والتي احتلت المرتبة الأولى بمتوسط حسابي بلغ(2.56)، وانحراف معياري بلغ (4.421). ثم تليها مشكلة النشاط الزائد بمتوسط حسابي قدره (2.52)، وانحراف معياري (4.70)، ثم في الترتيب الثالث مشكلة العدوان بمتوسط حسابي بلغ(2.46)، وانحراف معياري(5.39). ثم جاءت في الترتيب الرابع والاخير مشكلة الخوف بمتوسط حسابي بلغ(2.44)، وانحراف معياري(5.66). أن قيمة متوسطات اجابات عينة الدراسة على فقرات مجال تشتت الانتباه تراوحت ما بين(2.22- 2.59)، مما يشير إلى أن اطفال الروضة يعانون من تشتت الانتباه. أن قيمة متوسطات فقرات النشاط الزائد تراوحت ما بين(2.76)، (2.35)، مما يشير إلى وجود درجة مرتفعة على مجال النشاط الزائد لدى أطفال الروضة. أن متوسطات اجابات عينة الدراسة على فقرات مجال العدوان تراوحت ما بين (2.69)، (2.44)، مما يشير إلى وجود السلوك العدواني لدى أطفال الروضة. أن متوسطات اجابات عينة الدراسة على فقرات مجال الخوف تراوحت بين(2.30- 2.48)، مما يشير إلى وجود مشكلة الخوف لدى اطفال الروضة.
التنزيلات
المراجع
- أبو دف، محمود (2006):منهج الرسول (ص) في تقويم السلوك، وكيفية الاستفادة منه في تعليمنا المعاصر، بحث مقدم لمؤتمر تطوير كليات التربية بالوطن العربي في ضوء المستجدات المحلية والعالمية، كلية التربية، جامعة الزقازيق، ص2-31.
- ابو علام، رجاء محمود (2006): مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية، دار النشر للجامعات، القاهرة، ط5.
- ابو غزالة، سميرة (1990): تعديل اكثر المشكلات السلوكية شيوعا لدى اطفال المدرسة الابتدائية باستخدام برنامج ارشادي باللعب، رسالة ماجستير، جامعة ام القرى، السعودية.
- آل سعود، الجوهرة (2005): مرحلة الطفولة، دار الزهراء للنشر والتوزيع، الرياض، ص 42.
- بدران، شيل (2000): الاتجاهات الحديثة في تربية طفل ما قبل المدرسة، الدار المصرية اللبنانية للطباعة والنشر، القاهرة، ص 254-255.
- بدير، كريمان محمد (2015): مشكلات طفل الروضة واساليب علاجها، دار الميسرة، عمان.
- بو شمبه، سهام (2020): طبيعة المشكلات السلوكية لأطفال الروضة من وجهة نظر المعلمات، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية، جامعة محمد بوضياف، الجزائر، ص20-21.
- حرب، يحي حسن ابة (2005): الكفايات التدريسية اللازمة لمعلمة مرحلة ما قبل المدرسة في ضوء تطوير نماذج المنهج للقرن الحادي والعشرين، المكتبة الالكترونية. أطفال الخليج ذوي الاحتياجات الخاصة www.gulfkids.com
- خضر، عاهده امين (1999): المشكلات السلوكية لدى اطفال الرياض من 4-6 سنوات في محافظة غزة، رسالة ماجستير، جامعة عين شمس، 62.
- الخياط، ماجد وآخرون(2013): واقع المشكلات السلوكية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين والمرشدين التربويين، المجلة التربوية، المجلد27، ص 256- 302.
- الدويبي، عبدالسلام (2010): اتجاهات ومؤشرات في التربية والتنشئة المبكرة، الدار الجماهيرية للكتاب، طرابلس، ليبيا.
- زواوي، هاجر ( 2016):المشكلات السلوكية لدى طفل الروضة من وجهة نظر المربيات، رسالة ماجستير، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية، جامعة العربي بن مهدي.
- شاكر، الشيماء (2019): دراسة مسحية لإحدى المشكلات السلوكية(العدوان) لدى اطفال الروضة من وجهة نظر المربيات، رسالة ماجستير، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية، جامعة محمد بو ضياف، الجزائر، ص3.
- شريف، ايمان محمد (200): الظواهر غير المرغوبة لدى اطفال الروضة، مجلة ابحاث كلية التربية الاساسية، جامعة الموصل، المجلد4، العدد1، ص18-204.
- الشريف، عبدالفتاح عبدالمجيد (2011): التربية الخاصة وبرامجها العلاجية، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة.
- الطراونة، عبدالله (2009): مبادئ التوجيه والارشاد التربوي،( مشاكل الطلاب التربوية، النفسية، السلوكية، الاجتماعية)، ط1، دار يافا العلمية للنشر والتوزيع، عمان، ص212.
- عبد العاطي، هيام (2006):اعداد معلمة رياض الاطفال في مصر في ضوء الخبرة الكندية، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة طنطا، ص 54
- عبدالهادي، ابتسام رمضان (2007): التنمية المهنية لمعلمات رياض الاطفال في مصر وانجلترا، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة طنطا، ص84.
- عبيدات، ذوقان وآخرون(2003)، البحث العلمي، مفهومه، ادواته، اساليبه، عمان، دار الفكر للنشر والتوزيع.
- عقيل، اسراء سليمان (2019): المشكلات التي تواجه الطفل في مرحلة رياض الاطفال وآلية تعامل الخدمة الاجتماعية معها، المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل، العدد7، ص 50.
- العمراني، عبدالغني محمد (2014): مشكلات اطفال ما قبل المدرسة واساليب المساعدة فيها، ط1، دار الكتاب الجامعي، صنعاء، ص51.
- غزال، بتول (1998): المظاهر السلوكية غير المرغوبة لأطفال الروضة ومقترحات تعديلها، المجلة التربوية والعلم، العدد10.
- الفاربي، عبداللطيف وآخرون(1991): بيداغوجيا التقييم والدعم، اساليب كشف تعثر التلاميذ وانشطة الدعم، سلسلة علوم التربية، العدد6، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، ص19.
- فاروق، اسامة مصطفى (2016): فاعلية برنامج تدخل مبكر قائم على التكامل الحسي لتحسين الانتباه والادراك لدى الاطفال، مجلة الارشاد النفسي، مصر، العدد46، ص199-257.
- قاسم، عبدالله (200): اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد لدى الاطفال، مجلة الطفولة العربية، كلية التربية، جامعة حلب، العدد4، ص 22-41.
- كاتبي، محمد عزت عربي (2015): أشكال السلوك العدواني لدى طفل الروضة دراسة ميدانية على عينة من أطفال الرياض الحكومية عمر (5-6) سنوات في مدينة دمشق، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية، مجلد 37 عدد 3.
- مرتضى، سلوى محمد (2011):السلوك العدواني لدى طفل الروضة وعلاقته ببعض المتغيرات دراسة ميدانية لدى عينة من أطفال الرياض التابعة لريف دمشق، مجلد33, العدد3.ص 131-143
- مسعود، امال سيد (2016): السلوك العدواني وعلاقته ببعض المتغيرات الديموغرافية لدى طفل الروضة من وجهة نظر المعلمة في محافظة جدة بالمملكة العربية السعودية، مجلة الطفولة والتنمية المجلس العربي للطفولة والتنمية، مصر، المجلد7, العدد27، ص 43 – 74
- يوسف، جمعة سيد (2000): الاضطرابات السلوكية وعلاجها، دار غريب للنشر، القاهرة، ص45.
- يوسف، محمد أحمد ؛ ميسونة بابكر حامد(2014): المشكلات السلوكية لدى أطفال ما قبل المدرسة وعلاقتها ببعض المتغيرات الديمغرافية، رسالة ماجستير، جامعة السودان العلوم والتكنولوجيا، كلية التربية
المراجع الاجنبية:
- Arya, Ansari(2018): The persistence of preschool effects from early childhood through adolescence, Journal of Educational Psychology, v 110,p952-973 Oct.
- Desta, Menelik, Deyessa,Negussie, Fish,Irving(2017): Empowering preschool teachers to identify mental health problems: A Task- sharing Intervention
- Oya.Michele,Mieko,(2000):"Violence exposure and behavioral problems among children and adolescents in clinical population".Dissertation Abstracts International, B60(08),(2000), 4243.
- Zhou,Hunhuan,(19997):Behavioral problems of preschool children in urban china", Dissertation Abstracts International,A,58(03), 732
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة المنارة العلمية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.