معوقات تطبيق الهندسة الإدارية في كليات التربية بجامعة بنغازي من وجهة نظر أعضاء هيأة التدريس
DOI:
https://doi.org/10.37376/asj.vi1.1793الكلمات المفتاحية:
المعوقات، التطبيق، الهندسة الإدارية، كليات التربيةالملخص
هدفت الدراسة التعرف على معوقات تطبيق الهندسة الإدارية بكليات التربية بجامعة بنغازي، والتي تمثلت في كلية التربية في (بنغازي، المرج، قمينس) من وجهة نظر أعضاء هيأة التدريس بها في ضوء بعض المتغيرات المتمثلة في (النوع، والتخصص). كما تهدف إلى الكشف عن دلالة العلاقة الارتباطية بين معوقات تطبيق الهندسة الإدارية من وجهة نظر أعضاء هيأة التدريس في كليات التربية بجامعة بنغازي وسنوات خبرتهم. وتكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيأة التدريس بكليات التربية بجامعة بنغازي خلال العام الجامعي2019- 2020، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثتان الاستبانة، بعد أن تم تجميع فقراتها من الدراسات السابقة. ولتحليل بيانات الدراسة استخدمت بعض الوسائل الإحصائية المناسبة، حيث تمت الاستعانة بالحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss)، فاستخدم المتوسط الحسابي والانحراف المعياري والاختبار التائي(t,test) ومعامل ارتباط بيرسون. وأظهرت الدراسة في نتائجها تبوُّء المعوقات الإدارية المرتبة الأولى، ثم تلتها المعوقات المالية في المرتبة الثانية، في حين جاءت المعوقات البشرية بالمرتبة الثالثة، وكانت المعوقات التقنية في المرتبة الرابعة، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تحديد معوقات تطبيق الهندسة الإدارية بكليات التربية بجامعة بنغازي والتي يمكن أن تعزى لمتغيري النوع، والتخصص، كما أثبتت النتائج أن لا علاقة لمتغير سنوات الخبرة بتحديد المعوقات التي تواجه تطبيق الهندسة الإدارية بتلك الكليات من وجهة نظر أعضاء هيأة التدريس فيها.
التنزيلات

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة المنارة العلمية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.