تأثير جائحة كورونا Covid-19 على سلوك المُستهلك الليبي في الشراء الإلكتروني
DOI:
https://doi.org/10.37376/asj.vi4.2700الكلمات المفتاحية:
جائحة كورونا –الشراء الإلكتروني – ليبياالملخص
تهدف الدراسة الحالية إلى تقصي وجهات نظر المُستهلك في ليبيا نحو تأثير جائحة كورونا (Covid-19) على السلوك الشرائي الإلكتروني للمُستهلك في ليبيا، وما إذا كان هناك فروقات بين اجابات المستقصي منهم يُمكن أن تُعزى للعوامل الديموغرافية والوظيفية للمُستهلكين. ولأجل تحقيق هذا الهدف صُمِّمَتْ استمارة استبانة انطلاقا من الأدبيات المنشورة في موضوع البحث، كما نُقِّحَتْ الاستمارة للتأكيد على صلاحيتها عن طريق نخبة من الأكاديميين، عقب ذلك استعين بنماذج القوقل (Google Forms) لنشر الاستبانة من خلال شبكة الإنترنت على المُستهلكين في ليبيا. وقد تم الاستعانة بصفحات التواصل الاجتماعي ومجموعات الواتس آب والفايبر على مُستوى ليبيا، وذلك للوصول إلى الحجم المُستهدف، وهو (384) مُستهلكاً (Krejcie and Morgan, 1970)، وقد أمكن تجميع عدد (240) استمارة استبانة، ثبت صلاحية (207) استمارة منها أدخلت للتحليل الإحصائي عن طريق برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). كذلك استُعين بالنمذجة البنائية (Structural Equation Modeling SEM) من خلال البرنامج الإحصائي أيموس (AMOS) لتحليل البيانات. وقد كان من بين أبرز نتائج الدراسة أن هناك تأثيراً مُتوسط القوة لجائحة كورونا (Covid-19) على السلوك الشرائي الإلكتروني للمُستهلك في ليبيا. كما أن العوامل الديموغرافية والوظيفية لم يظهر لها تأثيرٌ على تبني السلوك الشرائي الإلكتروني للمُستهلك خلال فترة الجائحة، باستثناء مُتغير وحيد وهو المُؤهل العلمي، الذي أظهر تأثيرا لصالح الفئات الأقل تأهيلاً علمياً وهي حملة البكالوريوس والدبلوم العالي والشهادة الثانوية عن حملة المُؤهلات العليا من الماجستير والدكتوراه، وهذه النتيجة قد تكون لها مضامينها ودلالاتها السلوكية المُهمة خلال فترة الجائحة، وقد اختتمت الدراسة بذكر بعض التحديات والقيود، كما تقدمت بجُملةٍ من المضامين والتوصيات النظرية والعملية.
التنزيلات

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة المنارة العلمية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.