الاحتراق الوظيفي وعلاقته بمستوى توافر الكفايات التدريسية لدى معلمي اللغة العربية بمرحلة التعليم الأساسي

المؤلفون

  • د .فرج محمد سليمان جامعة درنة
  • د. عبد المقصود أحمد بدوي جامعة درنة

DOI:

https://doi.org/10.37376/asj.vi5.4125

الكلمات المفتاحية:

الاحتراق الوظيفي، الكفايات التدريسية

الملخص

استهدف البحث تعرف مستوى توافر الكفايات التدريسية لدى معلمي اللغة العربية بمراقبة تعليم البيضاء، وتعرف مستوى الاحتراق الوظيفي لديهم، والكشف عن نوع العلاقة الارتباطية التي نجمع بين الاحتراق الوظيفي ومستوى توافر الكفايات التدريسية لدى المعلمين عينة البحث، حيث تم تطبيق البحث بالفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2021/2022 م). وشملت مجموعة البحث عينة من معلمي مرحلة التعليم الأساسي بمراقبة تعليم البيضاء بلغ عددها(45) معلما ومعلمة، وشملت أدوات البحث:( بطاقة ملاحظة الكفايات التدريسية لدى معلمي اللغة العربية بمراقبة تعليم البيضاء، واستبانة أبعاد الاحتراق الوظيفي لديهم)، ونظرا لخصوصية موضوع البحث وأهدافه فقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، وتوصل البحث إلى النتائج التالية:

  • جاء مستوى توافر الكفايات التدريسية لدى معلمي اللغة العربية بمراقبة تعليم البيضاء بدرجة توافر متوسطة.
  • كان مستوى الاحتراق الوظيفي لدي معلمي اللغة العربية بمراقبة تعليم البيضاء بدرجة توافر ضعيفة .
  • توجد علاقة ارتباطيه عكسية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (01) بين أبعاد: ( التخطيط، والتنفيذ، والتقويم) وإجمالي أبعاد الاحتراق الوظيفي لدى معلمي اللغة العربية بمراقبة تعليم البيضاء.
  • وفي ضوء نتائج البحث، أوصى بضرورة الاهتمام بدعم وتنمية الكفايات لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي في جميع المواد الدراسية؛ لماله من أثار إيجابية على المخرجات التعليمية .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

د .فرج محمد سليمان، جامعة درنة

أستاذ الإدارة التربوية المشارك، عميد كلية التربية. جامعة درنة

د. عبد المقصود أحمد بدوي، جامعة درنة

دكتور المناهج وطرق التدريس كلية التربية – القبة / جامعة درنة

المراجع

أولا – المراجع العربية :

- أبو مسعود، سماهر مسلم عياد (2010) . ظاهرة الاحتراق الوظيفي لدي الموظفين الإداريين العاملين في وزارة التربية والتعليم العالي بقطاع غزة – أسبابها وكيفية علاجها . رسالة ماجستير غير منشورة . قسم إدارة الأعمال . الجامعة الإسلامية . غزة .

- الأزرق، عبد الرحمن صالح( 2000 ) علم النفس التربوي للمعلمين، ط 1، دار الفكر العربي لبنان، مكتبة طرابلس العلمية العالمية ليبيا .

- الجعافرة، أسمى و آخرون (2013) : الاحتراق النفسي لدى الطلبة الجامعيين القاطنيين في المنازل الداخلية وعلاقته بعدد من المتغيرات، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية و النفسية، المجلد الحادي والعشرون، العدد الأول ص ص 295 – 325

- اندراوس، تيسير (2000): الكفايات التعليمية، مجلة التربية، قطر، س 38،ع 169، ص ص 142-171، يونيو

- أيوب، ياسر محمد ؛ أبو هدروس، محمد ؛ الفرا، محمد .(2007) . الاحتراق الوظيفي لدى المعلمين بمحافظات قطاع غزة و علاقته بمستوى أدائهم التدريسي و توافقهم المهني . مجلة كلية التربية . جامعة الأقصى

- العنزى، بشرى (2007) تطوير كفايات المعلم فى ضوء معايير الجودة فى التعليم العام بحث مقدم اللقاء السنوى الرابع عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن) بعنوان الجودة فى التعليم العام فى الفترة من 15-16 مايو

- بريك، سميرة محمد (2022) : الكفايات التدريسية لدى معلمي الشق الأول من مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر المفتشين التربويين (دراسة ميدانية بمراقبة تعليم العجيلات)، مجلة كلية التربية، جامعة سرت، العدد الخاص بالمؤتمر العلمي الثاني لكلية التربية

- بوفرسن، فوزي (2010) : واقع الكفايات التدريسية لدى الطالبة المعلمة في كلية التربية الأساسية من وجهة نظر المشرفين التربويين، دراسات تربوية واجتماعية، مصر، مج 16، ع 1، يناير .

- بوفرة ، مختار ؛ منصوري ، مصطفي . (2014) . علاقة الاحتراق النفسي بالرضا الوظيفي لدي أساتذة التعليم الثانوي . مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية . (17). 81- 92 .

- خطاب، مهدي صخي علوان القريشي (2007) : فاعلية برنامج أعضاء هيئة التدريس الجامعي في ضوء بعض الكفايات التدريسية، وقائع مؤتمر نحو تعليم عالي متطور للمدة 11-13/12/2007 ، ص ص 31-47 .

- المساعيد، أصلان صبح (2011) : مستويات الاحتراق النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة أل البيت و علاقتها بالخبرة و التخصص الدراسي، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية و النفسية، مج 3، ع 1، يناير، ص ص 165-205 .

- رمضان، رشيدة عبد الرءوف . (2011) . الاحتراق الوظيفي وعلاقته بالرضا المهني لدى معلمي المرحلة الابتدائية . المجلة التربوية . العدد (101) . الجزء الأول . المجلد (26) . ص ص189-250 .

- زرعة، سوسن بنت محمد (2012) .السلوك القيادي لمديرة المدرسة وعلاقته بالإنهاك الوظيفي للمعلمات، دراسة ميدانية علي معلمات التعليم العام بمدينة الرياض . مجلة العلوم التربوية . (1) . يناير. 261-299.

- زيتون، كمال عبد الحميد (2003) : التدريس نماذجه ومهاراته، ط 1، القاهرة، عالم الكتب.

- سامية الانصارى وحلمى الفيل (2009) ما وراء معرفة الذكاء الوجدانى القاهرة , الانجلو المصرية .

- سهيله الغنلاوى (2003) كفايات التدريس : المفهوم والتدريب والآراء , عمان , دار الشرق .

- سعد الدين، أحمد عبد القادر (2014) : دور التدريس المصغر في تطوير مهارات الكفايات التدريسية لدى المعلمين المتدربين، مجلة آداب النيلين، كلية الآداب، جامعة النيلين، السودان، مج 2، ع 2، سبتمبر

- سفيان إبراهيم الربدي (2013) : مستويات الاحتراق النفسي لدى المرشدين و المرشدات بمنطقة القصيم التعليمية في ضوء بعض المتغيرات، مجلة العلوم الإنسانية و الإدارية، جامعة المجمعة، ع 3، يوليو، ص ص 237 – 309 .

- الشايب، محمد الساسي (2011) : قراءة في مفهوم الكفايات التدريسية، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح، الجزائر، ع 4

- شحاته، حسن؛ النجار، زينب،( 2003)، معجم المصطلحات النفسية والتربوية، القاهرة: الدار المصرية اللبنانية

- الشمري، غربي بن مرجي (2015) : علاقة الاحتراق الوظيفي بفاعلية أداء الوظائف الإدارية لدى القيادات الجامعية السعودية و الأردنية دراسة عبر ثقافية مقارنة . مجلة العلوم التربوية . المجلد 27 (1)، ص ص 107 -125.

- عفاف محمد توفيق زهو (2016) : الكفايات التعليمية اللازمة للمعلمات لتوظيف مهارات التعلم الإلكتروني غي عملية التعليم دراسة حالة على منطقة الباحة بالمملكة العربية السعودية، مجلة كلية التربية، بنها، العدد (108) أكتوبر، ص ص 237-310

- عيسى عبد الله جابر (2009) : الإنهاك النفسي لدى معلمي المدرسة المتوسطة بالكويت، مجلة بحوث التربية النوعية، جامعة المنصورة – كلية التربية النوعية، ع 14، مايو، ص ص 396- 412 .

- عيسوي ، نيفين سعيد بيومي (2014) . تأثير الاحتراق الوظيفي على جودة أداء أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الخاصة .المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة . العدد (7) : القاهرة ، ص 248 – 278 .

- فادي سعود سماوي ؛ ونمر فيصل العرسان ( 2016) ، الصلابة النفسية وعلاقتها بالإنهاك النفسي لدى معلمي اللغة الانجليزية في مديرية التربية والتعليم للواء قصبة المفرق ، مجلة كلية التربية جامعة طنطا ، مجلد 46(4) ، 161-188

- فؤاد أبو حطب (1997) : التقويم النفسي، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة .

- لميعة محسن محمد الشيوخ (2011) : الاحتراق النفسي لدى المعلمة و علاقته بالاتجاه نحو مهنة التعليم دراسة ميدانية على معلمات ثانويات مدينة القطيف المملكة العربية السعودية، رسالة ماجستير (غير منشورة) الأكاديمية العربية المفتوحة في الدنمارك، كلية الآداب و التربية، قسم العلوم التفسية و التربوية و الاجتماعية

- ملحم، يحيى سالم (2018) : درجة امتلاك معلمي التاريخ للكفايات التدريسية في ضوء معايير الأداء المتميز من وجهة نظرهم، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، ع 27 (5)، ص ص 883-899

- مي محمد خلف (2018) : مستوى الاحتراق النفسي لدى معلمي و معلمات التربية الخاصة العاملين في المراكز الخاصة في العاصمة الأردنية عمان، مجلة كلية التربية جامعة الأزهر، العدد (179 الجزء الأول )، يوليو، ص ص 711 – 736

- نصر، عزة جلال . (2012) .إدارة الاحتراق الوظيفي لمعلمي المرحلة الابتدائية (دراسة اثنوجرافية ) . مجلة مستقبل التربية العربية . المجلد20 (82)، ص ص 233 – 282

- النفيعي، ضيف الله بن عبد الله (2000) : الاحتراق الوظيفي في المنظمات الحكومية الخدمية في محافظة جدة. مجلة جامعة الملك عبد العزيز. المجلد14 (1)، ص ص 55-88.

- النجار، حسن (1997): مدى توافر الكفايات التقنية التعليمية لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي في الأردن وممارستهم لها من وجه نظر المعلمين أنفسهم . رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة اليرموك ، اربد الأردن .

- الهاشمي، عبد الرحمن ؛ العزاوي، فائزة محمد (2013 ) : العوامل المؤثرة في أداء معلمي اللغة العربية في المدارس الحكومية في الوطن العربي و مقترحات حلولها . المؤتمر الدولي الثاني للغة العربية . الجزائر . 7-10 مايو.

- هشام محمد الخولي ( 2018) . النموذج البنائي لمكونات توقعات فعالية الذات والضغوط المهنية والإنهاك النفسي المنبئة باستراتيجيات المواجهة الفعالة لدى معلمي المرحلة الابتدائية . مجلة دراسات تربوية ونفسية جامعة الزقازيق . العدد ( 100)، ص ص 1-98.

- الوكيل، حلمي أحمد و المفتي، محمد أمين (1999) : ( المناهج / المفهوم، العناصر، الأسس، التنظيمات، التطوير ) مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة .

- وفاء حلواني (2002) دراسة وصيفة لتحديد الكفايات اللازمة لمعلمات اللغة العربية عند تدريسه النمو في المرحلة المتوسطة في العاصمة المقدمة, رساله ماجستير, جامعة أم القرى, كلية التربية بمكة المكرمة

- يوسف عيادات ؛ محمود حميدات (2013) : درجة توظيف الكفايات الحاسوبية المكتسبة من مساق برامج الأطفال المحوسبة في التدريس من قبل معلمات التدريب الميداني ومعوقات توظيفها، مجلة المنارة، المجلد التاسع عشر، العدد الثالث، ص ص 413 - 439

المراجع الأجنبية :

Sykes , Q . , (1996) : Reform of Ankles Professional , New York , Johan Weley , Sons

so , wing : cheng , m & tsang c . (2004) An Impact of teaching practice :

perception of teacher competence a mong student teachers , journal of primary Education , vol . (6) no (1) , pp45 – 56

Good , c . (1973). Dictionary & education 3rded . new York mc Grow Hill.

N. Panagopoulos , S. Anastasiou , and V. Goloni ( 2014) : Professional Burnout and Job Satisfaction among Physical Education Teachers in Greece , Journal of Scientific Research & Reports,3(13):pp 1710-1721, 2014; Article no. JSRR.2014.13.001.

التنزيلات

منشور

2023-11-10

كيفية الاقتباس

محمد سليمان د. .فرج ., & أحمد بدوي د. ع. ا. . (2023). الاحتراق الوظيفي وعلاقته بمستوى توافر الكفايات التدريسية لدى معلمي اللغة العربية بمرحلة التعليم الأساسي . مجلة المنارة العلمية, (5), 157–180. https://doi.org/10.37376/asj.vi5.4125

إصدار

القسم

Articles