الكفايات المهنية لدى معلمي التعليم الثانوي بمنطقة قمينس في ضوء بعض المعايير الدولية
DOI:
https://doi.org/10.37376/asj.vi6.5137الكلمات المفتاحية:
الكفايات المهنية، المعايير الدولية،، للكفايات المهنية.الملخص
تتناول الدراسة ما مستوى توافر الكفايات المهنية لدى معلمي التعليم الثانوي بمنطقة قمينس، في ضوء المعايير الدولية، وسعت إلى معرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في استجابات عينة الدراسة حول مستوى توفر الكفايات المهنية لديهم تعزى لمتغيرات ( النوع الاجتماعي، المؤهل العلمي ، وسنوات الخبرة التدريسية، وطُبقت الدراسة على عينة عشوائية من معلمي ومعلمات مدارس التعليم الثانوي بلغ حجمها (94) معلم ومعلمة ، جُمعت البيانات بواسطة استبانة صُممت في ضوء الأدب النظري الذي تناول موضوع الدراسة ؛ تكونت من جانبين : الأول يحتوي على متغيرات الدراسة الديموغرافية، والثاني يتناول مجالات الكفايات المهنية لدى المعلمين واقتصرت الدراسة على دراسة وتحليل أربعة مجالات هي (كفايات الفهم والمعرفة ،كفايات التدريس، كفايات العلاقات المهنية، كفايات تكنولوجية المعلومات والاتصالات) حيث تم الاعتماد على الحقيبة الاحصائية (spss) لوصف الخصائص الديموغرافية للعينة وتحليل البيانات ، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها:
1.أن مستوى توافر الكفايات المهنية لدى معلمي التعليم الثانوي بمنطقة قمينس، في ضوء المعايير الدولية كانت متوسطة.
2.عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في آراء أفراد عينة الدراسة تعزى للمتغيرات الديموغرافية ( النوع الاجتماعي ، المؤهل العلمي).
3.توجد فروق ذات دلالة إحصائية في آراء أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير ( مدة الخدمة ولصالح فئة من( 5 إلى 10 سنوات).
التنزيلات
المراجع
المراجع:
آمنه سعيد زهران ( 2021)، "الكفايات المهنية لدى أعضاء الهيئة التدريسية في الكليات التقنية في الضفة الغربية في ضوء المعايير العالمية"، المجلة العربية للنشر العلمي، وكالة الغوث الدولية ، العدد الواحد والثلاثون ،ص ص 379- 412
عبد العزيز راشد النجادي(1996)، كفايات التدريس المطلوب توافرها لدى معلمي التربية الفنية للمرحلة المتوسطة، المجلة التربوية ؛ جامعة الكويت، العدد التاسع والثلاثون ، المجلد العاشر.
خديجة بلهامل (2015)، تقدير مستوى القيادات التدريسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية دراسة ميدانية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الاجتماعية والانسانية ، جامعة محمد خضير بسكرة ، الجزائر.
بواب رضوان(2014 ) الكفايات المهنية لأعضاء هيئة التدريس الجامعي من وجهة نظر الطلبة ، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة جيجل، الجزائر.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة المنارة العلمية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.