الضغوط النفسية الاجتماعية وعلاقتها بالاتجاه نحو الهجرة غير الشرعية (دراسة ميدأنية مطبقة على عينة من الشباب الليبي بمدينة بنغازي)

المؤلفون

  • فريحة الفايدي

DOI:

https://doi.org/10.37376/asj.vi2.79

الكلمات المفتاحية:

الضغوط النفسية، الضعوط الاجتماعية، الهجرة غير الشرعية، الهجرة من منظور نفسي اجتماعي

الملخص

تختص الدراسة الحالية بتسلط الضوء على الضغوط النفسية والاجتماعية التي يتعرض لها الشباب في ليبيا ومدى علاقتها بالهجرة غير الشرعية، وذك في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية، حيث استخدمت فيه الباحثة المنهج الوصفي التحليلي عبر توظيف أساليب إحصائية متقدمة وهي برنامج "أموس "amos " ، وذلك للوصول الى نتائج دقيقة يمكن الاستعانة بها في بحوث مستقبلية، والذي تم من خلاله تم سحب عينه قوامها 200 شاب،موزعين على مدينة بنغازي، لتطبيق مقاييس الدراسة مع مراعاة أن تكون هذه العينة ممثلة للمجتمع تمثيلا صحيحا؛ بهدف الحصول على نتائج دقيقة يمكن الاعتماد عليها في البحث العلمي ، حيث أظهرت النتائج مايلي:

أن اكثر الضغوط النفسية والاجتماعية تقع على الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين (30-40) هذه المرحلة تعد مرحلة متقدمة من العمر الى حدا ما ، التي قد يشعر فيها البعض منهم بأن أعمارهم تقدمت ولم يتحصلوا على فرصة عمل مناسبة تساعدهم على الزواج والاستقرار ، الأمر الذي دفعهم للتفكير في الهجرة.

  • بناء على النظرية العلمية فقد استعأنت الباحثة بالمعادلة النموذجية؛ لمعرفة العلاقة السببية المحتملة بين الضغوط النفسية الاجتماعية، والاتجاه نحو الهجرة، والتي أكدت نتيجة التحليل فيها بوجود علاقة بين متغيرات الدراسة، وصلت قيمتها ألى 0.84، وهذا يعني أن نتيجة النمذجة جاءت متعاضدة مع توقعات البحث الحالي.
  • أن تزاحم الضغوط النفسية والاجتماعية التي يعيشها الشاب الليبي من شأنها التأثير بشكل قوي على اتخاذ قراره الهجرة وترك البلاد.

وقد اوصت الدراسة في الختام بأهمية البحث ورصد الاثار الناجمة عن هجرة الشباب الليبي على التنمية المستدامة في ليبيا، وذلك لايجاد الحلول الجذرية للتخلص من هذه الظاهرة الخطيرة والتي تضرب بجذورها للقضاء على هذه الفئة الهامة في المجتمع (الشباب) والتي تعد هي العمود الفقري للدولة الليبية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
الضغوط النفسية الاجتماعية وعلاقتها بالاتجاه نحو الهجرة غير الشرعية (دراسة ميدأنية مطبقة على عينة من الشباب الليبي بمدينة بنغازي)

التنزيلات

منشور

2021-05-03

كيفية الاقتباس

الفايدي ف. (2021). الضغوط النفسية الاجتماعية وعلاقتها بالاتجاه نحو الهجرة غير الشرعية (دراسة ميدأنية مطبقة على عينة من الشباب الليبي بمدينة بنغازي). مجلة المنارة العلمية, (2). https://doi.org/10.37376/asj.vi2.79

إصدار

القسم

Articles