مادة (فَرَضَ) واشتقاقاتها في القرآن الكريم دراسة دلالية من خلال كتاب (تأويلات أهل السُّنة) للمَاتُرِيدِي (333هـ)

المؤلفون

  • منصور عبد السلام عبد الكريم
  • ميرة علي محمد حمد

DOI:

https://doi.org/10.37376/asj.vi3.978

الكلمات المفتاحية:

الماتريدي، تأويلات، أهل السنة، اشتقاقها على صيغة، وردت كلمة

الملخص

يتناول هذا البحثُ مادةَ (فَرَضَ) ومشتقاتها في الاستعمال القرآني في محاولة لفهم معنى اللفظة ودلالاتها المختلفة باستقرائها في القرآن الكريم من خلال مواطن ورودها، ووصف صيغها التي وردت بها، وتحليلها من أجل الوصول إلى معانيها في سياقاتها من خلال تفسير (تأويلات أهل السنة) للماتُريدي، وكان من أهداف هذا البحث إظهار جزء من الجانب اللغوي عند الماتريدي من خلال تأويلاته، ويمكننا إيجاز نتائج البحث في النقاط التالية:

أن مادة (فَرَضَ) واشتقاقاتها في القرآن الكريم جاءت ثماني عشرة مرة على خمسة أبنية في سبع سور من القرآن.

أنها جاءت على صيغة اسم الفاعل (فَارِض) مرة واحدة للدلالة على التقدُّم في السن، وجاء على صيغة اسم المفعول (مَفْرُوض) مرتين للدلالة على معنى المعلوم البيِّن، وأُخرى بصيغة الصفة المشبهة: فَعِيلَة (فَرِيضَة) بمعنى مفعول ستَّ مرات للدلالة على الوجوب.

أنها جاءت على صيغة الفعل الماضي المبني للمعلوم المتصل بالضمائر أربع مرات: مرة للدلالة على معنى الوجوب، ومرة للدلالة على معنى الوجوب ومعنى (نَزَّلَ)، ومرة للدلالة معنى الحِلِّ ومعنى البيان، وكذلك جاءت بمعنى الإباحة والسَّعة.

أنها جاءت على صيغة الفعل الماضي المبني للمعلوم المتصل بالضمائر أربع مرات:

-جاءت متصلة بـ (تاء) الفاعل مرتين للدلالة على معنى التسمية المعلومة للصداق.

-جاءت متصلة بـ (نا) الدالة على الفاعلين مرة واحدة للدلالة على معنى الوجوب والبيان.

- جاءت متصلة بـ (نا) الدالة على الفاعلين و(ها) الغائب (وَفَرَضْنَاهَا)، مرة واحدة للدلالة على خمسة معانٍ: التكثير، والتفصيل، الإلزام، والبيان، والنزول.

  1. أنها جاءت على صيغة المضارع المبني للمعلوم مقرونًا بحرف المضارعة (التاء) متصلًا بـ (واو) الجماعة مرة واحدة للدلالة على معنى التسمية المعلومة للصداق.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-11-03

كيفية الاقتباس

عبد الكريم م., & حمد م. . (2021). مادة (فَرَضَ) واشتقاقاتها في القرآن الكريم دراسة دلالية من خلال كتاب (تأويلات أهل السُّنة) للمَاتُرِيدِي (333هـ). مجلة المنارة العلمية, (3). https://doi.org/10.37376/asj.vi3.978

إصدار

القسم

Articles