عقدة النسب وأثرها في شعر الحطيئة وأبي نواس

المؤلفون

  • أمينة عبدالله أحمد الحشاني

DOI:

https://doi.org/10.37376/asj.vi3.986

الكلمات المفتاحية:

العقدة، النسب المغموز، الحطيئة، أبونواس، الشعر

الملخص

: لقد كانت الصلة وثيقة بين دراسة الأدب وعلم النفس، والإشارات النفسية موجودة في كتب النقد القديمة لكنها لم تتبلور بصورة واضحة إلا في العصر الحديث، وقد أضفت على الدراسات النقدية مسحة جديدة، وأصبح علم النفس أكثر مساهمة في دراسة الأدب، وقد تجلى هذا الاتجاه في دراسة العقاد لابن الرومي وبشار وأبي العلاء وأبي نواس، ودراسة المازني لابن الرومي في كتابه حصاد الهشيم، والنويهي في دراسته عن أبي نواس ودراسته شخصية بشار ، كما تناول النقاد كثيرا من الشعراء وفق مناهج النقد الحديثة لكن دراساتهم لا تخلو من وجهات نظر نفسانية .

   قد سعت هذه الدراسة التي تناولت الشاعرين (الحطيئة وأبأ نواس) إلى إيضاح أثر عقدة النسب في شعر الشاعرين، وقد أظهرت الدراسة أن عقدة النسب كانت هي البذرة الأولى التي أثمرت ما نقرأه لهذين الشاعرين، لكن عقدة النسب اقترنت عند الحطيئة بعقدة تسمى(عقدة نابليون) لما اعترى جسده من اختلال ولذلك اتجه إلى الهجاء المقذع أما أبونواس فقد كان تكوينه الجسماني يختلف عن الحطيئة إذ إن دلالات تكوينه الجسماني إضافة إلى دلالات العصر أحالته إلى شخصية إباحية  عاشقة للخمر والمجون .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-11-03

كيفية الاقتباس

الحشاني أ. . (2021). عقدة النسب وأثرها في شعر الحطيئة وأبي نواس. مجلة المنارة العلمية, (3). https://doi.org/10.37376/asj.vi3.986

إصدار

القسم

Articles