الأصالة و التجديد في شعر بشار بن برد و السمات المميزة لشعره

المؤلفون

  • رجب عبد الله خليفة
  • عبد المقصود أحمد بدوي

DOI:

https://doi.org/10.37376/asj.vi3.992

الكلمات المفتاحية:

الأصالة ، التجديد ، السمات

الملخص

استهدف البحث التعرف على مظاهر الحياة المختلفة التي ميزت العصر العباسي الأول عن العصور السابقة له، وتحديد مظاهر تجديد شعراء العصر العباسي الأول في بناء القصيدة و ألفاظها و أوزانها  و معانيه، وتحديد سمات التجديد و مخالفة النسق المألوف في بناء القصيدة العربية في شعر بشار بن برد،  و من خلال الأسئلة التي يسعى البحث إلى الإجابة عنها، فقد تم الاعتماد في هذا البحث على المنهج الوصفي، و استعرض البحث مظاهر الحياة : ( السياسية، و الاجتماعية، و العقلية، و الأدبية ) التي سادت إبان حكم الدولة العباسية في عصرها الأول، و من أهم نتائج البحث ما يلي :

يعد بشار بن برد رائد المجددين في الشعر ، فبشار بحق إمام المحدثين ، وهو أكده ابن رشيق بأنه أول من فتق البديع من المحدثين ولذلك يعد بشار بن برد إمام المحدثين وزعيم المجددين .

أخذت حركة التجديد تسري في مطلع القرن الثاني الهجري ، وتصطدم بعنف مع عمود الشعر القديم ومنهجه ، وقد استحدث شعراء هذا العصر بعض مظاهر التجديد التي شملت : ( التجديد في الألفاظ،   و بنية القصيدة، و الأوزان و القوافي، والأغراض و المقاصد، و التجديد في المعاني و الأخيلة )، و لم يكن بشار بن برد بمنأى عن شعراء عصره ، بل حمل لواء التجديد ، وسبق شعراء عصره في كثير من  الأغراض .

ولشعر بشار بن برد بشكل عام وفي مجال الهجاء بشكل خاص سمات وخصائص فنية عديدة اتسم بها، وأضفت عليه طابعًا فريدًا في نهجه وفي موضوعه، ويمكن حصر ذلك فيما يلي: ( تزكية النزعة الشعوبية، المقطوعات القصيرة، تذييل القصائد بالحكم و الأمثال، سخريته اللاذعة في هجائه، بلاغته في شعره ) .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-11-03

كيفية الاقتباس

خليفة ر., & بدوي ع. ا. (2021). الأصالة و التجديد في شعر بشار بن برد و السمات المميزة لشعره. مجلة المنارة العلمية, (3). https://doi.org/10.37376/asj.vi3.992

إصدار

القسم

Articles