دور الإدارة المدرسية في تعزيز الأمن الفكري بمدارس التعليم العام ببلدية بنغازي

المؤلفون

  • حد. سامي سليمان امد
  • د. نبيلة علي عبد الله طاهر

DOI:

https://doi.org/10.37376/glj.vi48.1304

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور إدارة المدرسة في تعزيز الأمن الفكري بمدارس التعليم العام ببلدية بنغازي، وذلك من خلال تحديد دور الأخصائي (النفسي والاجتماعي)، وكذلك المعلم والأنشطة الطلابية في تعزيز الأمن الفكري، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي واعتمدت الاستبانة كأداة لجمع البيانات من عينة عشوائية من معلمي التعليم العام ببلدية بنغازي بلغ حجمها (317) معلم ومعلمة، وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها أن إدارة مدارس التعليم العام ببلدية بنغازي تمارس دورها في تعزيز الأمن الفكري لطلابها بصورة ضعيفة، بالإضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في دور إدارة المدرسة في تعزيز الأمن الفكري في مدارس التعليم العام من وجهة نظر عينة الدراسة، في مجالات الاستبانة تبعاً لمتغير العمل الحالي، والمؤهل العلمي بينما توجد فروق ذات دلالة احصائية في متغير المرحلة الدراسية حول دور المعلم في تعزيز الأمن الفكري لطلاب التعليم العام، كما توصلت الدراسة إلى رصد مجموعة من الأساليب المقترحة لتفعيل دور الإدارة المدرسية في تعزيز الأمن الفكري بمدارس التعليم العام ببلدية بنغازي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-09-13

كيفية الاقتباس

حامد د. س. ., & طاهر د. ن. (2022). دور الإدارة المدرسية في تعزيز الأمن الفكري بمدارس التعليم العام ببلدية بنغازي. المجلة الليبية العالمية, (48). https://doi.org/10.37376/glj.vi48.1304

إصدار

القسم

Articles