معوقات الإبداع الإداري السائدة لدى مديري مدارس التعليم العام ببلدية قمينس

المؤلفون

  • د. سامي سليمان حامد

DOI:

https://doi.org/10.37376/1570-000-033-002

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أهم معوقات الإبداع الإداري السائدة لدى مديري مدارس التعليم العام ببلدية قمينس، ونظراً
لكبر حجم مجتمع الدراسة، تم اختيار عينة عشوائية بسيطة بلغ حجمها ) 320 ( معلم ومعلمة موزعين على جميع مدارس التعليم
العام ببلدية قمينس، ا وستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات عن مجتمع الدراسة بعد أن
تم حساب صدقها، وثباتها عن طريق معادلة ألفا كرونباخ، ولغرض عرض وتفسير النتائج التي توصلت إليها الدراسة تم استخدام
الحقيبة الإحصائية ) spss (، حيث تم حساب التكرارات والنسب المئوية، كما تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية
للتعرف على أهم معوقات الإبداع الإداري التي تواجه مديري مدارس التعليم العام ببلدية قمينس، ولمعرفة ما إذا كان هناك فروق
ذات دلالة إحصائية بين المبحوثين حول المعوقات التي تواجه الإبداع الإداري لدى مديري المدارس وفقاً لمتغير)النوع، التخصص،
المرحلة التعليمية( تم استخدام اختبار) t (، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1 - إن أكثر معوقات الإبداع الإداري السائدة لدى مديري مدارس التعليم العام ببلدية قمينس، هي المعوقات الشخصية، ويليها
المعوقات الاجتماعية.
2 - إن أقل معوقات الإبداع الإداري السائدة لدى مديري مدارس التعليم العام ببلدية قمينس هي المعوقات المادية، ويليها
المعوقات التنظيمية.
3 - توجد هناك فروق ذات دلالة إحصائية في الآراء بين المبحوثين حول المعوقات التنظيمية التي تواجه الإبداع الإداري لدى
مديري مدارس التعليم العام ببلدية قمينس تعزى لمتغير النوع، ولصالح المعلمين الذكور.
4 - لا توجد هناك فروق ذات دلالة إحصائية في الآراء بين المبحوثين حول المعوقات التنظيمية التي تواجه الإبداع الإداري لدى
مديري مدارس التعليم العام ببلدية قمينس تعزى لمتغير التخصص العلمي.
5 - توجد هناك فروق ذات دلالة إحصائية في الآراء بين المبحوثين حول المعوقات التنظيمية التي تواجه مديري مدارس التعليم
العام ببلدية قمينس، تعزى لمتغير المرحلة التعليمية ولصالح معلمي و معلمات التعليم الثانوي.
6 - لا توجد هناك فروق ذات دلالة إحصائية في الآراء بين المبحوثين حول المعوقات الشخصية التي تواجه مديري مدارس التعليم
العام ببلدية قمينس تعزى لمتغير النوع.
7 - توجد هناك فروق ذات دلالة إحصائية في الآراء بين المبحوثين حول المعوقات الشخصية التي تواجه مديري مدارس التعليم
العام ببلدية قمينس تعزى لمتغير التخصص العلمي، ولصالح المعلمين والمعلمات أصحاب التخصص العلمي.
8 - توجد هناك فروق ذات دلالة إحصائية في الآراء بين المبحوثين حول المعوقات الشخصية التي تواجه مديري مدارس التعليم
العام ببلدية قمينس تعزى لمتغير المرحلة التعليمية، ولصالح معلمي ومعلمات مرحلة التعليم الثانوي.

- لا توجد هناك فروق ذات دلالة إحصائية في الآراء بين المبحوثين حول المعوقات الاجتماعية التي تواجه مديري مدارس
التعليم العام ببلدية قمينس تعزى لمتغير النوع.
10 - لا توجد هناك فروق ذات دلالة إحصائية في الآراء بين المبحوثين حول المعوقات الاجتماعية التي تواجه مديري مدارس
التعليم العام ببلدية قمينس تعزى لمتغير التخصص العلمي.
11 - لا توجد هناك فروق ذات دلالة إحصائية في الآراء بين المبحوثين حول المعوقات الاجتماعية اتي تواجه مديري مدارس
التعليم العام ببلدية قمينس تعزى لمتغير المرحلة التعليمية.
12 - توجد هناك فروق ذات دلالة إحصائية في الآراء بين المبحوثين حول المعوقات المادية التي تواجه مديري مدارس التعليم العام
ببلدية قمينس تعزى لمتغير النوع، ولصالح الإناث.
13 - توجد هناك فروق ذات دلالة إحصائية في الآراء بين المبحوثين حول المعوقات المادية التي تواجه مديري مدارس التعليم العام
ببلدية قمينس تعزى لمتغير التخصص العلمي ولصالح معلمي ومعلمات أصحاب التخصص العلمي.
14 - توجد هناك فروق ذات دلالة إحصائية في الآراء بين المبحوثين حول المعوقات المادية التي تواجه مديري مدارس التعليم العام
ببلدية قمينس تعزى لمتغير الم رحلة التعليمية، ولصالح معلمي ومعلمات مرحلة التعليم الثانوي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
المجلة الليبية العالمية

التنزيلات

منشور

2022-09-13

كيفية الاقتباس

حامد د. س. . (2022). معوقات الإبداع الإداري السائدة لدى مديري مدارس التعليم العام ببلدية قمينس. المجلة الليبية العالمية, (33). https://doi.org/10.37376/1570-000-033-002

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين