الاغتراب الوظيفي لدى أعضاء هيأة التدريس بكلية الآداب والعلوم -المرج
DOI:
https://doi.org/10.37376/glj.vi56.2259الكلمات المفتاحية:
الاغتراب الوظيفي – أعضاء هيأة التدريس – كلية الآداب والعلوم – المرجالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى الاغتراب الوظيفي لدى أعضاء هيأة التدريس في كلية الآداب والعلوم / المرج، وقد اعتمدت المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمعها من جميع أعضاء هيأة التدريس في كلية الآداب والعلوم / المرج أثناء الفصل الدراسي خريف عام(2019/2020) البالغ عددهم (218) عضواً وقد بلغت العينة الطبقية النسبية المسحوبة من هذا المجتمع (140) عضو هيأة تدريس، واتخذت الدراسة الاستبانة أداة لجمع البيانات المتعلقة بالدارسة، وبلغ عدد الاستبانات المستبعدة اثنتي عشرة استبانة ما بين ضائع لم يرجع للباحثة، وفارغ لم يُملأ، وأظهرت نتائج الدراسة: ارتفاع درجة مستوى الاغتراب الوظيفي لدى أعضاء هيأة التدريس، وعدم وجود فروق في مستوى الاغتراب الوظيفي لدى أعضاء هيأة التدريس تبعاً لمتغير النوع، والحالة الاجتماعية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة لمستوى الاغتراب الوظيفي تبعاً لمتغير الدرجة العلمية، والراتب الشهري.