استخدام تطبيق الفيس بوك Facebook في مجال التواصل الأكاديمي: قسم المكتبات والمعلومات جامعة بنغازي أنموذجًا

المؤلفون

  • عزة ابوبكر المنصوري جامعة بنغازي

DOI:

https://doi.org/10.37376/jofoa.vi54.6530

الكلمات المفتاحية:

شبكات التواصل الاجتماعي، قسم المكتبات والمعلومات، استخدامات الفيس بوك

الملخص

قدمت شبكة المعلومات الدولية WWW العديد من التطبيقات التي أمكن من خلالها الولوج إلى كم هائل من المعلومات بأقل جهد و أقصر وقت، وتمثل شبكات التواصل الاجتماعي Social Media  إحدى مصادر المعلومات المتاحة على هذه الشبكة ، التي فرضت نفسها بقوة، وسرعة حيث تجاوزت كل الحواجز الزمنية، واللغوية، والمكانية، والرقابية، وأصبحت مظهراً منتشراً بشكلِ واسعِ، ووظفت في المجالات التعليمية من قبل جامعات كثيرة، وذلك لما تحويه من خصائص استثنائية منحت المتلقي حيزاً كبيراً للتفاعل مع محتواها هذا غير المشاركة في صنع المحتوي. وفي هذه الدراسة نسعى إلى تسليط الضوء على أحد هذه التطبيقات وهو تطبيق الفيس بوك Facebook خاصة مع انتشار عدد كبير من صفحات الفيس بوك في كثير من الجامعات والأقسام العلمية على الصعيد العالمي والمحلي، حيث تطلب الأمر الوقوف على واقع استخدام هذه الصفحات، وتحديد طبيعة المعلومات التي تقدمها، ومدى إسهامها في دعم العملية التعليمية، والتربوية وتسهيل عملية التواصل والاتصال. هذا وقد ركزت الدراسة بشكل أساسى على الصفحة الخاصة بقسم المكتبات والمعلومات بجامعة بنغازي والتي تأسست عام 2016م بإشراف مباشر من رئاسة القسم، ويبلغ عدد المتابعين Followers  ، في حين بلغ عدد المعجبين بالصفحة 8025[1].  لمعرفة ذلك الأثر حُلِّلَ محتوى الصفحة؛ لتحديد طبيعة المعلومات المقدمة، وعدد المنشورات، ونسبة التفاعل مع المنشورات، ونوعية المنشورات.... الخ، هذا وصُمَّمَتِ استمارة استبانة مكونة من أربعة عشر بنداً توضح استخدام الصفحة وأهميتها بالنسبة للطالب والأستاذ، ومدي الاستجابة لما تقدمه، ومدة الاستخدام، وأسبابه، ثم رأي الطلاب حول ما تقدمه الصفحة.  تسهم نتائج هذه الدراسة في تحديد الرؤية العامة للصفحة، والرسالة التي تسعي إلى تحقيقها، وذلك من خلال استعراض منشورات الصفحة، كما تسهم في دعم المشرفين على الصفحة في تطوير الاستراتيجية العامة، وتحسين سبل الإفادة منها في العملية التعليمية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

عزة ابوبكر المنصوري، جامعة بنغازي

أستاذ مشارك بقسم المكتبات والمعلومات – جامعة بنغازي

المراجع

- إبراهيم الفار. (2012). تربويات تكنولوجيا القرن الحادي والعشرين تكنولوجيا ويب (2.0). القاهرة: دار الكتب والوثائق المصرية.

- أحمد ماهر شحاته، نور الدين عثمان. (2022). شبكات التواصل الاجتماعي كمصدر للمحتوي الرقمي العربي في سلطنة عمان: دراسة لحالة طلاب جامعة السلطان قابوس. مجلة أريد الدولية لقياسات المعلومات والاتصال العلمي، ع5، مج3،.ص 161-174.

- أنسام البلاونة. (2012). درجة استخدام طلبة البكالوريوس في جامعة اليرموك الفيسبوك في التواصل الأكاديمي. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة اليرموك: الأردن.

- ايمان عبيدى ، ضيف ليندة.(2021).توظيف شبكات التواصل الاجتماعي في الوسط الاكاديمي بالجزائر: دراسة تحليله لمضامين الصفحة الرسمية لجامعة أم البوافي على شبكة التواصل الفيسبوك. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية. مج 13،ع 4،ص161- 174.

- بركات، زياد. ( 2012 ). صعوبات استخدام الأنترنت لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة في طولكرم، مجلة الجامعة الإسلامية للدارسات التربوية والنفسية .556 -521 :(1

- جلال كاظم الزهيري وهشام جواد كاظم.(2014). الشبكات الاجتماعية ودورها في الاتصال العلمي غير الرسمي: المتخصصين في مجال المعلومات والمكتبات انموذجا. الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات، مج 6،ع4. صص24-42.

- خالد بن سليمان معتوق. (2013). اتجاهات استخدام طلاب علم المعلومات بجامعة أم القرى لموقع التواصل الاجتماعية: دراسة تحليلية. اعلم، ع12.

- رحمة بنت سليمان الخروصة، نبهان بن حارث الحراص (2019). توظيف شبكات التواصل الأجتماعي في المكتبات الأكاديمية العمانية: دراسة باعتماد منهجية النظم الناعمة. Cybrarians Journal. ع52.

- زاهر راضى. (2003). أستخدم مواقع التواصل الاجتماعية في العالم العربي. مجلة التربية، جامعة عمان الأهلية: الأردن، ع15.

- عبدالسلام عبد الحميد عمران، إياد علي مفتاح بالحاج.( 2021). استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في تفعيل التواصل الأمثل بين الكلية وطلابها: فيسبوك نموذجاً. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية. مج4،ع2، ص 252-288.

- محمود عبد الستار الخليفي. (2009) الجيل الثاني من خدمات الأنترنت: مدخل إلى دراسة الويب 2.0 في المكتبات 2.2. Cybrans Journal، ع18.

- سلطان نواف لرشيدي.(2011). د رجة استخدام أعضاء هيئة التدريس في جامعة حائل لمواقع التواصل الاجتماعية في العملية التعليمية، رسالة ماجستيرK غير منشورة، جامعة اليرموك: الأردن.

- نورة سعود الهزاني. ( 2013 ). فاعلية الشبكات الاجتماعية الإلكترونية في تطوير عملية العليم والتعلم لدى طالبات كلية التربية في جامعة - الملك سعود، المجلة الدولية للأبحاث التربوية، ( 33 )، ص 129- 164، جامعة الإمارات العربية.

- هنادي البلوشي.(2012). خدمات المكتبات الجامعية السعودية المقدمة عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي: الفيس بوك. جامعة الملك عبدالعزيز. رسالة ماجستير.

- Pilgrim, J., & Bledsoe, C. (2011). Learning through Facebook: A Potential Tool for Educators. Delta Kappa Gamma Bulletin, 78(1), 38-42.

- Lian Niu.(2017) using facebook for Academic purposes: current Literature and directions for future research. Journal of educational computing research, 56 (8), 1384- 1406.doi:10.1177/073.5633117745161.

- Ru -Chu, S. (2013). Effect OF Using Facebook To Assist English For Business Communication COURSE Instruction. Turkish Online Journal Of Educational Technology,12(1), 52-59.

- Malita, Laura.(2011). Can We Use Facebook Like A Teaching & Learning Tool. Journal Plus Education / Education Plus, 7(1), p101- 109.

- Smith & Caruso (2010)

- Woodruff, C., Rumsey, J. M., & Fecho, G. M. (2012). Social Media in Optometric Education. Optometric Education, 37(2), 73.

- Jackson, Mary; Helms, Marilyn. (2008). Student Perceptions of Hybrid Courses: Measuring and Interpreting Quality, Journal of Education for Business, P. 7-13, Heldref Publication.

- Junco, R., Heiberger, G., Oloken, E. (2011). The Effect of Twitter on College Student Engagement and Grades, Journal of Computer Assisted Learning, 27(2): 119-132.

- Kaplon, A.M, Haenlein, M (2010) . use of the world, unite: the challenges and opportunities of social media. Business noricons, 33(1),pp 59-68.

- Karbinsiki, A. (2010). Facebook and the Technology Revolution. N, Y Spectrum Publication.

- Koohang, A. (2004). A study of Users Perceptions toward e- learning course were usability. International Journal on E- Learning. P(10) https://napoleoncat.com/stats/facebook users-in mlibya/2020/03#:~:text=There%20were%205%20401%20000,group%20(2%20050%2000)

- https://www.218tv.net/12865-2/

- Towener & Munoz. (2009). https://www.statista.com/statistics/376128/facebook-global-user-age-distribution/

- Empowering people with data Internet usage worldwide – statistics & facts | Statista تاريخ الوصول / 13/2022

التنزيلات

منشور

2024-07-14

كيفية الاقتباس

ابوبكر المنصوري ع. (2024). استخدام تطبيق الفيس بوك Facebook في مجال التواصل الأكاديمي: قسم المكتبات والمعلومات جامعة بنغازي أنموذجًا. مجلة كلية الاداب, (54), 148–172. https://doi.org/10.37376/jofoa.vi54.6530

إصدار

القسم

Articles