التمكين الإداري وعلاقته بالإبداع الإداري لدى موظفي كلية الآداب جامعة بنغازي

المؤلفون

  • د. خديجة بحيح
  • د. إيمان الفايدي

DOI:

https://doi.org/10.37376/jofoa.vi49.2640

الكلمات المفتاحية:

جامعة بنغازي، الإبداع الإداري، التمكين الإداري.

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى التمكين الإداري لدى موظفي كلية الآداب جامعة بنغازي، بالإضافة إلى التعرف على ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في تحديد مستوى التمكين الإداري لدى موظفي كلية الآداب جامعة بنغازي تعزى لمتغيرات الدراسة (النوع، والمؤهل العلمي، والدورات التدريبية) أيضا ً هدفت إلى التعرف على مستوى الإبداع الإداري لدى موظفي كلية الآداب جامعة بنغازي، كما هدفت إلى الكشف عن دلالة العلاقة الارتباطية بين مستوى التمكين الإداري لدى موظفي كلية الآداب جامعة بنغازي ومستوى إبداعهم الإداري. وتكون مجتمع الدراسة من جميع موظفي كلية الآداب جامعة بنغازي خلال العام الجامعي 0202-0202، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثتان الاستبانة، واعتمدتا على المنهج الوصفي التحليلي، ولتحليل بيانات الدراسة استخدمت بعض الوسائل الإحصائية المناسبة، حيث تمت الاستعانة بالحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss)، وأظهرت الدراسة في نتائجها: ارتفاع مستوى التمكين الإداري لدى موظفي كلية الآداب جامعة بنغازي، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تحديد مستوى التمكين الإداري لدى موظفي كلية الآداب جامعة بنغازي من وجهة نظرهم يمكن أن تعزى لمتغيرات(النوع، والمؤهل العلمي،  والدورات التدريبية)، وكشفت النتائج عن ارتفاع مستوى الإبداع الإداري لدى موظفي كلية الآداب جامعة بنغازي، وأكدت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة وذات دلالة إحصائية بين مستوى التمكين الإداري لدى موظفي كلية الآداب جامعة بنغازي, وإبداعهم الإداري.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-09-18

كيفية الاقتباس

بحيح د. خ., & الفايدي د. إ. (2022). التمكين الإداري وعلاقته بالإبداع الإداري لدى موظفي كلية الآداب جامعة بنغازي. مجلة كلية الاداب, (49). https://doi.org/10.37376/jofoa.vi49.2640

إصدار

القسم

Articles