آراء جون ديوي البراجماتية وأثرها على التربية

المجتمع الليبي نموذجا

المؤلفون

  • عائشة محمد حمد العمروني جامعة بنغازي

DOI:

https://doi.org/10.37376/jofoa.vi52.4588

الكلمات المفتاحية:

الفلسفة، البرجماتية، التربية

الملخص

تناولت هذه الدراسة  أثر الفلسفة البراجماتية على التربية في  عالمنا المعاصر,  حيث اتخذت من "جون ديوي"  نموذجاً, وركَّزت على مدي فاعلية تطبيقات  "ديوي" على التربية في عالمنا العربي (المجتمع الليبي نموذجاً), كما تناولت الدراسة مفهوم الفلسفة ومفهوم التربية,  وكذلك علاقة الفلسفة بالتربية؛ وذلك أنَّ فلسفة التربية في أي مجتمع هي انعكاس  لفلسفة ذلك المجتمع.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

عائشة محمد حمد العمروني، جامعة بنغازي

 محاضر بقسم الفلسفة – كليـــــــــــة الآداب – جامعة بنغازي

المراجع

أولا- المصادر والمراجع العربية:

- الجيار، سيد إبراهيم ( 1974م )دراسات في تاريخ الفكر التربوي، ط1، وكالة المطبوعات، الكويت

- الحنفي،عبد المنعم.(1992م) الموسوعة الفلسفية، د. ط، دار المعارف للطباعة والنشر, تونس

- الرازي ،محمد ابن أبوبكر ، (1988م.)مختار الصحاح، د.ط، مكتبة الهلال بيروت،

- الزاوي الطاهر ، ( 1984م) مختار القاموس، الدار العربية للكتاب, طرابلس – تونس

- الشين يوسف حامد ،(2003م) مدخل جديد في علم التفسير، د.ط، دار الأندلس, الإسكندرية.

- الفنيش أحمد علي, (1985), أصول التربية ، الدار العربية للكتاب ،طرابلس-تونس.

- الكيلاني،ماجد غربان (1996م.)فلسفة التربية الإسلامية: دراسة مقارنة بين فلسفة التربية والفلسفات التربوية المعاصرة، د.ط، مؤسسة الزيات، الأردن ،

- النجيحي ،محمد لبيب ، (1981م)مقدمة في فلسفة التربية، ط3، دار النهضة العربية، بيروت

- الهادي عفيفي، محمد (1979م.)في أصول التربية: الأصول الثقافية للتربية، د.ط، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة

- بودبوس رجب (،1996), محاضرات في الفلسفة المعاصرة، ط1، دار الأنيس للطباعة والنشر، مصراتة،

- زياد معن ،وآخرون، (1988م.)الموسوعة الفلسفية العربية، ط1، معهد الإنماء العربي, بيروت. –

- سرحان،منير(1981م) في اجتماعيات التربية، ط3، دار النهضة العربية، بيروت،.

- عبد العزيز صالح ، (د.ت)التربية الحديثة: مادتها مبادئها، تطبيقاتها التربوية، ج3 ط6، دار المعا رف مصر

- قاسم، علي حسين(2012م.) الفلسفة المعاصرة: مذاهب وإشكاليات، د.ط، منشورات جامعة الحبل الغربي، ليبيا،

- كشميري محمد عثمان ،(1م997م) مقدمة في أصول التربية، ط1، مكتبة العبيكان, الرياض.

- موسى ،محمد منير ، (1985)أصول التربية، د.ط، عالم الكتاب الرياض،

ثانيا- المصادر والمراجع المترجمة:

- بوخينسكي (د.ت ) الفلسفة المعاصرة في أوربا، ترجمة: محمد الوافي، د.منشورات جامعة قاريونس، بنغازي،

- تيللر،ج- ف.( د. ت.) في فلسفة التربية، ترجمة محمد منير موسى، ومحمد عزت، د.ط، القاهرة, عالم الكتب،

- ديوي جون ،(1955م.) الحرية والثقافة، ترجمة أمين مرسي قنديل، ط1، مطبعة التحرير, القاهرة

- ديوي،جون(1978م.) المدرسة والمجتمع، ترجمة: أحمد حسن الرحيم، ط2، دار مكتبة الحياة، بيروت،

- روزنتال وآخرون،(1997م.) الموسوعة الفلسفية، ط7، دار الطليعة، للطباعة والنشر, بيروت،

- بروشتين،نيفواي إيليتش (2001م)تاريخ ليبيا من بداية القرن التاسع عشر وحتى 1969م، ترجمة عماد حاتم، ط2، دار الكتاب الجديد، بيروت،

- يوفتشوك وآخرون، (1989م.)موجز تاريخ الفلسفة، ط1، دار الفارابي بيروت.

ثالثا- الدوريات والمجلات:

- التير مصطفى ، (1982م)ملاحظات حول اتجاهات التحضر في المجتمع الليبي، مجلة الفكر العربي، السنة الرابعة، العدد الثلاثون، ديسمبر،ج2.

- الحار،أحمد مصطفى (2003م،)التعليم بين فلسفة التربية القديمة وفلسفة التربية الجماهيرية، مجلة الجامعي العدد (9) ربيع منشورات أعضاء هيئة التدريس الجامعي, طرابلس.

- الخفاجي عباس وآخرون،(1990م) اتجاهات التعليم الثانوي بالجماهيرية الليبية، دراسة ميدانية بالجبل الأخضر، مجلة قاريونس العلمية، السنة الثالثة، العدد الثالث، بنغازي.

- الشيباني،عمر التومي(1989م) ضعف التحصيل المدرسي العام في التعليم العام في الجماهيرية، مجلة قاريونس العلمية، السنة الثانية، العدد الأول،, منشورات جامعة قاريونس، بنغازي.

التنزيلات

منشور

2024-02-01

كيفية الاقتباس

محمد حمد العمروني ع. (2024). آراء جون ديوي البراجماتية وأثرها على التربية: المجتمع الليبي نموذجا. مجلة كلية الاداب, (52), 241–256. https://doi.org/10.37376/jofoa.vi52.4588

إصدار

القسم

Articles