John Dewey's pragmatic views and their impact on educatio

Libyan society as a model

Authors

  • Aesha Mhammed Hamad Elamrony Benghazi of university

DOI:

https://doi.org/10.37376/jofoa.vi52.4588

Keywords:

pragmatic, philosophy, education

Abstract

This study dealt with the impact of pragmatic philosophy on education in our contemporary world, as it took John Dewey as a model. The study focused on the effectiveness of Dewey’s applications on education in our Arab world (Libyan society as a model). In any society is a reflection of the philosophy of that society.

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

Aesha Mhammed Hamad Elamrony, Benghazi of university

 محاضر بقسم الفلسفة – كليـــــــــــة الآداب – جامعة بنغازي

References

أولا- المصادر والمراجع العربية:

- الجيار، سيد إبراهيم ( 1974م )دراسات في تاريخ الفكر التربوي، ط1، وكالة المطبوعات، الكويت

- الحنفي،عبد المنعم.(1992م) الموسوعة الفلسفية، د. ط، دار المعارف للطباعة والنشر, تونس

- الرازي ،محمد ابن أبوبكر ، (1988م.)مختار الصحاح، د.ط، مكتبة الهلال بيروت،

- الزاوي الطاهر ، ( 1984م) مختار القاموس، الدار العربية للكتاب, طرابلس – تونس

- الشين يوسف حامد ،(2003م) مدخل جديد في علم التفسير، د.ط، دار الأندلس, الإسكندرية.

- الفنيش أحمد علي, (1985), أصول التربية ، الدار العربية للكتاب ،طرابلس-تونس.

- الكيلاني،ماجد غربان (1996م.)فلسفة التربية الإسلامية: دراسة مقارنة بين فلسفة التربية والفلسفات التربوية المعاصرة، د.ط، مؤسسة الزيات، الأردن ،

- النجيحي ،محمد لبيب ، (1981م)مقدمة في فلسفة التربية، ط3، دار النهضة العربية، بيروت

- الهادي عفيفي، محمد (1979م.)في أصول التربية: الأصول الثقافية للتربية، د.ط، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة

- بودبوس رجب (،1996), محاضرات في الفلسفة المعاصرة، ط1، دار الأنيس للطباعة والنشر، مصراتة،

- زياد معن ،وآخرون، (1988م.)الموسوعة الفلسفية العربية، ط1، معهد الإنماء العربي, بيروت. –

- سرحان،منير(1981م) في اجتماعيات التربية، ط3، دار النهضة العربية، بيروت،.

- عبد العزيز صالح ، (د.ت)التربية الحديثة: مادتها مبادئها، تطبيقاتها التربوية، ج3 ط6، دار المعا رف مصر

- قاسم، علي حسين(2012م.) الفلسفة المعاصرة: مذاهب وإشكاليات، د.ط، منشورات جامعة الحبل الغربي، ليبيا،

- كشميري محمد عثمان ،(1م997م) مقدمة في أصول التربية، ط1، مكتبة العبيكان, الرياض.

- موسى ،محمد منير ، (1985)أصول التربية، د.ط، عالم الكتاب الرياض،

ثانيا- المصادر والمراجع المترجمة:

- بوخينسكي (د.ت ) الفلسفة المعاصرة في أوربا، ترجمة: محمد الوافي، د.منشورات جامعة قاريونس، بنغازي،

- تيللر،ج- ف.( د. ت.) في فلسفة التربية، ترجمة محمد منير موسى، ومحمد عزت، د.ط، القاهرة, عالم الكتب،

- ديوي جون ،(1955م.) الحرية والثقافة، ترجمة أمين مرسي قنديل، ط1، مطبعة التحرير, القاهرة

- ديوي،جون(1978م.) المدرسة والمجتمع، ترجمة: أحمد حسن الرحيم، ط2، دار مكتبة الحياة، بيروت،

- روزنتال وآخرون،(1997م.) الموسوعة الفلسفية، ط7، دار الطليعة، للطباعة والنشر, بيروت،

- بروشتين،نيفواي إيليتش (2001م)تاريخ ليبيا من بداية القرن التاسع عشر وحتى 1969م، ترجمة عماد حاتم، ط2، دار الكتاب الجديد، بيروت،

- يوفتشوك وآخرون، (1989م.)موجز تاريخ الفلسفة، ط1، دار الفارابي بيروت.

ثالثا- الدوريات والمجلات:

- التير مصطفى ، (1982م)ملاحظات حول اتجاهات التحضر في المجتمع الليبي، مجلة الفكر العربي، السنة الرابعة، العدد الثلاثون، ديسمبر،ج2.

- الحار،أحمد مصطفى (2003م،)التعليم بين فلسفة التربية القديمة وفلسفة التربية الجماهيرية، مجلة الجامعي العدد (9) ربيع منشورات أعضاء هيئة التدريس الجامعي, طرابلس.

- الخفاجي عباس وآخرون،(1990م) اتجاهات التعليم الثانوي بالجماهيرية الليبية، دراسة ميدانية بالجبل الأخضر، مجلة قاريونس العلمية، السنة الثالثة، العدد الثالث، بنغازي.

- الشيباني،عمر التومي(1989م) ضعف التحصيل المدرسي العام في التعليم العام في الجماهيرية، مجلة قاريونس العلمية، السنة الثانية، العدد الأول،, منشورات جامعة قاريونس، بنغازي.

Published

2024-02-01

How to Cite

محمد حمد العمروني ع. (2024). John Dewey’s pragmatic views and their impact on educatio : Libyan society as a model. Journal of the Faculty of Arts, (52), 241–256. https://doi.org/10.37376/jofoa.vi52.4588

Issue

Section

Articles