ثنائية الحرب والسلام قــــراءة أسلوبيـة نقديـة فـي معلَّقـة زهـير
DOI:
https://doi.org/10.37376/jofoa.vi55.4609الكلمات المفتاحية:
الأسلوبية، الأسلوب، الاختيار، العدول، الحقيقة، المجاز، التضادالملخص
مشكلة البحث:
يطرح البحث السؤالين التاليين:
- هل تقف قراءة الشعر العربي القديم (الجاهلي منه بخاصة) عند ما وصل إليه الباحثون السابقون؟
- أيمكن قراءة معلّقة زهير قراءة جديدة وفق منهج جديد، تضيف شيئًا إلى ما وصل إليه القدماء والمحدَثون من الشرّاح والنقّاد؟
الغرض من البحث:
- إثبات أن باب البحث في الشعر العرب القديم يظل مفتوحًا أمام القراءات الجديدة التي تختلف باختلاف الباحثين وباختلاف طرق تناولهم والمناهج التي يتبعها كل باحث.
- تقديم قراءة جديدة لمعلّقة زهير بن أبي سُلمى .
منهج البحث:
يخضع هذا البحث للمناهج الأسلوبية التي تنطلق من لغة النص، والتي لا تهمل السياق.
أهم نتائج البحث:
يمكن تلخيصها في الآتي:
- ثنائية الحرب والسلام معنًى عام تدور في إطاره القصيدة، ومنها تتوالد الثنائيات المتضادة.
- تحية الطلل بـ"السلام" عنوان الموقف الشعري، ومفتاح القصيدة التي غرضها مدح صانعي السلام.
- كثير من الألفاظ والصور تتوزَّع في القصيدة في مواقع مختلفة، لتكون صدًى لفكرة واحدة، فتخلق نوعًا من اللحمة بين أبيات القصيدة.
- يلجأ زهير في هذه القصيدة إلى الأسلوب الحجاجي للدفاع عن فكرته، وهو أسلوب حجاجي شعري – إن جاز التعبير- يقوم على الإقناع المبني على العاطفة والعقل معًا.
- صاغ الشاعر خلاصة تجاربه مع الزمن في شكل حِكَم قوامها – غالبًا- الثنائيات المتضادة.
التنزيلات
المراجع
الأنباري (أبو بكر محمد بن القاسم) : شرح القصائد السبع الطوال الجاهليات، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، دار المعارف، ط5، 1993م.
باشلار(غاستون): الماء والأحلام – دراسة في الخيال والمادة، ترجمة: علي نجيب إبراهيم، تقديم: أدونيس، المنظمة العربية للترجمة – بيروت، ط1، 2007م.
التبريزي(أبو زكريا يحيى بن علي المعروف بالخطيب التبريزي): شرح القصائد العشر، تحقيق: فخر الذين قبارة، دار الآفاق الجديدة - بيروت، ط4، 1400هـ/ 1980م.
ثعلب (أبو العبّاس أحمد بن يحيى) : قواعد الشعر، تحقيق: رمضان عبد التوّاب، مكتبة الخانجي – القاهرة، 1995م.
الجرجاني(أبو بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن): أسرار البلاغة، تحقيق: محمود محمد شاكر، دار المدني – جدة، ط1، 1412هـ/ 1991م.
ابن جنِّي (أبو الفتح عثمان) : الخصائص، تحقيق: محمد علي النجّار، الهيئة المصرية العامة للكتاب، ط2، 1408هـ/ 1988م.
ابن حزم: (أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد): جمهرة أنساب العرب، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، دار المعارف، ط6، 1999م.
حسين (طه): في الأدب الجاهلي، دار المعارف، ط10، 1969م.
حسين (مزاحم مطر): أثر الحذف في إثراء المعنى عند البلاغيين، مجاة القادسية للعلوم الإنسانية، المجلد 11، العددان 1،2، 2008م.
أبو ديب (كمال): في الشعرية، مؤسسة الأبحاث – بيروت، ط1، 1987م.
الزمخشري(أبو القاسم محمود بن عمر): الكشّاف عن حقائق التنزيل، مكتبة البابي الحلبي – مصر، الطبعة الأخيرة، 1392هـ/ 1972م، ج2.
الزوزني (أبو عبد الله الحسين بن أحمد): شرح المعلّقات السبع، دار الثقافة- بيروت، 1388 هـ/ 1963م.
سليمان (فتح الله أحمد): الأسلوبية – مدخل نظري ودراسة تطبيقية، الدار الفنية – القاهرة، 1990م.
السيف (عمر عبد العزيز): بنية الرحلة في القصيدة الجاهلية – الأسطورة والرمز، مؤسسة الانتشار العربي – بيروت، ط1، 2009.
الشنتمري(الأعلم): شعر زهير بن أبي سلمى، تحقيق: فخر الدين قباوة، دار الكتب العلمية – بيروت، ط1، 1413هـ/1992م.
ابن طباطبا (محمد بن أحمد): عيار الشعر، تحقيق: محمد زغلول سلاّم، منشأة المعارف – الإسكندرية، د.ت.
الطرابلسي (محمد الهادي): خصائص الأسلوب في الشوقيات، منشورات الجامعة التونسية – تونس، 1981م.
عبد المطّلب (محمد): بناء الأسلوب في شعر الحداثة – التكوين البديعي، دار المعارف، ط2، 1995م.
العسكري (أبو هلال الحسن بن عبد الله بن سهل): الصناعتين – الكتابة والشعر، تحقيق: علي محمد البجاوي ومحمد أبو الفضل إبراهيم، المكتبة العصرية – بيروت، د.ت.
عمر(أحمد مختار) : اللغة واللون، عالم الكتب- القاهرة، ط2،1997م
عيّاد (شكري): اللغة والإبداع – مبادئ علم الأسلوب العربي، انترناشيونال – القاهرة، ط1، 1988م.
عيد (رجاء): البحث الأسلوبي – معاصرة وتراث، منشأة المعارف – الإسكندرية، 1993م.
فاخوري(حنّا) : تاريخ الأدب العربي، المكتبة البولسية – بيروت، ط2، 1987م.
فضل (صلاح): علم الأسلوب – مبادئه وإجراءاته، مؤسسة المختار، 1992م.
القرطبي (أبو عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري): الجامع لأحكام القرآن، دار الشام للتراث – بيروت، د.ت، ج7، ج20.
مرجليوث (ديفيد صمويل ): أصول الشعر العربي، ترجمة: يحيى الجبوري، منشورات جامعة قاريونس – بنغازي، ط1، 1994م.
مسعود (زكية خليفة): التجريد البديعي بين ابن جنّي وأبي علي الفارسي – دراسة أسلوبية تأصيلية، مجلة البحر المتوسط الدولية، العدد الحادي عشر، يونيو 2020م.
منصور(سعيد حسين): رؤية جديدة في دراسة الأدب العربي في عصر صدر الإسلام، مؤسسة العهد – الدوحة، 1401هـ/ 1981م.
ابن منظور(جمال الدين أبو الفضل): لسان العرب، اعتنى بتصحيحه: أمين محمد عبد الوهاب و محمد الصادق العبيدي، دار إحياء التراث- بيروت، ط2، 1417 هـ/ 19971م.
الميداني (أبو الفضل أحمد بن محمد النيسابوري): مجمع الأمثال، دار الكتب العلمية – بيروت، د.ت.
ياكبسون (رومان): محاضرات في الصوت والمعنى، ترجمة: حسن ناظم وعلي حاكم صالح، المركز الثقافي العربي – بيروت، ط1، 1994م.

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة كلية الاداب

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.