An Exploratory Study on Improving Translation Education in Libyan Universities: A Mixed-Method Study with Student Surveys and Faculties Staff Members Interviews

المؤلفون

  • Othman Ahmed Omran AL-Darraji

DOI:

https://doi.org/10.37376/sjuob.v36i2.4291

الكلمات المفتاحية:

الوصول إلى الموارد، تحديات تعليم الترجمة، البنية التحتية غير الكافية، الاستثمار في تعليم الترجمة، فرص التطوير المهني، جودة تعليم الترجمة

الملخص

تتأثر جودة التعليم في مجال الترجمة في الجامعات الليبية بعدة عوامل منها: قلة الموارد المتاحة، ونقص فرص التطوير المهني، ونقص الدعم والبيئة المناسبة. تم توضيح تأثير هذه العوامل من خلال الاستبيان الذي أُجريته في الدراسة، حيث تم إجراء استبيان بين 150 طالبًا باستخدام مقياس ليكرت. كما تم أيضًا إجراء أربع مقابلات شبه منظمة مع أعضاء هيئة التدريس. وأظهرت نتائج الاستبيان الصعوبات التي يواجهها الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في تحقيق تعليم الترجمة عالي الجودة في الجامعات الليبية. كما أشارت النتائج أيضًا إلى أن قطاع تعليم الترجمة في ليبيا يتطلب استثمارات كبيرة لتعزيز مهارات المعلمين والطلاب وتحسين الوصول إلى الموارد. كما أكدت نتائج الدراسة العقبات الكبيرة التي تواجهها الجامعات الليبية في توفير تعليم الترجمة عالي الجودة، بما في ذلك الوصول المحدود إلى الموارد الأساسية مثل مواد الترجمة والتكنولوجيا والتمويل، بالإضافة إلى البنية التحتية والأنظمة الداعمة غير الكافية. وبناءً على ذلك، استنتجت الدراسة أن الاستثمار والدعم من وزارة التعليم العالي ضروريان للتغلب على هذه العوائق ورفع جودة تعليم الترجمة في البلاد.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-12-06

كيفية الاقتباس

AL-Darraji, O. A. O. . . (2023). An Exploratory Study on Improving Translation Education in Libyan Universities: A Mixed-Method Study with Student Surveys and Faculties Staff Members Interviews. مجلة جامعة بنغازي العلمية, 36(2). https://doi.org/10.37376/sjuob.v36i2.4291

إصدار

القسم

العلوم الانسانية

الفئات