نظم المعلومات الإدارية وعلاقتها باتخاذ القرار لدى القيادات التربوية العليا بمراقبة تعليم بنغازي من وجهة نظر العاملين والإداريين بالقطاع
DOI:
https://doi.org/10.37376/asj.vi1.1641الكلمات المفتاحية:
نظم المعلومات الإدارية، اتخاذ القرارات، القيادات التربوية العليا، قطاع التعليم.الملخص
هدفت الدراسة إلى وصف واقع نظم المعلومات الإدارية ( البنية الأساسية لنظم المعلومات الإدارية – جودة المعلومات الناتجة عن نظم المعلومات الإدارية ) لدى القيادات التعليمية العليا بمراقبة تعليم بنغازي من وجهة نظر العاملين والإداريين بالمراقبة، و تحديد قوة واتجاه العلاقة بين نظم المعلومات الإدارية وفعالية القرار المتخذ من القيادات التربوية العليا من وجهة نظر المستهدفين بالدراسة، استخدم الباحثان المنهج الوصفي، حيث تم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات طورت بالرجوع للأدب النظري والدراسات السابقة، وجهت الاستبانة لعينة عشوائية بلغ حجمها (205) مفردة من مجتمع العاملين في مكاتب وإدارات ديوان التعليم بمدينة بنغازي، حُللت البيانات إحصائيا باستخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل ارتباط بيرسون، وأكدت نتائج الدراسة إن وصف واقع نظم المعلومات الإدارية المتاحة لدى الإدارات العليا بمراقبة تعليم بنغازي كان دون المتوقع، حيث كان هناك ضعف في البنية الأساسية لنظم المعلومات الإدارية المتاحة، مما ترتب عنه ضعف في جودة المعلومات التي توفرها تلك النظم المتاحة من حيث دقتها، و موضوعيتها وسهولة الوصول إليها، وشمولها حسب رأى أفراد العينة، وبالرغم من سوء البنية الأساسية لنظم المعلومات الإدارية المتاحة إلا أن أفراد العينة يؤمنون تماما أن توفر نظم معلومات بمواصفات جودة عالية يضمن فعالية عالية للقرار المتخذ من قبل صناع القرار، من خلال وجود علاقة دالة إحصائياً بين توفر نظم معلومات جيدة و فعالية القرار المتخذ.
التنزيلات

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة المنارة العلمية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.