استشهادات عبد الرحيم العبّاسي في كتابه " معاهد التنصيص على شواهد التلخيص " بأشعار أبي جعفر الأندلسي

المؤلفون

  • صلاح محمد جرّار
  • نجاة محمد سالم حداقة

DOI:

https://doi.org/10.37376/asj.vi1.1776

الكلمات المفتاحية:

citations, quotation institutes, summary evidence.

الملخص

في كتابه " معاهد التنصيص على شواهد التلخيص " أورد الشيخ عبد الرحيم العبّاسي ( ت 963 هـ ) عدداً من الشواهد منسوبة إلى شاعر يدعى أبا جعفر حيناً ، وأبا جعفر الأندلسي حيناً آخر ، وأبا جعفر الغرناطي حيناً ثالثاً ، وأبا جعفر الأندلسي الغرناطي حيناً رابعاً ، إلاّ أنّه لم يذكر في أيّ موضع من الكتاب اسمه أو شهرته ، مع أنّه استشهد في كتاب " معاهد التنصيص " بأشعار نحو ستين شاعراً أندلسيّاً ، ذكرهم بأسمائهم أو بشهرتهم .

ولذلك سعينا في هذا البحث إلى الكشف عن هويّة أبي جعفر ، بالاستفادة ممّا وقفنا عليه من القرائن المختلفة ، ومن خلال محاولة تخريج الأبيات المنسوبة إليه في المصادر الأدبية والبلاغية الأخرى . كما سعينا إلى التمييز بين أبي جعفر الأندلسي هذا وبين غيره من الشعراء الأندلسيين الذين كانوا يُكنَون بأبي جعفر .

وحاولنا الوقوف على الأسباب التي جعلت مؤلف " معاهد التنصيص على شواهد التلخيص " يكتفي بكنية هذا الشاعر ونسبته إلى الأندلس أو غرناطة وإغفال ذكر اسمه أو شهرته .

وتبيّن لنا بعد هذا البحث أنّ أبا جعفر المقصود هو أبو جعفر أحمد بن يوسف بن مالك الرعيني الغرناطي المتوفى سنة ( 779 هـ ) ، وأن المقطوعات والشواهد التي نسبها إليه العبّاسي بلغت ثماني عشرة مقطوعة .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2020-05-03

كيفية الاقتباس

جرّار ص. . ., & حداقة ن. . (2020). استشهادات عبد الرحيم العبّاسي في كتابه " معاهد التنصيص على شواهد التلخيص " بأشعار أبي جعفر الأندلسي. مجلة المنارة العلمية, (1). https://doi.org/10.37376/asj.vi1.1776

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين