العلاقات العاطفية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طلبة كلية الآداب والعلوم - سلوق
DOI:
https://doi.org/10.37376/asj.vi1.1779الكلمات المفتاحية:
لعلاقات العاطفية، التحصيل الدراسي، الطلاب.الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى اكتشاف العلاقة بين العلاقات العاطفية والتحصيل الدراسي لدى طلبة كلية الآداب والعلوم- سلوق. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي ، وتكونت عينة الدراسة من "240" طالب وطالبة بكلية الآداب والعلوم- سلوق لديهم علاقات عاطفية. وقد تم اختيارهم بالطريقة القصدية ، استخدم مقياس العلاقات العاطفية من إعداد رباب (2015) كأداة للدراسة، وقد تم التأكد من الخصائص السيكومترية لهذه الأداة خلال الدراسة الاستطلاعية ( ن= 40)، حيث قام الباحثون بحساب صدق المفردات (الاتساق الداخلي) للأداة وكان معامل ارتباط المفردات بالدرجة الكلية جيدة وتقع في المدى من " 0.50 – 0.70 "، كما قاموا بحساب الثبات بطريقة ألفا كرونباخ واتضح أن معامل الثبات" 0.87 " للأداة مرتفع، استخدمت الدراسة معامل ارتباط العزوم بيرسون لقياس درجة واتجاه العلاقة الارتباطية. وكشفت التحليلات الإحصائية عن النتائج التالية : وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01بين العلاقات العاطفية والتحصيل الدراسي لدى عينة الدراسة. وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين العلاقات العاطفية والإهمال لدى عينة الدراسة. وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين العلاقات العاطفية والغياب لدى عينة الدراسة. وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01بين العلاقات العاطفية والتركيز لدى عينة الدراسة.
التنزيلات

منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة المنارة العلمية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.