مشكلات الإدارة الصفية لدى معلمي مرحلة التعليم الثانوي في مدينة بنغازي
DOI:
https://doi.org/10.37376/asj.vi4.2707الكلمات المفتاحية:
إدارة الصف, المشكلات الصفية, المدرسة الثانوية بنغازيالملخص
هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى المشكلات الصفية لدى معلمي مرحلة التعليم الثانوي في مدينة بنغازي من وجهة نظرهم، والكشف عن ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تحديد المشكلات الصفية تعزى لمتغيرات النوع، والتخصص العلمي، والخبرة المهنية للمعلم، وتكون مجتمع الدراسة من معلمي المرحلة الثانوية العامة في مدينة بنغازي البالغ عددهم (7574 ) معلماً و معلمةً موزعين على (44 ) مدرسة خلال العام الدراسي (2020 / 2021 )، اختيرت من المدارس عينة عشوائية قوامها (22 ) مدرسةً، بينما بلغ عدد أفراد عينة الدراسة من المعلمين ( 380 ) معلماً ومعلمةً، ولجمع بيانات الدراسة استخدمت أداة قياس (استبانة) لقياس مستوي المشكلات الصفية تكونت من ( 38 ) فقرة، وللتحقق من صدقها أعتمد الصدق الظاهري، كما قدر معامل الثبات باستخدام ألفاكرونباك للاستبانة فكانت قيمته (0.97).
ولتحليل البيانات استخدمت المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار((t، وتحليل التباين الأحادي، و معامل ألفا كرونباك لتقدير قيمة ثبات الاستبانة، وأظهرت نتائج الدراسة إن درجة تعرض معلمي مرحلة التعليم الثانوي للمشكلات الصفية كان متوسطاَ في ( الدرجة الكلية ) وأبعادها الأربعة، كما اتضح وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التعرض للمشكلات الصفية تعزى لمتغير النوع لصالح المعلمين الذكور، في حين تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التعرض للمشكلات الصفية تعزى لمتغير التخصص ( أدبي / علمي )، فضلاً عن ذلك كشفت نتائج الدراسة بأنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين أفراد العينة في استجاباتهم علي فقرات مقياس مستوى المشكلات الصفية (الدرجة الكلية وأبعادها ) عدا البعد الرابع (بعد المناهج الدراسية) ترجع إلي خبرتهم المهنية، وبناءً على ما أسفرت إليه الدراسة من نتائج، تم التوصل الى جملة من التوصيات من شأنها الحد من المشكلات الصفية التي يواجهها معلمو المرحلة الثانوية في مدينة بنغازي
التنزيلات

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة المنارة العلمية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.