السمات الشخصية لطلبة تخصص ألعاب القوى بكلية التربية البدنية جامعة سبها وعلاقتها بمستوى أدائهم

المؤلفون

  • د. إصلاح محمد شافعي جامعة سبها

DOI:

https://doi.org/10.37376/asj.vi5.4095

الكلمات المفتاحية:

السمات الشخصية، العاب القوى، الأداء

الملخص

أن عملية التعليم في المرحلة الجامعية تمثل المحور البناء والدعم الحقيقي لتطور شخصية الطالب الإيجابية فهناك علاقة ارتباطية تبادلية ما بين الشخصية وسماتها المختلفة وعملية التعلم والتعليم ، فالسمات الشخصية للطالب تؤثر على أدائه الأكاديمي إيجابياً أو سلبياً ومن جهة أخرى فأن عملية التعلم ومجالاتها المختلفة تؤثر أيضا في بناء الشخصية وقد تطور من سماتها المختلفة .

ويختلف الطلاب في مدى استعدادهم أو إعدادهم لمواجهة التحديات التي تواجههم في الحياة الجامعية كما أن هناك تفاوت في التحصيل الأكاديمي للطلاب وقد يعود هذا التفاوت إلى اختلاف مستوى بعض السمات الشخصية لهؤلاء الطلاب ، ومن خلال ملاحظة الواقع المؤلم لحياة الطلاب في الكلية والذي يتناقض مع التوقعات ، وتفاوت واختلاف أسلوب الطلاب في التعامل مع كل ما يتعرضون له من ضغوط وأحمال وأعباء ومتطلبات في حياتهم الجامعية بشكل عام وفي التخصص بشكل خاص استدعى الأمر إجراء هذه الدراسة للتعرف على السمات الشخصية المميزة لممارسي ألعاب القوى من طلبة كلية التربية البدنية وعلاقتها بمستوى الأداء لديهم.

تم استخدم المنهج الوصفي المسحي وتطبيق قائمة فرايبورج للشخصية (إعداد محمد حسن علاوي) على (40) طالب وطالبة من ممارسي ألعاب القوى بكلية التربية البدنية جامعة سبها ، وكان من أهم النتائج : أن السمات الشخصية لأفراد عينة البحث التي تحصلت على المراكز الأولى في ترتيب السمات كانت (الهدوء أو رابطة الجأش ، القابلية للاستثارة ، الاجتماعية ، السيطرة) لطلاب السنة الثالثة ، (الاجتماعية ، الهدوء أو رابطة الجأش ، الضبط أو الكف ، السيطرة ) لطلاب السنة الرابعة ، ووجود فروق بين طلاب السنة الثالثة والرابعة من عينة البحث قيد الدراسة في درجات بعض السمات ، بالإضافة إلى وجود علاقة ارتباط موجبة متوسطة بين بعض السمات ومستوى الأداء لدى عينة البحث ، وجود علاقة ارتباط سالبة متوسطة بين بعض السمات ومستوى الأداء لدى عينة البحث .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

د. إصلاح محمد شافعي، جامعة سبها

أستاذ علم النفس الرياضي المشارك بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة سبها

المراجع

- احمد بن قلاوز تواتي (2005): اثر ممارسة ألعاب القوى والكرة الطائرة على سمات الشخصية للرياضيين ، معهد التربية البدنية والرياضية ، جامعة مستغانم ، المجلة العلمية وتقنيات الأنشطة البدنية والرياضة ، العدد الرابع.

- المخلافي عبد الحكيم (2010): فعالية الذات الأكاديمي وعلاقتها ببعض السمات الشخصية لدى الطلبة دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة صنعاء ، بحث منشور ، مجلة جامعة دمشق ، المجلد 26.

- أحمد زهرة شهاب (2009): دراسة مقارنة للسمات الشخصية لدى لاعبات الجمناستك الفني والإيقاعي ، التربية الرياضية ، المجلد الحادي عشر ـ، العدد الثاني.

- احمد عبيد حسن (2013): دراسة السمات الشخصية لدى لاعبي فعاليات الرمي والقفز في بطولة مديريات تربية العراق بألعاب القوى ، جامعة بابل ، مديرية الرياضة والفنية ، مجلة كلية التربية الأساسية ، العدد 10.

- محمد حسن علاوي (1997): علم النفس الرياضي ، القاهرة ،مركز الكتاب للنشر.

- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1998): موسوعة الاختبارات النفسية للرياضيين ، ط1، القاهرة ، مركز الكتاب للنشر.

- عوينة عطا صوالحة، و نوال عبدالرؤوف (2011): دراسة وصفية لمستوى بعض السمات الشخصية لطلبة جامعة عمان الأهلية وعلاقتها ببعض المتغيرات ،مجلة العلوم النفسية ، العدد19.

- منار سميح القيق (2011): سمات الشخصية وعلاقتها بالتفكير التأملي لدى طلبة الثانوية العامة في محافظة غزة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، قسم علم النفس ، كلية التربية ، جامعة الأزهر بغزة.

- Diseth (2003 ): Personality and Approaches to Learning& as predictors of Academic Achievement. European Journal of personality. 17,p143-p155.

- Kariuki, p .and WiIIiams,L(2006): The Relationship between Character Traits and Academic performance of AFJROTC High School Students. Mid-South Educational Research Association.

- Lievens, F &Coetsier, p . & De Fruyt, F. and De Maeseneer, J (2002): Medical Students, personality Characteristic and Academic performance; Five Factor Model perspective, Medical Education. P1050-1056.

- Nguyen, N.T., AIIen,L.C.andFraccastoro.K (2005): Personality predicts Academic performance: Exploring the Moderating Role of Gender. Association for Tertiary Education Management. p105-p116.

- Petrides, k. V. , Chamorro-premuzic,T. , Frederickson,N. ,Furnham, A (2005): Explaining Individual Differences in Scholastic Behavior and Achievement. British Journal of Educational psychology. P239.

التنزيلات

منشور

2023-11-10

كيفية الاقتباس

محمد شافعي د. إ. . (2023). السمات الشخصية لطلبة تخصص ألعاب القوى بكلية التربية البدنية جامعة سبها وعلاقتها بمستوى أدائهم. مجلة المنارة العلمية, (5), 1–15. https://doi.org/10.37376/asj.vi5.4095

إصدار

القسم

Articles