المقاصد العامة في نظام الميراث

المؤلفون

  • أ.سالمة خليفه السنوسي ميلاد جامعة بنغازي

DOI:

https://doi.org/10.37376/asj.vi5.4099

الكلمات المفتاحية:

المقاصد العامة، نظام الميراث، الشريعة الإسلامية، القانون المدني الليبي

الملخص

تعد المقاصد الشريعة أحد أهم علوم الشريعة التي يحتاجها الناظر في أحكام الكتاب والسنة ,كما تعد   أيضا من أكثر المطالب التي يحتاجها الفقيه قصد استنباط الأحكام من نصوصها.

       وتتنوع المقاصد تنوعات كثيرة باعتبارات مختلفة فهي باعتبار تعلقها بعموم الأمة تنقسم إلى ثلاثة أنواع المقاصد العامة ,الخاصة والجزئية.

        فالمقاصد العامة في الشريعة الإسلامية تلاحظ في جميع وأغلب أبواب الشريعة ومجالاتها ,فيدخل في هذا أوصاف الشريعة وغاياتها الكبرى, وهي التي تمت مراعاتها وثبتت إرادة تحقيقها على صعيد الشريعة كلها,  فتدخل في مجال العبادات والمعاملات والعادات والعقوبات .

        والناظر في نظام الميراث في الشريعة الإسلامية يجد أن الشارع قد راعى فيه الكثير من المقاصد العامة منها مقصد تحقيق مصالح الناس, الضرورية والحاجية والتحسينية, فالمقاصد الضرورية تتمثل في حفظ الدين والنفس والعقل والمال والنسل, حفظ الدين يتحقق في منع المرتد من الميراث ,وجعل إختلاف الدين مانع من موانع الميراث ,وحفظ النفس في حرمان القاتل من الميراث وحفظ النسل يتحقق في منع ميراث ولد الزنا وولد اللعان  وتحريم الميراث بسبب التبني ,وحفظ العقل يتحقق في إخراج الخمر وجميع أنواع المسكرات  من عناصر التركة , وحفظ المال اعتبر الإسلام المال ضرورة من ضروريات الحياة وشرع من التشريعات  توجيهات ما يشجع على اكتسابه وتحصيله وطريقة انتقاله بعد الموت عن طريق الميراث الشرعي , ومن المقاصد الحاجية مثلا تجهيز الميت , ومن المقاصد التحسينية  تجهيز الزوجة من تركة زوجها .

        والتشريع الإسلامي ملئ بالأمثلة أيضا التي تدل على التدرج وعلى تحقيق العدل مثل العول والرد  ومراعاة الفطرة السليمة, فأحكام الميراث جاءت متفقة مع الفطرة السليمة لذلك قدم في الميراث الابن على ابن الابن , وابن الابن على ابن ابن الابن وهكذا . ومقصد التيسير والتخفيف على الناس يتحقق في التخارج .

       إذا نجد أن نظام الميراث في الإسلام نظام محكم كل شيء فيه محدد تحديدا دقيقا وثابتا.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

أ.سالمة خليفه السنوسي ميلاد، جامعة بنغازي

محاضر مساعد بقسم الشريعة الإسلامية. كلية القانون الكفرة .جامعة بنغازي

المراجع

- إبراهيم مصطفى، أحمد الزيات ، و محمد النجار . (بلا تاريخ). المعجم الوسيط. القاهرة، القاهرة: دار الدعوة.

- ابن عابدين. (بلا تاريخ). الدر المختار شرح تنوير الأبصار (المجلد 7). بيروت، لبنان: دار الفكر.

- ابن قدامة المقدسي. (1968). المغني. مصر، القاهرة: دار مكتبة القاهرة.

- ابن ماجة أبو عبد الله محمد بن يزيد. ابن ماجة القزويني. (بلا تاريخ). سنن ابن ماجه باب الحث على تعليم الفرائض حديث رقم 2719 (المجلد 2). دار إحياء الكتب العربية.

- ابن ماجة. (بلا تاريخ). سنن ابن ماجة ,باب القاتل لا يرث رقم الحديث 2646.

- أبو داود سليمان بن الأشعث بن إسحاق أبو داود. (بلا تاريخ). سنن أبي داود باب الحث على طلب العلم حديث رقم 3641 (المجلد 3). بيروت، صيدا: المكتبة العصرية.

- أحسن لحاسنة. (2008). الفقة المقاصدي عند الإمام الشاطبي وأثره على مباحث أصول التشريع الإسلامي (الإصدار 1). دار السلام.

- أحمد الريسوني. (1992). نظرية المقاصد عند الإمام الشاطبي (الإصدار 2). دار العالمية للكتاب الإسلامي.

- البخاري. (بلا تاريخ). صحيح البخاري باب شرب السم والدواء حديث رقم 5778.

- البخاري. (n.d.). صحيح البخاري باب قول النبي صلى الله عليه وسلم يسروا لا تعسرو حديث رقم 5774.

- البخاري. (بلا تاريخ). صحيح البخاري باب وجوب النفقة على الأهل والعيال حديث رقم 5356..

- الدسوقي. (بلا تاريخ). حاشية الدسوقي على الشرح الكبير. دار الفكر.

- الشاطبي. (1997). الموافقات (الإصدار 1). دار ابن عفان.

- الغزالي. (1997م). المستصفى من علم الأصول (الإصدار 1). بيروت، بيروت: دار إحياء التراث العربي.

- المارديني. (1998م). الرحيبة في علم الفرائض (الإصدار 8). دمشق: دار القلم.

- الموصلي. (1998م). الاختيار لتعليل المختار. دار الخير.

- جابر عبد الهادئ سالم الشافعي. (بلا تاريخ). دروس في مقاصد الشريعة الإسلامية القسم الأول مقاصد الشريعة الإسلامية في نظام الميراث. مصر، الإسكندرية: دار المطبوعات الجامعية.

- جمال الدين ابن منظور الأنصاري. (1414ه). لسان العرب (الإصدار 3). بيروت، بيروت: دار صادر.

- رمضان علي السيد الشرنباصي. (بلا تاريخ). دروس في الفقة الجنائي الإسلامي. مصر، الإسكندرية: دار المطبوعات الجامعية.

- سعد خليفة العبار. (2020). المدخل لدراسة الفقة الإسلامي (الإصدار 3). ليبيا، بنغازي: دار الكتب الوطنية.

- سيد سابق. (1977). فقة السنة (الإصدار 3، المجلد 3). بيروت، لبنان: دارالكتاب العربي.

- عبد الجليل القرنشاوي. (بلا تاريخ). دراسات في الشريعة الإسلامية. ليبيا، بنغازي: دار جامعة بنغازي.

- عبد المجيد عبد الحميد الديباني. (2011). أحكام المواريث والتركات والوصية (الإصدار 1). ليبيا، بنغازي: دار الفضيل.

- علال الفاسي. (بلا تاريخ). مقاصد الشريعة ومكارمها. دار الغرب الإسلامي.

- محمد الطاهر ابن عاشور. (2011). مقاصد الشريعة الإسامية. دار الكتاب المصري القاهرة -دار الكتاب اللبناني بيروت.

- محمد الطاهر بن عاشور. (2009). مقاصد الشريعة الإسلامية (الإصدار 4). دار السلام.

- محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي البخاري. (1422ه). صحيح البخاري، باب حكم المرتد والمرتدة، حديث رقم 9622. دار طوق النجاة.

- محمد بن عيسى بن سَوْرة بن موسى بن الضحاك الترمذي. (1975م). سنن الترمذي باب لايتوارث أهل ملتين حديث رقم 2108 (المجلد 4). مصر: مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي.

- محمد عبد العاطي محمد علي. (2007). المقاصد الشرعية وأثرها في الفقة الإسلامي. القاهرة: دار الحديث.

- مرتضي الزبيدي. (بلا تاريخ). تاج العروس من جواهر القاموس باب ورث. دار الهداية.

-مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري مسلم. (بلا تاريخ). صحيح مسلم باب تحريم قتل النساء والصبيان في الحرب، حديث رقم ,1744. دار إحياء التراث العربي.

- مناع بن خليل القطان. (2001م). تاريخ النشر الإسلامي (الإصدار 5). دار مكتبة وهبة.

- وهبة الزحيلي. (بلا تاريخ). الفقة الإسلامي وأدلته (الإصدار 4، المجلد 10). سوريا، دمشق: دار الفكر.

التنزيلات

منشور

2023-11-10

كيفية الاقتباس

خليفه السنوسي ميلاد أ. (2023). المقاصد العامة في نظام الميراث. مجلة المنارة العلمية, (5), 267–281. https://doi.org/10.37376/asj.vi5.4099

إصدار

القسم

Articles