العوامل الاجتماعية والاقتصادية المؤدية إلى ارتكاب جرائم القتل في المجتمع الليبي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة اجدابيا

المؤلفون

  • أ.الشريف مهدي عطية جامعة إجدابيا

DOI:

https://doi.org/10.37376/asj.vi5.4102

الكلمات المفتاحية:

العوامل الاقتصادية والاجتماعية، ارتكاب الجرائم، جرائم القتل، جامعة اجدابيا، المجتمع الليبي

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أهم العوامل الاجتماعية التي تقف وراء ارتكاب جرائم القتل في المجتمع الليبي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة اجدابيا, ولتحقيق أهداف الدراسة، أعتمد الباحث في هذه الدراسة على المنهج الوصفي لبيانات الدراسة و منهج المسح الاجتماعي عن طريق العينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة اجدابيا, وذلك بتطبيق مقياس العوامل الاجتماعية والاقتصادية مع المبحوثين, والبالغ عددهم ( 66 ) مبحوثاً, وقد توصلت الدراسة إلى أن العوامل الاجتماعية المؤدية إلى ارتكاب جرائم القتل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعة تمثلت في سيطرة احكام العرف والعادات, تدني المستوي التعليمي, العنف في البيئة الاجتماعية وأوقات الفراغ الطويل وأساليب التنشئة الأسرية الخاطئة تسهم في ارتكاب جرائم القتل, وسائل الإعلام. و أن اهم العوامل الاقتصادية التي تدفع إلى ارتكاب جرائم القتل في المجتمع الليبي من وجهة نظر اعضاء هيئة التدريس بالجامعة تمثلت في انتشار تجارة السلاح، تدني النمو الاقتصادي في المجتمع, تدني دخل الأسرة وتجارة الخمور والمخدرات و البطالة وعدم توفير مصدر رزق للأسرة, صراع افراد الاسرة على الميراث وارتفاع متطلبات المعيشة تسهم في ارتكاب جرائم القتل, انتشار العمالة الوافدة عن طرقة الهجرة غير الشرعية. و أن المتوسط العام لأكثر انواع  جرائم القتل انتشاراً في المجتمع الليبي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعة قد بلغ ( 3.83 ) بانحراف معياري ( 0.887 ), وهذا يمثل درجة تقدير مرتفعة, واحتلت جرائم القتل العمد الأولي بمتوسط حسابي (4.21) بانحراف معياري (0.926) وهذا يدل على درجة تقدير مرتفعة, يليها القتل النتائج عن حوادث السير المرورية بمتوسط حسابي (3.90) بانحراف معياري (0.535) وهذا يدل على درجة تقدير مرتفعة, يليها في المرتبة الثالثة  جرائم القتل شبة العمد بمتوسط حسابي (3.87) بانحراف معياري (0.949) وهذا يدل على درجة تقدير مرتفعة, واخيراً جاء في المرتبة الرابعة القتل الخطأ بمتوسط حسابي (3.29) بانحراف معياري (1.141) وهذا يدل على درجة تقدير متوسطة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

أ.الشريف مهدي عطية ، جامعة إجدابيا

محاضر بقسم علم الاجتماع . جامعة اجدابيا.

المراجع

- إبراهيم حمد محمد حمد, (2008): أثر العوامل الاجتماعية في جنوح الاحداث دراسة ميدانية على محافظة غزة, مجلة جامعة الأزهر بغزة, سلسلة العلوم الإنسانية, العدد8, جامعة الأزهر

- على عبد السلام، (2003): أصول علم النفس الجنائي وتطبيقاتها العلمية، مكتبة الانجلو المصرية.

- العيسوي، عبدالرحمن،(2005): اتجاهات جديدة في علم الـنفس الجنـائي، ط1، بيروت لبنان.

- عبدالله, (1998):علم القانون الجنائي,.

- محمد, رواس قلعجي,(1996): معجم لغة الفقهاء, لبنان, بيروت.

- نوري عبدالله,(2011): العوامل الاجتماعية المؤثرة في ارتكاب الجريمة دراسة ميدانية في مدينة الرمادي, مجلة جامعة الانبار للعلوم الإنسانية, العدد1.

- محمد الخوالده،(2005): التحليل الإقليمي لظاهرة الجريمة في الأردن حالة دراسية محافظة البلقاء"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة البلقاء التطبيقية، عمان، الأردن.

- الزواهره, عمرعبدالله,(2009): أثر المتغيرات الاقتصادية على السلوك الجرمي في المجتمع الاردني من وجهة نظر العاملين في جهاز الأمن العام, رسالة دكتورته في قسم علم الاجتماع, جامعة مؤتة.

- الشديفات, الرشيدي, أمين جابر, منصور عبدالرحمن,( 2016): العوامل الاجتماعية المؤثرة في ارتكاب الجريمة في المجتمع الأردني من وجهة نظر المحكومين في مراكز الإصلاح والتأهيل, مجلة دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية المجلد 43, ملحق 5.

- معاوية,(2000): الدوافع وراء ارتكاب جريمة القتل في الوطن العربي ، دار النشر بالمركز العربي للدراسات الامنية والتدريب، الرياض.

- شمس, محمود وعقاد(1999): تأثير العوامل الاقتصادية والاجتماعية على معـدلات الجريمة مع التركيز على السرقات (دراسة كمية وكيفيـة )مركـز أبحـاث مكافحة الجريمة الرياض.

- عبدالله سالم الدراوشة, مراد عبدالله المواجده,2016): أثر المتغيرات الاجتماعية على ارتكاب جريمة القتل في المجتمع الأردني من وجهة نظر طلبة الجامعة الأردنية, مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث, مجلد 3, العدد, 2017.

- احسان الحسن،(1993 ):علم الإجرام، دراسة تحليلية عن دور العوامل الاجتماعية في الجريمة، جامعة بغداد, العراق.

- السيد على شتاي (1987): علم الاجتماع الجنائي، دراسة المعرفة الجامعية، الإسكندرية, مصر.

- جمال حسين الآلوسي, ( 1988 ): علم النفس العام, بدون مكان طبع, بغداد, العراق.

- هديل خالد الحديد, قبلان عبدالقادر المحالى,( 2022): العوامل المؤدية لجرائم قتل النساء من وجهة نظر القضاة والمحامين في المجتمع الاردني, AJSPالمجلة العلمية للنشر والتوزيع, العدد 43.

- جوخة الريامي,(2006): مفهوم القتل واشكالياته الطبية "دراسة في فلسفة الاخلاق التطبيقية، ط 1،الدار المصرية اللبنانية، كلية الآداب، جامعة السلطان قابوس.

- أحمد فخر الدين,(2015): المرافعة الشفوية في جنايات القتل العمد وجنح القتل الخطأ, ط1, القاهرة, دار القانون للإصدارات القانونية.

- السيد عوض,(2001): الجريمة في المجتمع متغير, ط1, المكتبة المصرية للطباعة والنشر.

التنزيلات

منشور

2023-11-10

كيفية الاقتباس

مهدي عطية أ. (2023). العوامل الاجتماعية والاقتصادية المؤدية إلى ارتكاب جرائم القتل في المجتمع الليبي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة اجدابيا. مجلة المنارة العلمية, (5), 55–75. https://doi.org/10.37376/asj.vi5.4102

إصدار

القسم

Articles