مقاصد الأسباب الشرعية وتطبيقاتها

المؤلفون

  • أ. عبد السلام محمد صالح جامعة بنغازي

DOI:

https://doi.org/10.37376/asj.vi5.4103

الكلمات المفتاحية:

مقاصد ـ الأسباب، المسببات، الضروريات، التيسير ورفع الحرج

الملخص

جعل الشارع الحكيم الأسباب من الأحكام الوضعية المكونة للحكم الشرعي، كما ربط سبحانه وتعالى هذه الأسباب بمقاصد شرعية؛ ومن هنا نشأت العلاقة بين مقاصد الشريعة والأسباب الشرعية، فالشارع وحده قادراً على جعل الأسباب أسباباً، والمكلف بدوره لا يستطيع جعل ما ليس بسبب سبباً، كما رتب الشارع على الأسباب مسببات؛ والمسببات تقع بناء على قصد الشارع لا على قصد المكلف، فمتى ما دخل المكلف في الأسباب ترتبت على هذا الدخول في المسببات سواء أراد المكلف هذه النتيجة أم لا، ومن هذا يمكننا القول إن الأسباب الشرعية مقصودة للشارع ؛ لأنها من فعله وترجع لقصده ، وللمكلف فقط الدخول في تلك الأسباب أو عدم الدخول فيها، كما يرجع وجوب الدخول في الأسباب من عدمه لإرادة الشارع ولهذا رتب الشارع الثواب والعقاب على الدخول أو عدم الدخول في الأسباب حسب الأحوال، فلو كان الدخول في الأسباب واجباً وامتنع المكلف عن الدخول في الأسباب لكان وهذه الحال مخالفاً لقصد الشارع، وكذا الحال لو كان مطلوب منه عدم الدخول في الأسباب ــ لأن الشارع لا يريد ما يترتب عليها من نتائج وخالف المكلف مقصود الشارع ودخل في هذه الأسباب كان وهذه الحال مخالفاً لقصد الشارع، فالأسباب وما يترتب عليها من مسببات ، ونتائج ، وعواقب ؛ هي من فعل الشارع وترجع لقصده، ولهذا كانت للأسباب مقاصدها الشرعية.             

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

أ. عبد السلام محمد صالح، جامعة بنغازي

محاضر بقسم الشريعة الإسلامية. كلية القانون. جامعة بنغازي.

المراجع

أولاً - تفسير القرآن الكريم وعلومه.

- الإمام محمد الطاهر بن عاشور، التحرير والتنوير، دار سحنون، بدون تحديد عدد الطبعة ولا السنة، عدد المجلدات 12، وعدد الأجزاء، 30.

- أبو عبد الله القرطبي، المتوفى سنة 671هـ، الجامع لأحكام القرآن، تحقيق: أحمد البردوين، وإبراهيم أطفيش، دار الكتب المصرية، الطبعة الثانية، سنة 1964م، عدد المجلدات 10، وعدد الأجزاء 20.

- محمد رشيد رضا، تفسير القرآن الحكيم، المعروف بتفسير المنار، الهيئة المصرية العامة للكتاب، سنة 1990م، بدون بيان عدد الطبعة، عدد الأجزاء 12.

ثانياً – كتب الحديث.

- أبو الحسن مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري، النيسابوري، المعروف بالإمام مسلم، الجامع الصحيح، المعروف بصحيح مسلم، دار الجليل، ودار الآفاق، عدد الأجزاء8 في 4 مجلدات، بدون تحديد عدد الطبعة ولا السنة.

- محمد إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري، المتوفى سنة 256هـ، الجامع الصحيح، المعروف بصحيح البخاري، حسب ترقيم فتح الباري، دار الشعب، الطبعة الأولى، سنة 1987م، عدد الأجزاء9 .

ثالثاً ـ كتب المذاهب الفقهية.

- الإمام مالك بن أنس، المتوفى سنة 179ه،ـ المدونة الكبرى، برواية الإمام سحنون التنوخي، ويليها المقدمات والممهدات، لبيان ما اقتضته المدونة من أحكام، للإمام أبي الوليد محمد المعروف ابن رشيد، المتوفى سنة 520ه،ـ ضبط: محمد محمد تامر، مكتبة الثقافة الدينية، بدون تحديد عدد الطبعة، سنة 2004م، عدد الأجزاء 5.

- الشيخ محمد بن علي الشوكاني، المتوفى 1250هـ، السيل الجرار، المتدفق على حدائق الأزهار، تحقيق: محمود إبراهيم زايد، ومحمود أمين النواوي، لجنة إحياء التراث الإسلامي، التابعة لوزارة الأوقاف المصرية، بدون تحديد عدد الطبعة، سنة 2000م، عدد الأجزاء4.

رابعاً - كتب أصول الفقه.

- الإمام أبي حامد محمد الغزالي، المستصفى في علم الأصول، المكتبة العصرية، بدون تحديد عدد الطبعة، سنة 2012م، تحقيق: د. ناجي سويد، عدد المجلدات1 وعدد الأجزاء 2.

- الإمام محمد أبو زهرة، أصول الفقه، دار الفكر العربي، بدون تحديد عدد الطبعة ولا السنة.

- أبو إسحاق الشاطبي اللخمي الغرناطي، الموافقات في أصول الشريعة، تحقيق: أبو الفضل الدمياطي، أحمد بن علي، دار الغد الجديد، الطبعة الأولى، سنة 2011، عدد المجلدات2 عدد الأجزاء 4.

- سيف الدين أبي الحسن علي بن محمد الأمدئ، الإحكام في أصول الأحكام، اعتنى به: ناجي السويد، المكتبة العصرية، الطبعة الأولى، سنة 2010م، عدد المجلدات 2 وعدد الأجزاء 4.

- وهبة الزحيلي، أصول الفقه الإسلامي، دار الفكر، الطبعة السابعة عشرة، سنة 2009م.

خامساً ـ كتب القواعد الفقهية.

- عز الدين بن عبد العزيز بن عبد السلام، المتوفى سنة 660هـ، القواعد الكبرى، الموسوم قواعد الأحكام في إصلاح الأنام، تحقيق: د.نزيه كمال حماد، عثمان جمعة ضميرية، دار القلم، الطبعة الرابعة، سنة 2010م، عدد الأجزاء 2.

سادساً ـ كتب الفقه العام والسياسة الشرعية.

- الإمام شمس الدين محمد بن قيم الجوزية، المتوفى سنة 751هـ، إعلام الموقعين عن رب العالمين، تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد، المكتبة العصرية، الطبعة الأولى، سنة 2003م، عدد المجلدات1، وعدد الأجزاء 4..

- عز الدين بن عبد العزيز بن عبد السلام السلمي، شجرة المعارف والأحوال وصالح الأقوال والأعمال، تحقيق: إياد خالد الطبّاع، دار الفكر، الطبعة الثانية، معادة سنة 2000م.

سابعاً ـ كتب الفقه الحديث.

- أحسن لحسانة، الفقه المقاصدي عند الإمام الشاطبي، وأثره على مباحث أصول التشريع الإسلامي، دار السلام، الطبعة الأولى، سنة 2008م.

- أحمد الريسوني، نظرية المقاصد عند الشاطبي، الدار العالمية للكتاب الإسلامي، الطبعة الثانية، سنة 1992.

- أم نائل محمد بركاني، نظرية الوسائل في الشريعة الإسلامية، دار ابن حزم، الطبعة الأولى، سنة 2009م.

- عبد الرحمن السنوسي، اعتبار المآلات ومراعاة نتائج التصرفات، دار ابن الجوزي، الطبعة الثانية، سنة 1429هـ.

- عبد الكريم حامدي، مقاصد القرآن من تشريع الأحكام، دار ابن حزم، الطبعة الأولى، سنة 2008م.

- محمد عمر سماعي، نظرية الاحتياط الفقهي، دار ابن حزم، الطبعة الأولى، سنة 2007م.

- محمد الطاهر بن عاشور، مقاصد الشريعة الإسلامية، دار السلام، الطبعة الأولى، سنة 2009م.

- محمد كمال الدين إمام، مآلات الأفعال في المصطلح المقاصدي، مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي، الطبعة الأولى، سنة 2012م.

- هشام قريسة، سد الذرائع في الفقه الإسلامي، دار ابن حزم، الطبعة الأولى، سنة 2010م.

- وليد بن علي الحسين، اعتبار مآلات الأفعال وأثرها الفقهي، دار التدمرية، الطبعة الأولى، سنة 2008م، عدد الأجزاء2.

التنزيلات

منشور

2023-11-10

كيفية الاقتباس

محمد صالح أ. ع. ا. . (2023). مقاصد الأسباب الشرعية وتطبيقاتها. مجلة المنارة العلمية, (5), 76–91. https://doi.org/10.37376/asj.vi5.4103

إصدار

القسم

Articles