تقييم كفاءة الاتصالات في إدارة الأزمة

( دراسة حالة تصريحات منظمة الصحة العالمية حول أزمة كورونا)

المؤلفون

  • د. عبير فايز محمد جامعة بنغازي

DOI:

https://doi.org/10.37376/asj.vi5.4104

الكلمات المفتاحية:

اتصالات الأزمة، منظمة الصحة العالمية، وباء كورونا

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تقييم كفاءة اتصالات أزمة كورونا لتصريحات منظمة الصحة العالمية التي نشرتها على موقعها الرسمي بالإنترنت، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وأسلوب دراسة الحالة، ويتمثل مجتمع الدراسة في تحليل محتوى النشرات الإخبارية على موقع المنظمة في الفترة بين ديسمبر 2019-نوفمبر 2020. وجاءت النتائج تؤكد على وجود قصور في الجوانب الاتصالية حول سرعة وصول المعلومات عن الوباء في الشهرين الأوليين من ظهوره، إلى جانب وجود دور فعال لإدارة الأزمة في المنظمة فيما يتعلق بالجوانب الإدارية .

كما تعددت الاستراتيجيات والأساليب التي اعتمدت عليها المنظمة في مواجهة الأزمة، والتي تمثلت في استراتيجية إلقاء اللوم على المفوضية الصحية للصين الشعبية، استراتيجية عقد التحالفات، والتأهب والاستجابة، المنع من تفاقم الأزمة، أما الاستراتيجيات الاتصالية فتجلت باعتمادها على الأسلوبين العاطفي والعقلي معاً. كما أكدت النتائج على إهمال المنظمة للتخطيط الوقائي، والاعتماد بشكل شمولي على التخطيط العلاجي، أي بعد وقوع الأزمة.  

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

د. عبير فايز محمد، جامعة بنغازي

الأستاذ المساعد. بقسم العلاقات العامة والإعلان . كلية الإعلام. جامعة بنغازي

المراجع

أولاً: الكتب العربية:

- راسم الجمال، خيرت عياد، إدارة العلاقات العامة ،المدخل الإستراتيجي،(ط2،القاهرة:الدار المصرية اللبنانية،2008).

- زينب زهري، ميلود العماري، هند المزيني، دليل الحماية والوقاية المجتمعية من جائحة كورونا المستجد – Coved 19 للمجتمع الليبي،( ط1،بنغازي: مركز البحوث والاستشارات ،جامعة بنغازي،2020) .

- عبد السلام صالح عرفة، المنظمات الدولية والإقليمية،(ط2، ليبيا: دار الكتب الوطنية ،1999) .

- علي عجوة ،كريمان فريد، إدارة العلاقات العامة بين الإدارة الإستراتيجية وإدارة الأزمات (ط2،القاهرة:عالم الكتب ،2008) .

- فيليب هنيسلو، ترجمة خالد العامري، فن إدارة العلاقات العامة،(ط2،القاهرة:دار الفاروق،2007 .

- كريمان فريد، الاتصالات المؤسسية وتحديات التغيير ،(القاهرة : دار النهضة العربية ، 2012) .

- محفوظ أحمد جودة، إدارة العلاقات العامة، مفاهيم وممارسات ،(الأردن: دار زهران،1999) .

- نيهال فؤاد إسماعيل ،الاتجاهات الحديثة في إدارة مؤسسات المعلومات،(الإسكندرية :دار المعرفة الجامعية،2011.

ثانياً: الدراسات العربية:

- إبراهيم أحمد أبوعرقوب، دور العلاقات العامة في إدارة الأزمات، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية،المجلد47،العدد2،2020.

- أبوبكر الغزالي، العلاقات العامة وإدارة الأزمة، مجلة البحوث الإعلامية، العدد40،2007.

- حنان جنيد، دراسة تتبعية لتطور دراسات اتصالات الأزمة محلياً وعالمياً، القاهرة، المجلة العليمة لبحوث العلاقات العامة والإعلان،المجلد2015،العدد1،2015 .

- رضوان أحمد فاروق، استخدام الموقع الإلكتروني للمنظمة في إدارة اتصالات الأزمة ، دراسة حالة على شركة تويوتا، المجلة العربية للإعلام والاتصال ،السعودية،العدد8،مايو،2012.

- شوقي بوشارب، اتصال الأزمة ودورها في إدارة الأزمات في مديرية الحماية المدنية لولاية أم ايراني، الجزائر، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية،2015.

- شيماء سالم، تطور دراسات إدارة اتصالات الأزمة تحليل للبحوث المنشورة خلال الفترة من عام 2010،إلى عام 2019، المجلة العربية للإدارة، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، جامعة الدول العربية، المجلد 40 ،العدد الثاني، يونيو 2020.

- كريمان فريد، الاتصالات في إدارة الأزمة،(دراسة حالة الشركة العربية للأجهزة لإلكترونية)،المجلة العلمية لبحوث الإعلام، العدد السادس،أكتوبر،ديسمبر،1991.

- ميرهان محسن طنطاوي، الاستجابة الاتصالية لشركات الطيران أوقات الأزمات ودورها في حماية سمعة علامتها التجارية ،المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة والإعلان، القاهرة، العدد الثامن،خريف6 201 .

- ناجع محمد العجمي ، مستوى تطبيق إدارة الأزمات في شركة نفط الخليج الكويتية، دراسة تطبيقية من وجهة نظر الإدارة العليا والوسطى،(الكويت: جامعة الشرق الوسط،2011).

ثالثاً: الدراسات الأجنبية:

-Albert,Chery,George,Annals Of Internal Medicine,Covid-19Peer Support &Crisis Communication Strategies To Promote Institutional Resilien,2020,https:do:org.10

- Ceax &Morel, Crisis Management Theories &Methods Decision Making In Crisis Situations ,Symposium Arpeage,October 2012,http:wwwarpege-reberche.org.

- Charles Baubion,OECD Risk Management Strategic Crisis, OECD Better, Policies for Better Lives,2013,P6.

- Christine Pearson & Judith Reframing Crisis Management Review ,32 (1),1998:p6

- Daniel Nwogwugu,Influence Of Crisis Communication Strategies On Stakehollders Perception Of Organizational Reputation Review Of Research Trends,Journal Of Communication &Media Research Vol.10.No2.October 2018,-

-Francisco Javier,Jordi de,San-Engenio,Active Listening in the management Of Crisis Communication ,Case Study Of 2017 Terrorist Attack Barcelona ,Communication & Society ,Vol 33,No 42020-p-

-Finn Frandsen ,Johansen The study Of Internal Crisis Communication :Towards An integrative Fram Work, Corporate Communications,An international Journal ,16(4)-2011-Pp347,361.

-Hu go Arynissen ,MikeLauder Stakeholders-Focused Communication Strategy During Crisis: case Study Based On Thebrussels Terror Attacks,2019,https:dol.org10.1177

-Jim Macnamara,New Insights In to Crisis Communication From An inside Emic Perspective During Covid- 19,Public Rrlations In Quiry, Volume:10Issue:Apri l,10,2021-Page 237-262.

-Lauran.Kunnemand &Van Wijngaet,Connecting Social MediaData &Crisis Communication Theory Acase Study On The chicken &The egg,Journal Of Risk Research,Volume 23,2020-Issue 10,2019,Page 1259-1271

- Lucie Ozanne,Panl,Ballanting Investigating The methods &Effectiveness Of Crisis Communication ,Journal Of Non Profit &Public 2020,Issue 4:Pages 379-405. 17

Melissa Graham,Elizabeth, The role Of Social Media In Local Government Crisis Communications, Public Relations Review,Volume 41,Issue 3,September 2015,Pages 386-394.

-Melissa Graham,Elizabeth, The role Of Social Media In Local Government Crisis Communications, Public Relations Review,Volume 41,Issue 3,September 2015,Pages 386-394.

- Milad Mirbabaic,Julian Marx, Breaking News:Un Covering Sense Breaking Patterns In Social Media Crisis Communication During The 2017 Manchester Bombing Behaviour &Information Technology,Volume 39,2020,Issu5:Pages 252,266. 9- 48- Quarant Lli,Disaster Crisis Management : Asummary Management Studies (4)(1988)/p47.

-Tamar Avent,Daniel Lanfer,Exploring The effectiveness Of Creating Regulatory Fit In Crisis Communications: Can It Change Perceptions Of Media Coverage During A crisis ,Kelley School Of Business India University, WWW, elsevier.com.wwn,Science direct.com.

- Thierry c.Pauchant ,Lann Mitroff &Patrick Lagadec, Toward Asystemic Crisis Management Strategy: Learning From TheBest Examples InTheus ,Canda,&Franc industrial Crisis Quartely ,5(3),1991:

-Yang Cheng,The social –Mediated Crisis Communication Research:Revisiting dialogue between Organizations &Publics Review,Volume 46,Issue 1,March2020,101769.

-Ying Zhang,Elmie Mekma,Anfam,Crisis Colle Ctive Memory Making On Social Media :Acase Study Of Three Chinese Crises On Weibo,Public Relations Review,Volume 46,Issu e 4,November 2020,P101.

التنزيلات

منشور

2023-11-10

كيفية الاقتباس

فايز محمد د. ع. . (2023). تقييم كفاءة الاتصالات في إدارة الأزمة: ( دراسة حالة تصريحات منظمة الصحة العالمية حول أزمة كورونا). مجلة المنارة العلمية, (5), 92–111. https://doi.org/10.37376/asj.vi5.4104

إصدار

القسم

Articles