درجة ممارسة إدارة المواهب في جامعة بنغازي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

المؤلفون

  • د. عبير أنور رضوان جامعة بنغازي
  • د. إيمان السيد جاد المولى جامعة بنغازي

DOI:

https://doi.org/10.37376/asj.vi5.4106

الكلمات المفتاحية:

إدارة المواهب، رؤساء الأقسام العلمية، كلية الآداب، جامعة بنغازي

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة درجة ممارسة إدارة المواهب لدى رؤساء الأقسام العلمية في كلية الآداب جامعة بنغازي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، والتعرف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات المبحوثين عن درجة ممارسة إدارة المواهب لدى رؤساء الأقسام العلمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس تعزى لمتغيري (النوع الاجتماعي، والمؤهل العلمي، فضلاً عن ذلك التعرف عن وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين استجابات المبحوثين ومتغير الخبرة. اٌستخدم المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة الدراسة، وتألف مجتمع الدراسة من أعضاء هيئة التدريس في كلية الآداب جامعة بنغازي، والبالغ عددهم (213) عضواً، اختيرت منهم عينة عشوائية بسيطة بلغ حجمها(70) عضواً، بواقع (33) عضواً، و(37) عضوه. تم استخدام الاستبيان كوسيلة لجمع البيانات، حيث تكون من (26) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات هي (جذب المواهب، وتنمية المواهب، والاحتفاظ بالمواهب). لتحليل البيانات تم استخدام برنامج التحليل الاحصائي (SPSS)، حيث تم استخدام المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، واختبار (T)، وتحليل التباين الأحادي، ومعامل ارتباط بيرسون. وتوصلت الدراسة إلى أن درجة ممارسة إدارة المواهب لدى رؤساء الأقسام العلمية في كلية الآداب جامعة بنغازي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس كانت مرتفعة، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة إدارة المواهب لدى رؤساء الأقسام العلمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس تعزى لمتغيري (النوع، والمؤهل العلمي)، بينما توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية لكنها ضعيفة في استجابات عينة الدراسة عن درجة ممارسة إدارة المواهب لدى رؤساء الأقسام العلمية في كلية الآداب جامعة بنغازي حسب خبرتهم المهنية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

د. عبير أنور رضوان، جامعة بنغازي

أستاذ الإدارة التعليمية المشارك . كلية الآداب.   جامعة بنغازي .

د. إيمان السيد جاد المولى، جامعة بنغازي

أستاذ الإدارة التعليمية المساعد . كلية الآداب والعلوم. قمينس . جامعة بنغازي

المراجع

- إبراهيم، فاطمة أحمد زكي(2018) إدارة المواهب الإدارية في الجامعات المصرية في مجتمع المعرفة، مجلة الإدارة التربوية،17، 187- 339.

- أبو دوله، داود جمال، والجراح، صالح علي (2015)أثر تطبيق استراتيجيات إدارة المواهب في تعزيز الانتماء التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية الرسمية ، المجلة الأردنية في إدارة الأعمال، 11، (2)،283 – 315.

- جيريل، وائل محمد، والفرجاني، فاطمة علي (2020) واقع نظام إدارة المواهب في مؤسسات التعليم العالي التقنية بمدينة درنة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة الابتكار والتسويق، 7، (2)، 107- 130.

- الحميدي، محمد، والطيب، الهادي (2011) الاستثمار في التدريب وإدارة المواهب: تجربة دولة الإمارات العربية المتحدة، ورقة بحثية، كلية الشرطة، معهد تدريب الضباط رأس الخيمة، الإمارات العربية المتحدة،

- الزهراني، عبدالله بن أحمد بن سالم (2019) تصور مقترح لإدارة المواهب لأعضاء الهيئة التدريسية بجامعة أم القرى بمكة المكرمة من وجهة نظر القيادات الأكاديمية: دراسة تقويمية، مجلة القراءة والمعرفة، مصر، 212. 265 – 291.

- السكران، بدرية بنت عبدالله (2019) فاعلية استراتيجيات إدارة المواهب في تنمية الموارد البشرية التدريسية من وجهة نظر قائدات وعضوات هيئة التدريس بجامعة طيبة، مجلة العلوم التربوية والنفسية، فلسطين، 3،(15)، 28- 50.

- صالح، أحمد علي (2015) إدارة رأس المال البشرى مطارحات استراتيجية في تنشيط الاستثمار ومواجهة الانهيار، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

- الصاوي، وجيه (2002) الجامعة وهجرة العقول - دارسة تحليلية عبر الانترنت، القاهرة. دار الفكر العربي.

- صيام عزيزة (2013) وقائع تطبيق نظام إدارة المواهب البشرية من وجهة نظر الإدارة الوسطى والعليا: دراسة حالة الجامعة الإسلامية بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية غزة.

- العنزي، سعد علي، والدليمي، عماد علي (2016) دور إدارة المواهب القيادية في عملية التغيير التنظيمي: دراسة تطبيقية في عدد من الكليات الحكومية والأهلية في العراق، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعية،48،.135 -117.

- الفرجاني، فاطمة علي بلقاسم (2014) أثر القيادة التحويلية على إدارة المواهب: دراسة تطبيقية على جامعة بنغازي، المجلة العلمية لاقتصاد والتجارة، 2، 259 – 297.

- الفرجاني، فاطمة علي بلقاسم (2018) إدارة المواهب في مؤسسات التعليم العالي، مجلة جامعة البحر المتوسط الدولية، (6)، 1 – 33

- قريشى، محمد (2020) واقع إدارة المواهب البشرية في مؤسسات التعليم العالي الجزائرية: دراسة تطبيقية في جامعة محمد خيضر – بسكرة، المجلة العربية للإدارة، مصر، 40، (2)، 81- 97.

- المصري، نضال، والأغا، محمد) 2015) إدارة المواهب البشرية في الجامعات الفلسطينية مقترح تطبيقي تنموي استراتيجي، مجلة دراسات، (18)، 31- 64.

- المومني، أفنان محمد، وعليمات، صالح ناصر، والشرمان منيرة محمود (2018) درجة ممارسة إدارة المواهب في الجامعات الأردنية الحكومية في ضوء المتغيرات الديمغرافية، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 26، (4)، 739- 718.

- ناصف، مرفت صالح، وزناتي، أمل محسوب (2008) إدارة المواهب مدخل لتفعيل الانتماء التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية، مجلة دراسات في التعليم، كلية التربية، جامعة عين شمس، (19)، 370- 475.

- Thunnissen, Marian (2016) "Talent Management for what, how and how Well? An Empirical Exploration of Talent Management in Practice", Journal of Employee Relations, Vol.38, No.1.

التنزيلات

منشور

2023-11-10

كيفية الاقتباس

أنور رضوان د. ع. ., & السيد جاد المولى . د. إ. . (2023). درجة ممارسة إدارة المواهب في جامعة بنغازي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة المنارة العلمية, (5), 112–125. https://doi.org/10.37376/asj.vi5.4106

إصدار

القسم

Articles