الكفاءة الذاتية التدريسية لأعضاء هيئة التدريس الجامعي وفق بعض المتغيرات

"دراسة ميدانية على عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة درنة-القبة"

المؤلفون

  • د. علي عمر بولطيعة. جامعة عمر المختار
  • د. أبو بكر عبد الجواد أبو بكر جامعة درنة.

DOI:

https://doi.org/10.37376/asj.vi5.4107

الكلمات المفتاحية:

الكفاءة الذاتية التدريسية، أعضاء هيئة التدريس، التعليم الجامعي

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى الكفاءة الذاتية المدركة لدى أعضاء هيئة التدريس، كما هدفت إلى التعرف على الفروق بين متوسطات استجابات أفرا د العينة في الكفاءة الذاتية المدركة وفقا لمتغير النوع ( ذكور – إناث ) ، التخصص العلمي  ،المؤهل العلمي ،الدرجة العلمية  ، استخدم المنهج الوصفي التحليلي ، وقد بلغ حجم العينة (135) من أعضاء هيئة التدريس بجامعة درنة. وطبق بهذه الدراسة استبانة لقياس توقع الكفاءة الذاتية العامة لـ ( Jerusalem and Schwarzwr,1986,  ت: سامر رضوان ) ، المكون من (10) عبارات، بعد التأكد من صدقها و ثباتهما. أجريت الدراسة في عام 2021. استخدمت العديد من الإجراءات الإحصائية منها(الاختبار " T " ، والمتوسطات والنسب المئوية، وتحليل التباين)، و تم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS  ، وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى 0.01)، بين متوسط العينة والمتوسط الفرضي لصالح متوسط العينة مما يشير إلى ارتفاع مستوى الكفاءة الذاتية التدريسية لدي العينة ككل ، وهذا يدل على أن أعضاء هيئة التدريس راضون إلى حد ما على أدائهم التدريسي وقدرتهم على العطاء ، بينما لم تظهر النتائج أي فروق بين أعضاء هيئة التدريس في مستوى الكفاءة الذاتية التدريسية تبعاً لمتغيرات النوع ( ذكور – إناث ) ، التخصص( علمي – أدبي ) ، المؤهل العلمي  ( ماجستير –  دكتوراه ) ، الدرجة العلمية  ( محاضر مساعد –محاضر – أستاذ مساعد –  أستاذ مشارك - أستاذ) .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

د. علي عمر بولطيعة. ، جامعة عمر المختار

أستاذ علم النفس المشارك . بكلية الآداب.  جامعة عمر المختار

د. أبو بكر عبد الجواد أبو بكر، جامعة درنة.

أستاذ علم النفس المشارك . بكلية الآداب القبة. جامعة درنة.

المراجع

- إبراهيم ، أمل عبد المحسن (2008) أثر برنامج تدريبي قائم على بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في الدافعية والتحصيل الدراسي . رسالة دكتوراه ( غير منشورة ) . قسم علم النفس . كلية التربية . جامعة بنها .

- أبوعلام ، رجاء محمود ( 2006 ) مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية . القاهرة . دار النشر للجامعات

- النقيب ، إيناس فهمي (2008) استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم وعلاقتها بالقدرة على حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية .رسالة دكتوراه ( غير منشورة ) . قسم علم النفس . كلية التربية ببور سعيد . جامعة جامعة قناة السويس .

- الثقفي ، سحر سعد و اليوبي ، أريج و حمد ، إرادة عمر ( 2021) الكفاءة الذاتية في التدريس الجامعي لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية في أثناء جائحة كورونا . وقائع المؤتمر الدولي الثاني للتعلم عن بعد " جائحة كورونا التحديات . ملحق بمجلة الجامعة العراقية مج(2) .العدد ( 16).

- رضوان ، سامر محمد ( 1997) توقعات الكفاءة الذاتية – البناء النظري والقياس . مجلة شؤون اجتماعية . الشارقة .مج (14) . ع (55) . ص ص 25 – 51 .

- صالح ، عواطف حسين ( 1993) الفاعلية الذاتية وعلاقتها بضغوط الحياة لشباب الجامعة . مجلة كلية التربية جامعة المنصورة . ع ( 1) . ص ص 461 – 478 .

- الصويركي ، محمد (2018) درجة امتلاك الكفايات التدريسية لأعضاء هيئة التدريس بقسم اللغة العربية في جامعة الملك عبدالعزيز من وجهة نظرهم . مجلة العلوم التربوية والنفسية . مج ( 17) . ع ( 2) . ص ص 1 – 24 .

- طياب ، محمد وسعداوي ، محمد ومحمد ، هدى ( 2020) العلاقة بين كفاءة التدريس والكفاءة الذاتية عند أستاذ التربية البدنية والرياضية في ظل متغيري السن والخبرة .مجلة افكار وآفاق .مج (8) . ع(1) . ص ص 93 – 96 .

- العمري ، سمر حسين ( 2018) جودة الحياة وعلاقتها بالكفاءة الذاتية المدركة لدى عينة من مدرسي الجامعات الفلسطينية . رسالة ماجستير ( عير منشورة ) . قسم علم النفس . كلية الدراسات العليا . جامعة الخليل .

- عياد ، فؤاد اسماعيل و ياسر، عبدالرحمن (2015) الكفاءة الذاتية في الحاسوب وعلاقتها بالاتجاه نحو التعليم الالكتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأقصى . المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي . مج (8) . ع(19) . ص ص 65 – 94 .

- محمد ، محمود بني يونس (2007) سيكولوجية الدافعية والانفعالات .ط2.عمان – الأردن .دارالمسيرة للنشر والتوزيع والإعلان .

- النجار ، مرفت عاطف ( 2022) التميز الاكاديمي وتوكيد الذات المهنية وعلاقتها بالكفاءة الذاتية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الاقصى . مجلة جامعة القدس للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية . مج ( 13) . ع(39) . ص ص 148- 170

- Abdel-Hadi, S. (2017). Emotional Self-Efficacy among A Sample of Faculty Members and Its Relation to Gender (Male/Female), Experience, Qualification, and Specialization. International Education Studies, 10(1), pp. 211-224.

- Bandura, A. (1997). Self- efficacy: the exercise of control. New York: W.H .freeman and compa

- Gibbs, C. (2003). Effective teaching: Exercising self-efficacy and thought control of action, Journal of Educational Enquiry, (4)2: 1-14.

- Michaelides, M., (2008). "Emerging themes from early research on self efficacy beliefs in school mathematics.", Electronic journal of research psychology, Vol.6, No.14, 219:234.

- Pajares, F., & Schunk, D. (2001). The development of academic self-efficacy. Development of achievement motivation. United States,

- Schunk, D. H & Pajares, F. (2004). The Development of Academic Self-Efficacy, Educational Psychology.

- Schunk, D.(2003). Self-Efficacy for Reading and Writing: Influence of Modeling, Goal Setting, and Self-Evaluation. Reading and Writing Quartely, 19,159-172

-Krejcie, Robert. V. & Morgan, Daryle. W; (1970): Determining sample size for research activities educational and psychological measurement, 30). pp. 607-610

التنزيلات

منشور

2023-11-10

كيفية الاقتباس

عمر بولطيعة. د. ع. ., & عبد الجواد أبو بكر د. أ. ب. . (2023). الكفاءة الذاتية التدريسية لأعضاء هيئة التدريس الجامعي وفق بعض المتغيرات: "دراسة ميدانية على عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة درنة-القبة". مجلة المنارة العلمية, (5), 126–143. https://doi.org/10.37376/asj.vi5.4107

إصدار

القسم

Articles