مهارات الإدارة الصفية لدى معلمي المرحلة الابتدائية في منطقة سيدي خليفة

المؤلفون

  • د. فاطمة سعد علي جامعة بنغازي
  • أ. منى مصباح سليمان جامعة بنغازي

DOI:

https://doi.org/10.37376/asj.vi5.4109

الكلمات المفتاحية:

الإدارة الصفية، مهارات الإدارة الصفية، المرحلة الابتدائية.

الملخص

هدفت الدراسة معرفة مستوى ممارسة مهارات الإدارة الصفية لدى معلمي المرحلة الابتدائية في منطقة سيدي خليفة, ومعرفة إذا ما كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية في تحديد مستوى مهارات الإدارة الصفية لدى معلمي المرحلة الابتدائية في منطقة سيدي خليفة وفقا لمتغير النوع، أيضا معرفة إذا ما كان هناك علاقة ارتباطية بين مستوى ممارسة مهارات الإدارة الصفية لدى معلمي المرحلة الابتدائية في منطقة سيدي خليفة وسنوات خبرتهم، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي, وسُحبت عينة عشوائية من مجتمع الدراسة بلغ قوامها(137) معلم ومعلمة من مدارس المرحلة الابتدائية بمنطقة سيدي خليفة خلال العام الدراسي(2021/2022), ولجمع بيانات الدراسة تم استخدام أداة الاستبيان, وقد أظهرت النتائج أن: مستوى مهارات الإدارة الصفية لدى معلمي المرحلة الابتدائية بمنطقة سيدي خليفة جاءت عالية؛ كما بينت عدم وجود فروق تعزى لمتغير النوع في تحديد مستوى مهارات الإدارة الصفية لدى معلمي المرحلة الابتدائية بمنطقة سيدي خليفة، كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة عند مستوى دلالة 0.005 في مستوى مهارات ممارسة الإدارة الصفية لدى معلمي المرحلة الابتدائية بمنطقة سيدي خليفة وسنوات خبرتهم المهنية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

د. فاطمة سعد علي ، جامعة بنغازي

أستاذ الإدارة التعليمية المساعد. كلية التربية المرج. جامعة بنغازي.

أ. منى مصباح سليمان، جامعة بنغازي

محاضر بقسم التربية وعلم النفس. كلية الآداب والعلوم قمينس. جامعة بنغازي.

المراجع

- أبو خليل, فاديا (2011 ): إدارة الصف وتعديل السلوك، بيروت, دار النهضة العربية للنشر.

- أبو سمور, محمد عيسى( 2015 ): مهارات التدريس الصفي الفعال والسيطرة على المنهج الدراسي, الأردن، دار دجلة.

- البطوش، أحلام محمد سالم(2017):"الممارسات التدريسية الصفية لدى معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الأساسية في محافظة الكرك مديرية التربية والتعليم للواء المزار الجنوبي وتأثرها بمتغيري الجنس والخبرة التدريسية"، مجلة التربية، جامعة الأزهر، المجلد(2)، العدد(175)، ص ص 422-460.

- بوبكر, حفيض ومؤذن, أحمد(2018):"درجة ممارسة مهارات الإدارة الصفية لدى أساتذة التعليم الابتدائي دراسة ميدانية بالمدارس الابتدائية بمدينة أدرار", مذكرة لنيل شهادة الماجستير، جامعة أحمد دراية, أدرار.

- بوبكر، شرفي ومحمد، داوادي(2020):"المشكلات الصفية التي تواجه معلمي المرحلة الابتدائية الجدد بمدارس مدينة أفلو"، مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية، المجلد(5)، العدد(1)،ص ص204- 228 ـ

- الحريري، رافدة.(2010): مهارات الإدارة الصفية، الأردن ، دار الفكر للنشر والتوزيع.

- الحوات، علي الهادي والعوامي، محمد عبد العالي وسعيد، بشير أحمد(2004):مسيرة التعليم العالي في ليبيا إنجازات وطموحات، طرابلس، منشورات النقابة العامة لأعضاء هيأة الدريس الجامعي.

- حسين، جبرين عطية وحمودة، مثلى إبراهيم(2016): "الممارسات التدريسية الصفية لدى معلمي العلوم في المرحلة الأساسية من وجهة نظرهم وعلاقتها بمتغيري الجنس والخبرة لديهم"، مجلة مؤتة للبحوث والدراسات، سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد(31)، العدد(3)، ص ص 273-300.

- الحيلة، محمد محمود(2014): مهارات التدريس الصفي، الأردن، دار المسيرة للنشر والتوزيع.

- السفاسفة, عبد الرحمن ابراهيم(2005): إدارة التعليم والتعلم الصفي, الأردن، دار يزيد للنشر.

- الشرعة، حمزة محمد فالح(2017): "درجة ممارسة متطلبات إدارة الغرفة الصفية من قبل معلمي المدارس الحكومية الأساسية في البادية الشمالية الغربية"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة آل البيت، كلية العلوم التربوية، الأردن.

- الشعلاني، محسن أحمد محمد(2009): "أنماط الإدارة الصفية السائدة في مدارس منطقة تبوك التعليمية من وجهة نظر المعلمين"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مؤتة.

- الصمادي، محارب علي محمد وآخرون(2009): "واقع ممارسة المعلمين لحفظ النظام وإدارة الصفوف من وجهة نظر المعلمين أنفسهم"، مجلة البحوث التربوية والنفسية، المجلد(2009)، العدد (23)، ص ص 33-61.

- الطعاني، حسن (2011):"درجة ممارسة المهارات الإدارية الصفية الأساسية لدى معلمي التعليم الثانوي في مديريات التربية والتعليم في محافظة الكرك وعلاقتها ببعض المتغيرات"، مجلة جامعة دمشق، المجلد(27)،العدد(1 و2)، ص ص 691-729.

- العبد الله، ريم ياسر(2019):"درجة استخدام التقنيات التعليمية لدى معلمي المرحلة الاساسية في محافظة إربد وعلاقتها بفاعلية الإدارة الصفية"، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة اليرموك، إربد، الاردن.

- عبدالله، حنان حامد محمد(2021):"مدى ممارسة معلمي المرحلة الأساسية الدنيا للإدارة الَّصفَّية في ضوء التوجهات التَّربوية اْلمعاصرة وسبل تفعيلها من وجهة نظر مديري المدارس في المحافظات الشمالية"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القدس المفتوحة، فلسطين.

- علي، بناي محمد وياسين، محجر(2018):"المهارات الأساسية للإدارة الصفية لدى مدرسي المرحلة الابتدائية"، دراسة استكشافية بمدينة ورقلة، مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد(35)، ص ص 561-572.

- العيدي، رابعة محمد سليمان(2017):"الممارسات التدريسية الصفية لدى معلمي اللغة الإنجليزية في المرحلة الأساسية في مديرية المزار الجنوبي، وتأثرها بمتغيري الجنس والخبرة"، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد (1)، العدد(6)، ص ص 1-16.

- الفاضل، محمد محمود.(2011): تجديدات في الإدارة التربوية في ضوء الاتجاهات المعاصرة، عمان، دار الحامد للنشر والتوزيع.

- فتاح, سديل عادل(2011): "مهارات التدريس اللازمة لمعلمي الرياضيات في المرحلة الابتدائية", مجلة الفتح , العدد (47 )، ص ص 277-302.

- القحطاني، غادة بن علي(2017): "درجة ممارسة معلمات الصفوف الأولية في المرحلة الابتدائية لمهارات الإدارة الصفية بمدينة الرياض", مجلة تطوير الأداء الجامعي، المجلد(4)، العدد(2)،جامعة المنصورة، ص ص 33-62.

- قدحه, مروة حمود محمد (2019 ): "تصميم مقترح للإدارة الصفية وفق نظام التعليم عن بعد لطلبة كلية التربية بجامعة الحديدة في ضوء الكفايات الأساسية", رسالة ماجستير غير منشورة , جامعة الحديدة كلية التربية, الجمهورية اليمنية.

- قطامي، يوسف وقطامي، نايفة(2002):إدارة الصفوف- الأسس السيكولوجية، الأردن ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.

- المعايطة، عبد العزيز عطا(2007):الإدارة المدرسية في ضوء الفكر الإداري المعاصر، عمان، دار حامد للنشر والتوزيع.

التنزيلات

منشور

2023-11-10

كيفية الاقتباس

سعد علي د. ف. ., & مصباح سليمان أ. م. . (2023). مهارات الإدارة الصفية لدى معلمي المرحلة الابتدائية في منطقة سيدي خليفة. مجلة المنارة العلمية, (5), 144–156. https://doi.org/10.37376/asj.vi5.4109

إصدار

القسم

Articles