Classroom management skills for primary school teachers in the Sidi Khalifa region
DOI:
https://doi.org/10.37376/asj.vi5.4109Keywords:
Classroom management, Classroom management skills, primary stageAbstract
The study aimed to know the level of classroom management skills practice among primary school teachers in the Sidi Khalifa region, and to find out if there are statistically significant differences in determining the level of classroom management skills for primary school teachers in the Sidi Khalifa region according to the gender variable, as well as to find out if there are Correlational relationship between the level of practice of classroom management skills among primary school teachers in the Sidi Khalifa region and their years of experience. The study adopted the descriptive approach, and a random sample of (137) teachers was drawn from the study population(2021/2022), to collect the study data, a questionnaire tool was used, and the results showed that: The level of classroom management skills for primary school teachers in the Sidi Khalifa region was high; It also showed that there were no differences due to the gender variable in determining the level of classroom management skills for primary school teachers in the Sidi Khalifa region, The results also showed the existence of a positive direct correlation at the level of significance (0.005) in the level of classroom management practice skills of primary school teachers in Sidi Khalifa region and their years of professional experience.
Downloads
References
- أبو خليل, فاديا (2011 ): إدارة الصف وتعديل السلوك، بيروت, دار النهضة العربية للنشر.
- أبو سمور, محمد عيسى( 2015 ): مهارات التدريس الصفي الفعال والسيطرة على المنهج الدراسي, الأردن، دار دجلة.
- البطوش، أحلام محمد سالم(2017):"الممارسات التدريسية الصفية لدى معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الأساسية في محافظة الكرك مديرية التربية والتعليم للواء المزار الجنوبي وتأثرها بمتغيري الجنس والخبرة التدريسية"، مجلة التربية، جامعة الأزهر، المجلد(2)، العدد(175)، ص ص 422-460.
- بوبكر, حفيض ومؤذن, أحمد(2018):"درجة ممارسة مهارات الإدارة الصفية لدى أساتذة التعليم الابتدائي دراسة ميدانية بالمدارس الابتدائية بمدينة أدرار", مذكرة لنيل شهادة الماجستير، جامعة أحمد دراية, أدرار.
- بوبكر، شرفي ومحمد، داوادي(2020):"المشكلات الصفية التي تواجه معلمي المرحلة الابتدائية الجدد بمدارس مدينة أفلو"، مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية، المجلد(5)، العدد(1)،ص ص204- 228 ـ
- الحريري، رافدة.(2010): مهارات الإدارة الصفية، الأردن ، دار الفكر للنشر والتوزيع.
- الحوات، علي الهادي والعوامي، محمد عبد العالي وسعيد، بشير أحمد(2004):مسيرة التعليم العالي في ليبيا إنجازات وطموحات، طرابلس، منشورات النقابة العامة لأعضاء هيأة الدريس الجامعي.
- حسين، جبرين عطية وحمودة، مثلى إبراهيم(2016): "الممارسات التدريسية الصفية لدى معلمي العلوم في المرحلة الأساسية من وجهة نظرهم وعلاقتها بمتغيري الجنس والخبرة لديهم"، مجلة مؤتة للبحوث والدراسات، سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد(31)، العدد(3)، ص ص 273-300.
- الحيلة، محمد محمود(2014): مهارات التدريس الصفي، الأردن، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
- السفاسفة, عبد الرحمن ابراهيم(2005): إدارة التعليم والتعلم الصفي, الأردن، دار يزيد للنشر.
- الشرعة، حمزة محمد فالح(2017): "درجة ممارسة متطلبات إدارة الغرفة الصفية من قبل معلمي المدارس الحكومية الأساسية في البادية الشمالية الغربية"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة آل البيت، كلية العلوم التربوية، الأردن.
- الشعلاني، محسن أحمد محمد(2009): "أنماط الإدارة الصفية السائدة في مدارس منطقة تبوك التعليمية من وجهة نظر المعلمين"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مؤتة.
- الصمادي، محارب علي محمد وآخرون(2009): "واقع ممارسة المعلمين لحفظ النظام وإدارة الصفوف من وجهة نظر المعلمين أنفسهم"، مجلة البحوث التربوية والنفسية، المجلد(2009)، العدد (23)، ص ص 33-61.
- الطعاني، حسن (2011):"درجة ممارسة المهارات الإدارية الصفية الأساسية لدى معلمي التعليم الثانوي في مديريات التربية والتعليم في محافظة الكرك وعلاقتها ببعض المتغيرات"، مجلة جامعة دمشق، المجلد(27)،العدد(1 و2)، ص ص 691-729.
- العبد الله، ريم ياسر(2019):"درجة استخدام التقنيات التعليمية لدى معلمي المرحلة الاساسية في محافظة إربد وعلاقتها بفاعلية الإدارة الصفية"، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة اليرموك، إربد، الاردن.
- عبدالله، حنان حامد محمد(2021):"مدى ممارسة معلمي المرحلة الأساسية الدنيا للإدارة الَّصفَّية في ضوء التوجهات التَّربوية اْلمعاصرة وسبل تفعيلها من وجهة نظر مديري المدارس في المحافظات الشمالية"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القدس المفتوحة، فلسطين.
- علي، بناي محمد وياسين، محجر(2018):"المهارات الأساسية للإدارة الصفية لدى مدرسي المرحلة الابتدائية"، دراسة استكشافية بمدينة ورقلة، مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد(35)، ص ص 561-572.
- العيدي، رابعة محمد سليمان(2017):"الممارسات التدريسية الصفية لدى معلمي اللغة الإنجليزية في المرحلة الأساسية في مديرية المزار الجنوبي، وتأثرها بمتغيري الجنس والخبرة"، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد (1)، العدد(6)، ص ص 1-16.
- الفاضل، محمد محمود.(2011): تجديدات في الإدارة التربوية في ضوء الاتجاهات المعاصرة، عمان، دار الحامد للنشر والتوزيع.
- فتاح, سديل عادل(2011): "مهارات التدريس اللازمة لمعلمي الرياضيات في المرحلة الابتدائية", مجلة الفتح , العدد (47 )، ص ص 277-302.
- القحطاني، غادة بن علي(2017): "درجة ممارسة معلمات الصفوف الأولية في المرحلة الابتدائية لمهارات الإدارة الصفية بمدينة الرياض", مجلة تطوير الأداء الجامعي، المجلد(4)، العدد(2)،جامعة المنصورة، ص ص 33-62.
- قدحه, مروة حمود محمد (2019 ): "تصميم مقترح للإدارة الصفية وفق نظام التعليم عن بعد لطلبة كلية التربية بجامعة الحديدة في ضوء الكفايات الأساسية", رسالة ماجستير غير منشورة , جامعة الحديدة كلية التربية, الجمهورية اليمنية.
- قطامي، يوسف وقطامي، نايفة(2002):إدارة الصفوف- الأسس السيكولوجية، الأردن ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
- المعايطة، عبد العزيز عطا(2007):الإدارة المدرسية في ضوء الفكر الإداري المعاصر، عمان، دار حامد للنشر والتوزيع.

Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2023 Almanara Scientific Journal

This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.