الضغوط المهنية وعلاقتها باتخاذ القرارات لدى عينة من الشرطة النسائية في مدينة بنغازي

المؤلفون

  • د. فريحة عمر الفائدي. جامعة بنغازي

DOI:

https://doi.org/10.37376/asj.vi5.4126

الكلمات المفتاحية:

الضغوط المهنية، اتخاذ القرار، الشرطة النسائية

الملخص

تعد القرارات الصائبة من الأمور الهامة التي يجب أن تعنى بها جميع الأجهزة الأمنية في الدولة، وذلك لما لها  من أهمية للتأثير في مجريات الأمور على أرض الواقع، لذا فإن الدراسة الحالية تسلط الضوء على جهاز أمني هام، من بين الأجهزة التي تعتمد فيها الدولة الليبية لتوفير الأمن والأمان في نفوس مواطنيها ، لذا، تستهدف هذه الدراسة الميدانية لاستقصاء العلاقات السببيِّة بين الضغوط المهنية  من جهة، والقدرة على اتخاذ القرار من جهة أخرى، حيث تكونت عينة الدراسة من 40 امرأة عاملة في الشرطة النسائية بمختلف رتبهن، وللوصول إلى نتائج الدراسة قامت الباحثة باستخدام التحليل والمعادلة البنائية النموذجية من خلال برنامج (AMOS)؛ لمعالجة المعلومات إحصائياً، والذي أشار بوجود علاقة إيجابية وصلت إلى 98 % بين متغير الضغوط المهنية واتخاذ القرار لدى عينة الدراسة ، الأمر الذي يؤكد على وجوب توفير مناخ مناسب للمرأة العاملة في هذا الجهاز الأمني الحساس حتى يتسنى لها التركز في عملها وبعدها عن الضغوطات التي قد تؤثر علة اتخاذ قراراتها، كما أكدت نتيجة التحليل بأن مستوى الضغوط النفسية في البعد النفسي يعد مرتفعاً مقارنه بالبعد الاجتماعي، بالإضافة لذلك فقد بينت النتائج بتأثر قدرة الشرطة النسائي على اتخاذ القرارات في ظل ازدياد الضغوط النفسية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

د. فريحة عمر الفائدي. ، جامعة بنغازي

أستاذ مساعد بقسم التربية وعلم النفس. كلية الآداب والعلوم سلوق. جامعة بنغازي

المراجع

- الردادي ، محمد (1997) دور القيادات الوسطى في اتخاذ القرارات وأثر ذلك على كفاءة الأجهزة الأمنية رسالة ماجستير غير منشورة ، أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية، معهد الدراسات العليا ، قسم العلوم الشرطية .

- الخواجة، عبد الفتاح (2011) مفاهيم أساسية في الصحة النفسية والإرشاد النفسي، دار النشر عمان.

- العمري ، ظاهر) 2000 ( العوامل المؤثرة في عملية اتخاذ القرار في الشرطة " رسالة ماجستير غير منشورة ، أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية ، معهد الدراسات العليا ، قسم العلوم الإدارية .

- العتيبي ، بندر) 2007) اتخاذ القرار وعلاقته بكل من فاعلية الذات والمساندة الاجتماعية لدى عينة من المرشدين الطلابيين بمحافظة الطائف رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة أم القرى ، كلية التربية

- الكاهي، مراد (2000) اثر ضغوط الوظيفة على الولاء التنظيمي في المدراس الحكومية رسالة ماجستير غير منشورة.

- السبيعي ، شبيب (1999 (أثر ضغوط العمل على أداء ضباط الشرطة " رسالة ماجستير غير منشورة ، أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية ، معهد الدراسات العليا ، قسم العلوم الشرطية .

- السبيعي ، هزاع (2003 ) دور نظم الاتصالات الإدارية في اتخاذ القرارات في الأجهزة الأمنية رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ، كلية الدراسات العليا ، قسم العلوم الإدارية

- عويضة، كامل (1996) علم النفس الشخصية ، بيروت ، دار الكتب العلمية.

- عبد القادر، أحمد سالم (2010) مصادر الضغوط المهنية واثارها في كلية التقنية بمحافظة غزة، رسالة ماجستير.

- موسى، شهرزاد( 2010) القدرة على اتخاذ القرار وعلاقتها بمركز الضبط " ط 1عمان ، دار الصفاء للنشر والتوزيع.

- الهذلي، سعد (2002) مهارة القائد الأمني في اتخاذ القرار في الظروف الطارئة "رسالة ماجستير غير منشورة ، أكاديمية نايف للعلوم الأمنية ، كلية الدراسات العليا ، قسم العلوم الشرطية..

- حامد، عبد المنعم (2019) الضغوط المهنية لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية المعارف، رسالة ماجستير غير منشورة.

- حمدان محمد كمال (2010) الاتزان الانفعالي والقدرة على اتخاذ القرار لدى الشرطة الفلسطينية، رسالة ماجستير غير منشورة.

التنزيلات

منشور

2023-11-10

كيفية الاقتباس

عمر الفائدي. . د. ف. . (2023). الضغوط المهنية وعلاقتها باتخاذ القرارات لدى عينة من الشرطة النسائية في مدينة بنغازي. مجلة المنارة العلمية, (5), 181–194. https://doi.org/10.37376/asj.vi5.4126

إصدار

القسم

Articles