مستـوى ممارسة القيـادة الابتكارية لدى مديـري مدارس التعليم الثانوي بمدينة بنغازي

المؤلفون

  • إيمان السيد جاد المولى علي الفايديي جامعة بنغازي
  • دارين صالح سليمان المسماري جامعة بنغازي

DOI:

https://doi.org/10.37376/asj.vi7.7110

الكلمات المفتاحية:

القيادة الابتكارية، المدارس الثانوية، المعلمين والمعلمات

الملخص

هدفت الدراسة الحالية التعرف على مستوى ممارسة القيادة الابتكارية لدى مديري المدارس الثانوية بمدينة بنغازي من وجهة نظر المعلمين والمعلمات، بالإضافة إلى التعرف على ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى ممارسة القيادة الابتكارية لدى مديري المدارس الثانوية بمدينة بنغازي تُعزي متغيري (النوع الاجتماعي، والمؤهل العلمي)، والتعرف على ما إذا كانت هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى القيادة الابتكارية لدى مديري المدارس الثانوية بمدينة بنغازي من وجهة نظر المعلمين والمعلمات وسنوات خبرتهم المهنية، وتكًون مجتمع الدراسة من معلمين ومعلمات المدارس الثانوية بمدينة بنغازي البالغ عددهم (1400) معلم ومعلمة خلال العام الدراسي 2022 -2023، اختيرت منهم عينة عشوائية بسيطة بلغ حجمها (200) معلم ومعلمة. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثتان الاستبيان كوسيلة لجمع البيانات بعد أن تم التأكد من صدقه وثباته. ولتحليل البيانات اُستخدم برنامج (SPSS)، حيث استخدمت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، والاختبار التائي (test-t)، وتحليل التباين الأحادي. وتوصلت الدراسة إلى أن: مستوى ممارسة القيادة الابتكارية لدى مديري المدارس الثانوية بمدينة بنغازي مرتفع، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري الدراسة (النوع الاجتماعي، والمؤهل العلمي)، فضلاً عن ذلك كشفت النتائج وجود علاقة ارتباطيه موجبه متوسطة بين مستوى القيادة الابتكارية وسنوات الخبرة المهنية لدى المعلمين والمعلمات في المدارس الثانوية بمدينة بنغازي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

إيمان السيد جاد المولى علي الفايديي، جامعة بنغازي

أستاذ مشارك بقسم الإدارة والتخطيط التربوي بكلية الآداب والعلوم قمينس/ جامعة بنغازي

دارين صالح سليمان المسماري، جامعة بنغازي

أستاذ مساعد بقسم الإدارة والتخطيط التربوي بكلية الآداب والعلوم قمينس/ جامعة بنغازي

المراجع

أبو النصر: مدحت، تنمية القدرات الابتكارية لدى الفرد والمؤسسة، مصر مجموعة النيل العربية،2004.

البنا: دعاء جميل (2022) درجة ممارسة مديري المدارس للقيادة الابتكارية وعلاقتها بجودة الأداء المدرسي من وجهة نظر المعلمين، المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية، 33 (1)، 1-14.

الجرايدة: محمد سليمان، درجة ممارسة القادة الإداريين في المديريات العامة للتربية والتعليم في سلطنة عمان للقيادة الابتكارية، مجلة الدراسات التربوية النفسية، مج (8)، ع (3)، ص 571-586، 2014.

الحربي: قاسم بن عائل، الإدارة المدرسية الفاعلة لمدرسة المستقبل مداخل جديدة لعالم جديد في القرن الحادي والعشرين، مكتبة الملك فهد الوطنية، الرياض، السعودية، 2007

حرز الله: ماجد عبد الكريم الشريف، درجة ممارسة القيادة الابتكارية لدى مديري مدارس الخاصة في محافظة عمان وعلاقتها بدرجة مقاومة المعلمين للتغير من وجهة نظرهم، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم التربوية الشرق الأوسط: الأردن، 2015.

الحريم: حسن، السلوك التنظيمي، دار الحامد للنشر والتوزيع، الطباعة2، عمان: الأردن، 2004.

خليفة: محمد عداوي، درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الخاصة القيادة الابتكارية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى معلميهم في عمان، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية، الأردن، 2015.

سالم: فاروق، الإبداع المؤسسة الوطنية للدراسات والبحوث، اسطنبول، تركيا، 2010.

الشمري: سعد بن ديبان، درجة ممارسة القيادة الابتكارية لدى القائد التربويين في المملكة العربية السعودية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مؤتة، الأردن، 2006.

الصّيرفي: محمد، أصول التنظيم والإدارة للمدير المبدع، مؤسسة حورس الدولية للنشر والتوزيع، الطبعة الأولي، عمان، الأردن، 2005.

عماد الدين: منى مؤتمّن، إعداد مدير المدرسة لقيادة التغيير، النمط القيادي المنشود لتحقيق التعايش الفاعل في قرن الواحد والعشرين، الطباعة1، عمان: مركز الكتاب الأكاديمي، الأردن، 2003.

عياد: ميسم حسن أحمد، القيادة الابتكارية لدى مديري المدارس الثانوية الخاصة في محافظة عمان وعلاقتها بالقيم التنظيمية لديهم من وجهة نظر المشرفين والمعلمين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، الأردن، 2019.

القسوس: نبيلة بسام موسى، تقديرات المعلّمين لدرجة ممارسة مديري مدارسهم للقيادة الابتكارية وعلاقتها بدرجة رضا المعلّمين عن تلك الممارسات، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مؤتة، عمّان، الأردنّ، 2004.

قنديل: علاء محمد، القيادة الإدارية وإدارة الابتكار، الطباعة1، عمان: دار الفكر ناشرون وموزعون، الأردن، 2010.

نجم: نجم عّبود، القيادة وإدارة الابتكار، عمان، دار صفاء للنشر والتوزيع، الأردن، 2012.

حرب: خلف الحجاج، درجة ممارسة القيادة الابتكارية لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية في تربية لواء الجامعة من وجهة نظرهم ومعلميهم. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية،27(6)، 216 – 239، 2019.

-Ishaak, N.A,(2005). Positive Affect as Factor in Organizational Behavior Through Superior –Subordinate Relationship in the Workplace.

التنزيلات

منشور

2024-12-24

كيفية الاقتباس

السيد جاد المولى علي الفايديي إ. ., & صالح سليمان المسماري د. . (2024). مستـوى ممارسة القيـادة الابتكارية لدى مديـري مدارس التعليم الثانوي بمدينة بنغازي. مجلة المنارة العلمية, (7), 13–29. https://doi.org/10.37376/asj.vi7.7110

إصدار

القسم

Articles