قراءة في بائيَّة ذي الرُّمة 77 هـ / 117 هـ/ 696 م/735م
DOI:
https://doi.org/10.37376/asj.vi7.7112الكلمات المفتاحية:
الخصب، النّماء، تفحيل النّاقة، الصّراع مع الموت،، إرادة الحياةالملخص
لا شكّ في أنّ إنتاج المعنى من العمليّات الإبداعيّة المعقّدة؛ لتفاوت مستويات المعالجة والابتكار، وتتّجه هذه الدّراسة في منهجها الوصفي التّحليلي لاستنباط الصُّورة الذِّهنية التي استخدمها ذو الرُّمة _ في بائيَّته _ في تصوير الطّلل والمرأة والحيوان، واستبطان ذاته للكشف عن الأبعاد النّفسيّة ودلالات الرّكائز التي بنى عليها قصيدته، وحشد فيها طاقاته اللُّغويّة، واستقطب فيها فلسفته الوجوديّة من خلال عالمه بغض النّظر عن كونه حقيقيّاً أم متخيّلاً.
وقد اعتمدت الدّراسة على خمس دعائم تتآزر فيما بينها لتوضح رؤية الشّاعر وفلسفته في الحياة ومع المصير والمجهول، ممثّلةً في رحلته الشّاقّة، وما يعترضه فيها من مخاطر، وجاء تقسيم البحث بناء على مرتكزات القصيدة ودعائمها، وقد خصّص الشّاعر الدّعامة الأولى في وصف الطَّلل والنَّسيب، حاولت فيها الكشف عن الأبعاد النّفسية للشّاعر من خلال ما تجلّى من الاستفهام والتّجريد، وذكر الطّلل والمحبوبة البائنة، وجاءت الدّعامة الثّانية في وصف النّاقة، مقرونة بنفسه وما يعترض عالمه المُتخيّل من طيف الخيال وتصوير ناقته، وعرضت فيها لما يرميه من ذلك، أمّا الدّعامة الثّالثة فكانت في وصف مشهد حمار الوحش مع أتُنه، طرحت فيها المقاصد التي عمد إليها الشّاعر في صوره وألفاظه، وفي الدّعامة الرّابعة تناولت مشهد ثور الوحش مع الكلاب استجليت فيها دلالات الصّور والألفاظ وأبعادهما، وجاءت الدّعامة الخامسة تصوّر مشهد الظَّليم مع نعامته ورحلة العناء من أجل أفراخهما، استنبطت منها فلسفته الذاتيّة في خلق هذه المشاهد في مسرح قصيدته ورؤيته للوجود.
التنزيلات
المراجع
- القرآن الكريم.
- أبو بكر أحمد بن محمد الصّنوبري، شرح بــــــائية ذي الرُّمة، تح: محمود مصطفى حــــــــــلاوي، مؤسّسة الرّسالة، ط1، 1985.
- أبو زكريّا يحيى بن علي بن محمد الشّيباني الخطيب التّبريزي، ديوان ذي الرّمة شرح الخطيب التّبريزي، كتب مقدمته وهوامشه وفهارسه: مجيد طراد، دار الكتاب العربي، ط2، 1996.
- أبو زيد محمّد بن أبي الخطّــــاب القُرشــــي، جمهرة أشعــــــار العرب، المطبعة الرّحمـــــــانيّة، مصر، د. ط، د.ت.
- أبو عبد اللّه محمّد بن سلام الجمحي، طبقات فحول الشّعراء، دار الكتب، العلميّة، بيروت، د. ط، د.ت.
- أبو عبد اللّه محمّد بن عمران بن موسى المرزباني، الموشح في مآخذ العلماء على الشّعراء، تح: محمد حسين شمس الدّين، دار الكتب العلميّة، بيروت، ط1، 1995.
- أبو علي الحسن بن رشيق القيرواني، العمدة في محاسن الشّعر وآدابه ونقده، تح: محمد محي الدين عبد الحميد، دار الجيل، بيروت، ط 5، 1981، ج1.
- أبو الفرج علي بن الحسين الأصفهاني، الأغاني، شرحه وكتب هوامشه: عَبد أ. علي مهنّا، دار الكتب العلمية، بيروت، ط4، 2002، ج18.
- أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدّينوري، الشِّعر والشّعراء، تح: أحمد محمّد شــــــــــــاكر، دار المعارف، د. ط، 1985،ج1.
- أبو نصر أحمد بن حاتم الباهلي، شرح ديوان ذي الرُّمة، رواية الإمام أبي العبّاس ثعلب، تح: عبد القدوس أبو صالح، مؤسسة الإيمان، جدة، 1982، ج1.
- غيلان بن عقبة العدوي، ذو الرّمّة، ديوانه، تح: كارليل هنري هيس مكـــارتني، طُبع على نفقة كلية كَمْبريج في مطبعة الكلية، د. ط، 1919.
-ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، ديوان ذي الرُّمة، تح: عمر فاروق الطّباع، شركة الأرقم بن أبي الأرقم، بيروت، ط1، 1998.
ثانياً-المراجع:
- خير الدّين الزّركلي، الأعلام، دار العلم للملايين، بيروت، ط15، 2002..
- زكريّا عبد المجيد النّوتي، ثور الوحش بين النّـــــَابغة الذبياني وذي الرُّمة، إيتــــــــــــــراك للطبـاعة والنَّشر والتَّوزيع، ط1، 2004.
- شوقي ضيف، التّطور والتّجديد في الشّعر الأموي، دار المعارف، القاهرة، ط 10، 1959.
- عبد القادر القط، في الشّعر الإسلامي والأموي، دار النّهضة العربية للطّباعة والنّشر، بيروت، د. ط. د.ت.
- علي البطل، الصُّورة في الشّعر العربي حتى آخر القرن الثّاني الهجري، دراسة في أصولها وتطوّرها، دار الأندلس، ط1، 1980.
- عمر بن عبد العزيز السيف، بنية الرّحلة في القصيدة الجاهليّة، الأسطورة والرّمز، الانتشــــــار العربي، بيروت، ط1، 2009.
- كيلاني حسن سند، ذو الرّمة شاعر الحبّ والصّحراء، د. ط، 1970.
ثالثاً- البحوث العلميَّة:
-عمر محمّد طالب، بحث بعنوان: صراع الحياة والموت في شعر امـــــــرئ القيس، مجلّة آداب الرّافدين، تصدر عن كليّة الآداب، جامعة الموصل، العدد التّاسع، أيلول/ سبتمبر، 1978.
رابعاً-رسائل الدُّكتوراه:
-محمد حسن الزّير، رسالة دكتوراه غير منشورة بعنوان: فكرة الحياة والموت في الشِّعر الأُموي، جامعة القاهرة، كلية الآداب، قسم اللُّغة العربية وآدابها، 1982.

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة المنارة العلمية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.