الاندماج الجامعي وعلاقته بكل من إدارة الوقت والتحصيل لدى طلبة جامعة بنغازي
DOI:
https://doi.org/10.37376/asj.vi3.976الكلمات المفتاحية:
الاندماج الجامعي ، إدارة الوقت ، التحصيل الدراسيالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى الاندماج ومستوى إدارة الوقت والعلاقة بينهم وعلاقتهما بالتحصيل والتخصص والسنة الدراسية. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي والمقارن. كما تم استخدام مقياس الاندماج الاجتماعي - لخضير و محيبس(2017) ، كذلك تم أعداد مقياس أدارة الوقت وتطبيقهما بعد استخراج الصدق والثبات على عينة عشوائية طبقية من طلاب جامعة بنغازي بلغت111 طالب وطالبة. واتضح من نتائج الدراسة أن كل من مستوى الاندماج الجامعي وإدارة الوقت مرتفع لدى طلبة جامعة بنغازي، وأيضا توجد علاقة ايجابية متوسطة بينهما، كما اظهرت النتائج عدم وجود علاقة بين كلا من الاندماج الجامعي وإدارة الوقت والتحصيل، وكذلك اظهرت النتائج عدم وجود فروق في مستوى الاندماج الجامعي لدى الطلاب يعزى لمتغير التخصص في حين اظهرت النتائج فروق في مستوى إدارة الوقت تعزى لمتغير للتخصص لصالح تخصص العلوم الانسانية، وايضا اظهرت النتائج عدم وجود فروق في مستوى الاندماج الجامعي يعزى للسنة الدراسية، بينما أظهرت النتائج وجود فروق في مستوى أدارة الوقت لصالح السنة الثانية ضد الثالثة .
التنزيلات

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة المنارة العلمية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.