فاعلية استراتيجية العصف الذهني لتدريس مفاهيم مادة الفيزياء وعلاقتها بتنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طالبات الصف الثاني ثانوي بمدرسة الخنساء بمدينة بنغازي
DOI:
https://doi.org/10.37376/asj.vi8.7294Keywords:
brainstorming strategy”, future thinking skillsAbstract
The study aimed to determine the effectiveness of the brainstorming strategy in teaching concepts in physics to develop future thinking skills among second-year secondary school female students at Al-Khansaa School in Benghazi. The study was conducted on a sample of 50 students, who were randomly selected based on their classroom divisions by the school, comprising 30 students in the experimental group and 20 in the control group. The study lasted for one month and one week, with one session each week lasting 45 minutes, and the final session was a performance test for the students to measure the impact of brainstorming effectiveness on academic achievement. A future thinking measure was applied to both groups pre- and post-intervention, and an achievement test was conducted on 40 students (20 from the experimental group and 20 from the control group) after excluding 10 students from the experimental group due to their absence from the exam.
Results showed statistically significant differences at the 0.05 level in the academic achievement test in favor of the experimental group. The study also revealed significant differences in imagination and future anticipation skills between the experimental and control groups in favor of the experimental group. However, no statistically significant differences were found in future thinking skills related to future planning, evaluative perspective, and problem-solving between the groups. Additionally, no significant differences were observed in the pre- and post-test future thinking measures within the experimental group itself. The results support the effectiveness of the brainstorming strategy in enhancing future thinking skills, indicating the necessity of integrating this strategy into educational curricula to promote critical and creative thinking among students.
Downloads
References
-1 ابراهيم، م. ع. ق. (2019). فاعلية تدريس برنامج مقترح في النصوص الأدبية القصصية القصيرة باستراتيجية دورة التعلم البنائية السباعية SEVEN ES في تنمية بعض مهارات التفكير المستقبلي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 11(5)، 235–309.
https://search.mandumah.com/Record/1040909
-2 الأسدي، س. ع. ك. ج. أ. (2017). أثر استعمال مهارات التفكير في تحصيل مادة الفيزياء لدى طالبات الصف الثالث المتوسط. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، 35، 764-789..
https://search.emarefa.net/detail/BIM-795448
-3 البارودي، م. أ. ( . (2015العصف الذهني وفن صناعة الأفكار (الطبعة الأولى، 200) ص). المجموعة العربية للتدريب والنشر.
https://www.edu-technolgy1.com/2024/06/brainstorming-and-idea-making.html
-4 التارقي، خ. ع. ق. (2024). فاعلية استخدام إستراتيجية العصف الذهني في تنمية التفكير الناقد والإنجاز الأكاديمي لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة بنغازي. مجلة كلية الآداب، (1) 55، 144–189.
https://doi.org/10.37376/jofoa.vi55.4613
-5 الجوالده د. ف. ع., القمش د. م. ن. م., & التل د. س. م. (2017). فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى العصف الذهني في تنمية التفكير الناقد لدى طلبة الصف السابع. مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانية والاجتماعية, 1(31). 50-11 .
https://journals.qou.edu/index.php/jrresstudy/article/view/817
-6 الخروصي، ع. ب. خ. ب. ع. (2023). التفكير المستقبلي لدى طلبة الصف الثاني عشر في المدارس الحكومية بسلطنة عمان في ضوء بعض المتغيرات. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 7(45)، 71–81.
http://search.mandumah.com/Record/1447127
-7 الدرابكة، م. م. (2018). مهارات التفكير المستقبلي لدى الطلبة الموهوبين وغير الموهوبين: دراسة مقارنة. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 8(23)، 57-67.
https://search.shamaa.org/FullRecord?ID=237637
-8 الرقيق، ح. ب. م.، & عبد الرحمن، د. ج. م. (2017). استراتيجية العصف الذهني وأثرها في تدريس مادة علم النفس لتنمية التحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كليات التربية،. 22(8)
https://zu.edu.ly/uploadfiles/file-1557928423553.pdf
-9 الساعدي، ر. ج. ك. (2017). أثر استخدام أسلوب العصف الذهني في تحصيل المفاهيم الإحيائية لدى طالبات المرحلة المتوسطة. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 220، 409-432.
http://search.mandumah.com/Record/807115
-10 السويلميين، م. ب. (2024). فاعلية استراتيجية العصف الذهني لتدريس الفيزياء في تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طلبة الصف التاسع الأساسي. مجلة التربية، جامعة الأزهر، 201(3)، 25-63.
https://doi.org/10.21608/jsrep.2024.344500
-11 الشافعي، ج. أ. م. (2014). فاعلية مقرر مقترح في العلوم البيئية قائم على التعلم المتمركز حول مشكلات في تنمية مهارات التفكير المستقبلي والوعي البيئي لدى طلاب كلية التربية جامعة حلوان. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 46(1)، 180–213.
https://search.mandumah.com/Record/606414
-12 آل شعشاع، أ. ع. خ.، & العجمي، ل. ح. ر. (2022). مدى ممارسة معلمات العلوم في المرحلة الابتدائية لمهارات التفكير المستقبلي. مجلة العلوم الإنسانية والطبيعية، 3(12).
https://doi.org/10.53796/hnsj3124
-13 القحطاني، ش. ب. س. م. (2018). فاعلية استراتيجية العصف الذهني في تنمية التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمدينة الرياض، المملكة العربية السعودية في مادة الدراسات الاجتماعية والوطنية. مؤتة للبحوث والدراسات - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، 33(3)، 197-223.
http://search.mandumah.com/Record/910397
-14 القرارعة، أ. ع. (2014). أثر استخدام العصف الذهني في تدريس العلوم في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلبة الصف السابع الأساسي في مدارس محافظة الطفيلة – جنوب الأردن. مجلة جامعة النجاح للأبحاث - العلوم الإنسانية، 28(4)، .667-706
https://search.mandumah.com/Record/625287
-15 الكساب، ع. ع. ك. (2013). أثر استخدام استراتيجية العصف الذهني في تحصيل طلبة آليات التربية في الجامعات الأردنية في مساق التربية الوطنية واتجاهاتهم نحوها. مجلة جامعة النجاح للأبحاث: العلوم الإنسانية، 27(10)، 2129-2156.
https://search.shamaa.org/FullRecord?ID=96177
-16 الكعبي، ك. م. ك. م. (2022). الدافعية العقلية وعلاقتها بمهارات التفكير المستقبلي لدى طلبة الجامعة. مجلة آداب المستنصرية، 98، 1-33. مسترجع من
http://search.mandumah.com/Record/1268868
-17 النعيم، ح. ب. ص.، & الشلهوب، س. ع. م. (2022). درجة تضمين مهارات التفكير المستقبلي في محتوى كتب الرياضيات للمرحلة الثانوية. المجلة السعودية للعلوم التربوية، 11، 1–23.
https://search.mandumah.com/Record/1313320
-18 الهيلات، م. ق. (. (2015مقياس هيرمان لأنماط التفكير )الطبعة الأولى). مركز ديبونو لتعليم التفكير.
https://books4arabs.com/BORE02-2/BORE02-2886.pdf
-19 بني فواز، س. م. ع. ر. (2019). أثر استخدام استراتيجية العصف الذهني على التحصيل الدراسي لطلبة الصف العاشر الأساسي في مدرسة عنجرة الثانوية الشاملة للبنين في محافظة عجلون. تكنولوجيا التعليم، 5(22)، 231-254. مقدمة في المؤتمر الدولي الثاني - التعليم النوعي وخريطة الوظائف المستقبلية.
https://doi.org/10.21608/jedu.2019.104767
-20 بهلول، ع. هـ. (2023). أثر طريقة العصف الذهني في تحصيل طلبة كليات العلوم الإسلامية في مادة طرائق التدريس. مجلة الفتح للبحوث التربوية، 27(3)، 120–135.
https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/2091
-21 بوهـادي، ع. (2016) . أأهمية استراتيجية العصف الذهني ومهارات حل المشكلات. جامعة عبد الرحمن بن خلدون.
https://www.univ-chlef.dz/djossour/wp-content/uploads/2016/06/v2016_02_05.pdf
-22 حافظ، ع. ح. (2015). التفكير المستقبلي: المفهوم - المهارات - الاستراتيجيات )الطبعة الأولى، 245 صفحة). دار العلوم للنشر والتوزيع.
https://books4arabs.com/BORE02-1/BORE02-1266.pdf
-23 حسنين، ح. م. (2014)أساليب العصف الذهني: دليل تيسيري للمدراء والمدربين والميسرين)ط. 2). عمان: دار مجدلاوي للنشر والتوزيع:
books4arabs.com/BORE02-2/BORE02-2047.pdf
-24 سعادة، ج. أ.، عقل، ف.، زامل، م.، اشتية، ج.، وأبو عرقوب، ه. (. (2011التعلم النشط: بين النظرية والتطبيق (الطبعة العربية الأولى). دار الشروق للنشر والتوزيع.
https://ia801802.us.archive.org/11/items/ta-3alom-nachit/
-25 شبيب، ع. ك. (2017). صعوبات تطبيق الاتجاهات الحديثة لتدريس مادة الفيزياء في المدارس الثانوية لمحافظة بغداد من وجهة نظر مدرسي ومدرسات الفيزياء. مجلة جامعة بغداد، مركز البحوث النفسية والتربوية، 52، 471-490.
https://ddl.mbrf.ae/book/5340561
-26 شوري، ج. ع. م. أ. (2023). فاعلية استراتيجية العصف الذهني في تنمية مهارات التفكير العليا والتفكير الإبداعي من خلال تدريس مقرر الحديث والسيرة للصف السادس الابتدائي. Journal of Arts, Literature, Humanities and Social Sciences، 91، 84-113.
https://doi.org/10.33193/JALHSS.91.2023.823
-27 صافين، أ. (2017). تطوير الـمواد التعليمية لمهارة القراءة على أساس أسلوب العصف الذهني.
DINAMIKA: Jurnal Kajian Pendidikan dan Keislaman، 2، 91-104.
-28 صغير، إ. ه. ((2020 . العصف الذهني ودوره في تعزيز عملية التواصل: المرحلة الابتدائية نموذجا] مذكرة ماجستير، جامعة محمد خيضر - بسكرة، كلية الآداب واللغات، قسم الآداب واللغة العربية]
http://archives.
http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/16643
-29 عبدالله، ع. ي.، & برو، م. إ. س. (.(2013 مستوى امتلاك طلبة الصف الرابع العلمي لمهارات التفكير فوق المعرفي وعلاقته بجنسهم والتحصيل في مادة الفيزياء. مجلة جامعة زاخو، 1(B)، .419-437
https://hjuoz.uoz.edu.krd/index.php/hum/article/view/82/46
-30 محسن، ش. ع.، & الإبراهيمي، م. ف. ك. (2013). إبداع استراتيجي العصف النفسي في تدريس مادة البلاغة والتطبيق. مجلة مركز دراسات الكوفة، 1(29)، 128-208.
https://doi.org/10.36322/jksc.v1i29.5121
-31 مركز نون للتأليف والترجمة (2011)التدريس: طرائق واستراتيجيات )الطبعة الأولى). جمعية المعارف الإنسانية الثقافية.
https://books.almaaref.org.lb/static/documents/tadress.pdf
-32 نبهان، يحيى محمد. (.(2008 العصف الذهني وحل المشكلات (216) ص. دار اليازوري العلمية.
https://books-library.net/files/books-library.net-09280213Hl5X2.pdf
-33 نبي، م. ح.، & الخالدي، ع. خ. (2014). أثر استعمال استراتيجية العصف الذهني في تحصيل طلاب الصف الثاني عشر في مادة الأدب والنصوص وتنمية الدافعية لديهم لتعلمها. مجلة جامعة زاخو، 2(1)، 176-192.
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2025 Almanara Scientific Journal

This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.