الاستراتيجية البحثية لموضوعات المجلة

تتضمن الاستراتيجية البحثية للمجلة اختيار مجموعة من مجالات البحوث التي قد توظف لتكون ملفات متخصصة لأعداد المجلة، وهي مجالات تغطي مختلف الموضوعات العلمية التي تحتاج إلى دراسة وبحث، وتتلخص في المجالات التالية:

أولاً: البحوث التأسيسية والتاريخية لعلوم الإعلام:

  1. تاريخ وسائل الإعلام في ليبيا: النشأة والتطور والممارسات.
  2. قواعد فنون التحرير الصحفي وأسسه: النشأة والتطبيق.
  3. الفنون الإذاعية: النشأة والتطبيق.
  4. المسؤولية الاجتماعية لوسائل الإعلام.
  5. الإعلام المتخصص في ليبيا.
  6. نشأة وتطور فنون المسرح والسينما في ليبيا.
  7. نشأة وتطور علم العلاقات العامة في ليبيا.
  8. نشأة وسائل الإعلام الرقمي.

ثانياً: بحوث قياس أثر وسائل الإعلام:

  1. أثر العزوف عن بعض التخصصات الإعلامية على تطور العمل الإعلامي في ليبيا.
  2. أثر هجرة الكفاءات الإعلامية على أداء العمل الإعلامي في ليبيا.
  3. أثر التربية الإعلامية على استخدامات الطلاب لوسائل الإعلام التقليدية والرقمية.
  4. أثر الإعلام التربوي (المدرسي) في نشر الوعي الإعلامي بين تلاميذ المدارس.
  5. أثر وسائل الإعلام التقليدي والرقمي في بناء مفاهيم الديمقراطية في المجتمع.
  6. أثر وسائل الإعلام التقليدي والرقمي في بناء مؤشرات المواطنة في المجتمع.
  7. أثر الانفتاح الإعلامي علي: (أنماط المعيشة في المجتمع/ تبني الأفكار المستحدثة/ تكوين ثقافة المجتمع/ الممارسات الإعلامية لدى الإعلاميين).
  8. أثر استخدام المنصات الاجتماعية في أنماط التفكير بالمجتمع.
  9. أثر استخدام تطبيقات الإعلام الرقمي في البحث العلمي.
  10. أثر استخدام تطبيقات الإعلام الرقمي على المهن الإعلامية.
  11. أثر استخدام وسائل الإعلام التقليدي والرقمي في تطوير الإبداع والتنمية المستدامة في المجتمع.
  12. تأثير المعوقات الاجتماعية والاقتصادية والتقنية على العمل الإعلامي.
  13. محددات اختيار طلبة مشاريع التخرج وطلبة الماجستير للمشروعات البحثية.
  14. محددات الدراسات التجريبية في بحوث الإعلام.

ثالثاً: بحوث قياس أدوار وسائل الإعلام:

  1. دور وسائل الإعلام التقليدي والرقمي في ترشيد الاستهلاك لدى المجتمع.
  2. دور وسائل الإعلام التقليدي والرقمي في تحقيق المصالحة الوطنية وإعادة الحوار.
  3. دور وسائل الإعلام التقليدي والرقمي في معالجة قضايا الفئات المهمشة في المجتمع.
  4. دور وسائل الإعلام الجديد في التغلب على المشكلات التعليمية في المجتمع.
  5. دور وسائل الإعلام التقليدي والرقمي في صناعة الوعي (السياسي/ الثقافي/ الاجتماعي/الصحي) ونشره في المجتمع.
  6. دور وسائل الإعلام التقليدي والرقمي في بناء الوعي بالممارسات الديمقراطية في المجتمع.
  7. دور وسائل الإعلام التقليدي والرقمي في مراقبة الانتخابات وتسيير العملية الانتخابية.
  8. دور البحوث الإعلامية في وضع الاستراتيجيات المستقبلية للمؤسسات الإعلامية.
  9. انعكاس القيم الاجتماعية السائدة في المجتمع على المعالجة الإعلامية لقضايا الشأن العام.

رابعاً: بحوث الرأي العام والاتجاهات:

  1. اتجاهات الرأي العام في المجتمع نحو المصالحة الوطنية.
  2. اتجاهات الرأي العام في المجتمع نحو أداء المؤسسات في المجتمع.
  3. اتجاهات الرأي العام نحو الأداء الإعلامي للمؤسسات الإعلامية.
  4. اتجاهات الرأي العام نحو استعمالات وسائل الإعلام الجديد.
  5. اتجاهات الرأي العام نحو الانتخابات والبناء الديمقراطي.
  6. اتجاهات الرأي العام نحو اندماج الفئات المهمشة في المجتمع.
  7. اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في مختلف المراحل التعليمية نحو توظيف الإعلام الرقمي في التعليم وخدمة المجتمع.
  8. اتجاهات البحوث والدراسات الإعلامية في ليبيا.
  9. اتجاهات الإعلاميين نحو أخلاقيات الإعلام الرقمي.
  10. الاتجاهات البحثية الحديثة نحو توظيف الإعلام الجديد في العلاقات العامة والدبلوماسية والإعلان والتسويق.

خامساً: بحوث تخصصية في المجالات الإعلامية:

  1. بحوث تحليل مضمون وسائل الإعلام.
  2. بحوث تحليل الخطاب الإعلامي.
  3. بحوث السيميائية وتوظيف الصورة والخطاب.
  4. بحوث الصورة الذهنية.
  5. بحوث اقتصاديات الإعلام.
  6. بحوث إدارة المؤسسات الإعلامية.
  7. بحوث المسؤولية الاجتماعية للمنظمات.
  8. بحوث التسويق الاجتماعي.
  9. بحوث الاتصال التنظيمي وعلاقته بنظريات الإدارة.
  10. بحوث الاتصالات المؤسسية الرقمية.
  11. بحوث إدارة الأزمات.
  12. بحوث الهوية التنظيمية.