الاستخدامات السياسية لمواقع التواصل الاجتماعي في المجتمع الفلسطيني (دراسة ميدانية على عينة من الشباب الجامعي)

المؤلفون

  • علاء نزار العقاد

DOI:

https://doi.org/10.37376/tljmr.vi2.2046

الملخص

يهدف البحث إلى التعرف على ماهية القضايا والاشكال والأساليب السياسية المتداولة بين النشطاء الفلسطينيين والاشباعات المتحققة، وتحديد أبرز المعيقات، وأوجه القصور التي قد تشوب هذا الدور، وإمكانية تجاوزها.

وتمثل مجتمع الدراسة الميدانية في الشباب الجامعي في فلسطين، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي من خلال وصف الظاهرة، وتحليل استمارة الاستبيان التي تم اعتمادها كأداة، وتميزت الأداة بمستوى من الثبات بلغ (0.86) ويعد هذا ثباتاً جيداً.

وتوصلت الدراسة إلى أن الشباب لم يبدو ثقتهم الكبيرة لكل ما ينشر في عالم الإعلام الافتراضي، ورأى هؤلاء الشباب أن المواقع التفاعلية ناجحة في إبراز بعض الجوانب السياسية، وأن الحراك السياسي الذي جاء كاستجابة لدعوات الإعلام التفاعلي أخذ أشكالاً متعددة في مقدمتها المشاركة في الاحتجاجات والمظاهرات، تلاها حضور مؤتمرات ولقاءات سياسية، وجاءت الظروف الأمنية كأهم المعوقات التي تحول دون قيام الشباب بدورهم، تلاه معٍوق انشغالهم باهتمامات أخرى.

وأوصى الباحث بالتنوع في الأساليب المستخدمة في العالم الافتراضي من صور اليوتيوب، واستطلاعات الرأي، والنقاشات الجماعية، والروابط المختلفة، وكذلك إجراء الدراسات العلمية للمضامين السياسية المتاحة بما يسمح بالتعرف على كيفية استخدام الجمهور الفلسطيني لها.  

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-03-19

كيفية الاقتباس

العقاد ع. . (2022). الاستخدامات السياسية لمواقع التواصل الاجتماعي في المجتمع الفلسطيني (دراسة ميدانية على عينة من الشباب الجامعي). المجلّة الليبية لبحوث الإعلام, (2). https://doi.org/10.37376/tljmr.vi2.2046

إصدار

القسم

Articles